كلاسيكيات السينما العالمية في مهرجان القاهرة

نشر في 21-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 21-08-2014 | 00:01
No Image Caption
قال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي امس في بيان إن دورته التي تقام في نوفمبر ستشهد تعاونا مع "مؤسسة السينما العالمية" التي يرأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي وأرشيف بولونيا في تقديم برنامج لكلاسيكيات السينما العالمية يحتفي بمخرجين بارزين منهم شارلي شابلن.

وتعمل "مؤسسة السينما العالمية" على إنقاذ التراث السينمائي في العالم وقامت عام 2009 بترميم فيلم "المومياء" للمصري شادي عبدالسلام. أما أرشيف بولونيا فهو من أبرز أرشيفات السينما في إيطاليا ويقوم أيضا بترميم الأفلام الكلاسيكية.

والدورة السادسة والثلاثون التي تفتتح في التاسع من نوفمبر هي الأولى تحت رئاسة الناقد السينمائي سمير فريد.

وقال البيان إن المهرجان وقع مع "مؤسسة السينما العالمية" وأرشيف بولونيا اتفاقية للتعاون في برنامجي كلاسيكيات الأفلام الطويلة وكلاسيكيات الأفلام القصيرة وهي برامج "تقام لأول مرة في مهرجان القاهرة".

وأضاف أن المؤسسة والأرشيف سيشتركان في تنفيذ برنامجي الكلاسيكيات التي تتزامن هذا العام مع مناسبات عالمية كبرى وهي 450 عاما على ميلاد وليام شكسبير و125 عاما على ميلاد شارلي شابلن ومئوية فيلمه "المتشرد" الذي شهد ظهور "شابلن لأول مرة في الشخصية التي عرف بها" ومئوية الحرب العالمية الأولى ومئوية السينما التركية.

وقال إن الكلاسيكيات ستحتفي أيضا بأربعة من أبرز السينمائيين في العالم والذين توفوا عام 2014 وهم الفرنسي آلان رينيه والمجري ميكلوش يانتشو والتشيكية فيرا شيتيلوفا والألمانية هيلما ساندرز برامز حيث يعرض فيلم لكل منهم.

(رويترز)

back to top