عودة متواضعة للكويت والقادسية في كأس الاتحاد الآسيوي

نشر في 21-08-2014 | 00:05
آخر تحديث 21-08-2014 | 00:05
الأبيض يبحث عن هوية البطل... والأصفر يبالغ في الاعتماد على المطوع
بات على الكويت والقادسية بذل جهد مضاعف خارج الديار لبلوغ نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد أن سقط الأول في ذهاب دور الثمانية في فخ الفوز غير المريح على بيرسيبورا الإندونيسي، بينما تعادل الثاني مع الحد بهدف لمثله.

لم تكن عودة الكويت والقادسية إلى منافسات كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في ذهاب ربع نهائي البطولة بالشكل المطلوب، وظهرا بصورة بعيدة عن طموح الجماهير الطامحة لحصد اللقب والتتويج، لاسيما في الخط الهجومي، حيث ضاعت على الفريقين فرص بالجملة كان من الممكن أن تريحهما في مباراتي العودة المقررتين الثلاثاء المقبل، والتي لن تكون سهلة في ظل حاجة الفريق الإندونيسي، الى هدف نظيف لتجاوز الأبيض البطل التاريخي للبطولة، ويكفي الحد التعادل السلبي من دون أهداف للإطاحة بالقادسية.

في مباراة الكويت وبيرسيبورا الاندونيسي لم يكن تركيز اللاعبين طوال المباراة بالشكل المطلوب، رغم السيطرة على مجريات اللقاء في فترات كثيرة، لكن دون ترجمة حقيقية أو استغلال للفرص المتاحة الى أهداف إلا في ما ندر، بينما تمكن الفريق الضيف من استغلال التركيز الغائب عن اللاعبين، وسجل هدفين يتحملهما دفاع الأبيض والحارس مصعب الكندري.

وتبدو الإدارة الفنية للكويت، بقيادة المدرب الوطني عبدالعزيز حمادة، في حالة البحث الذي لايزال جاريا عن التوليفة الأنسب، في ظل تبديلات مؤثرة في تشكيلة الأبيض منذ مباراة الكويت والقادسية في السوبر، ومواجهة بيرسيبورا أمس الأول، وهو أمر مقبول مع الفرق الصغيرة، لكن في حال الكويت الباحث عن اللقب من الأجدر أن تكون كل الأمور جاهزة قبل الانطلاقة، لاسيما ان أي نتيجة مفاجئة ربما تكون السبب في فقدان اللقب.

وعلى الكويت أن يدرك أن مهمة الإياب في إندونيسيا لن تكون سهلة، لاسيما ان بوادر رحلة العذاب من الكويت الى حيث مقر بيرسيبورا تلوح في الأفق برفض اتحاد الكرة تأجيل المباراة الافتتاحية للفريق مع السالمية في دوري فيفا، الى جانب الرحلة الشاقة التي تنتظر الأبيض قبل الوصول لمواجهة بيرسيورا.

الأصفر في أزمة

من جانبه، فرط القادسية في فوز سهل كان في متناوله أمام منافسه العنيد الحد البحريني، لاسيما في شوط المباراة الأول، والذي تسابق فيه لاعبو الأصفر نحو اضاعة الفرص السهلة، مع تألق واضح لحارس مرمى الحد عباس أحمد، وعانى الأصفر في شوط المباراة الثاني، وكاد يدفع نتيجة تراخيه، لكن الحد اكتفى بهدف للمهاجم نواف الخالدي لاعب الحد، ليضع نفسه في مأزق في مباراة العودة.

وجاء أداء القادسية، وصيف الموسم الماضي، على غير ما ظهر عليه أمام الكويت في كأس السوبر من حيث اللعب الجماعي، وانحصرت أغلب محاولاته في الاختراق من منطقة العمق، ما سهل مهمة الدفاع البحريني وحارسه عباس أحمد.

كما أن المبالغة في الاعتماد على نجم الفريق بدر المطوع أفقد الاصفر كثيرا من خطورته، وظهر سيف الحشان بعيدا عن مستواه العالي، ووضح تأثر الفريق وبشدة بغياب المهاجم الصريح، بعد ان غادر المهاجم الكرواتي دانييل الى بلاده بحجة مرض والدته، بينما تشير الدلائل الى انها مغادرة من دون عودة الى الفريق الأصفر.

والقادسية مطالب وبقوة بإعادة النظر في الأداء الجماعي، والتنظيم داخل الملعب، الى جانب ترجمة الفرص المتاحة الى أهداف.

حمادة يسعى إلى التغلب على الصعوبات

أكد مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الكويت عبدالعزيز حمادة، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عقب مواجهة فريق بيرسيبورا الاندونيسي أمس الأول ضمن ذهاب الدور الربع نهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، أن الابيض يمر بظروف صعبة واستثنائية خلال الفترة الحالية، بسبب ضغط المباريات التي يخوضها في وقت قصير جدا.  وقال حمادة: "عقب المواجهة الآسيوية سيضطر الابيض إلى مواجهة السالمية غدا في افتتاح منافسات دوري فيفا، ليسافر بعدها بيوم واحد للعب مباراة الإياب في اندونيسيا، وهذه الظروف تشكل صعوبة كبيرة على أي فريق، لكن للأسف انها خارجة عن ارادتنا، ولا نستطيع عمل اي شي لتغيير هذه المواعيد".  

وأضاف: "هذا هو قدر الفريق البطل، ان يواجه الصعوبات بكل قوة ويتغلب عليها"، مؤكدا انه راض تماما عن الأداء الذي ظهر عليه لاعبو الابيض امام الخصم الاندونيسي، ومشيرا الى ان الحظ جانب الفريق، في استغلال الفرص التي اتيحت له في اللقاء وإلا كانت النتيجة مغايرة تماما عما انتهت عليه.

جاكسون: يحق لنا الطمع في التأهل

وفي الجهة الأخرى، أكد جاكسون مدرب بيرسيبورا الاندونيسي انه دخل المباراة وهو يعرف كل شي عن الابيض، من نقاط قوة وضعف وكيفية مجاراته من خلال متابعة دقيقة للخصم قام بها والجهاز الفني خلال الفترة الماضية.

وأضاف جاكسون: "التأهل حق مشروع لكل فريق، فيحق لنا الطمع في حسم التأهل في مباراة الإياب واخراج الفريق البطل، وحرمانه من المحافظة على لقبه"، مشيرا الى ان الحسم مؤجل للمباراة الثانية، بالرغم من النتيجة الطيبة التي حققها لاعبوه خلال المباراة.

وشدد جاكسون على ان فريقه لن يكون صيدا سهلا، وسيقدم كل ما لديه لإسعاد جماهيره التي ستحضر لمؤازرته في اندونيسيا.

أنطونيو سعيد بالأداء وغير راض عن النتيجة!

جاء تصريح مدرب القادسية أنطونيو بوتشي مثيرا بعد مباراة فريقه أمام الحد البحريني، حيث عبر عن سعادته بأداء لاعبيه، وذلك على الرغم من نتيجة التعادل والفرص السهلة التي اتيحت للتهديف في المباراة، والتي كانت كفيلة بمهمة سهلة في البحرين.

وقال أنطوينو في المؤتمر الصحافي إن النتيجة غير مريحة للقادسية، لكن العودة في المباراة امر سيكون متاحا للأصفر رغم صعوبة المهمة.

وأكد أنطونيو أن القادسية لا يعاني في الهجوم، لاسيما ان هناك عددا من الفرص كانت متاحة أمام  اللاعبين، لكنها لم تثمر الا عن هدف واحد. ووعد المدرب الإسباني بالعمل مع اللاعبين خلال الفترة المقبلة، لتصحيح الأوضاع وبلوغ نصف نهائي البطولة والمضي قدما نحو المباراة النهائية.

البخاوي يخشى الفخ

من جانبه، اعتبر المدرب التونسي لفريق الحد البحريني شكري البخاوي ان نتيجة التعادل لهدف لمثله امام القادسية فخ للحد قبل مواجهة العودة المقررة الثلاثاء المقبل.

وقال البخاوي إن نتيجة التعادل أمام القادسية في عقر داره أمر جيد، لكنه غير كافٍ للاطمئنان نحو التأهل للمربع الذهبي.

وأضاف البخاوي أن القادسية فريق كبير، ويبقى مرشحاً لتحقيق الصعب في أي وقت نظراً لما يضمه الفريق من نجوم كبار.

وكشف البخاوي ان الأداء الذي ظهر عليه الحد، والذي يعتبره البعض دفاعياً، يتناسب من وجهة نظره مع المباراة، في حين سيكون لمواجهة العودة أداء يتناسب مع ظروفها.

back to top