الجيران: ضرورة الاستعجال بإقرار قانون جمع السلاح

نشر في 20-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-08-2014 | 00:01
شدد النائب عبدالرحمن الجيران على ضرورة الاستعجال بإقرار قانون جمع السلاح، خصوصا بعد الحوادث المروعة التي شهدتها البلاد في الآونة الاخيرة، مع ضرورة أن يسن هذا القانون بما يضمن عدم التعسف في تطبيقه والحفاظ على خصوصية المواطنين، معرباً عن أمله أن يتم إقراره في بداية دور الانعقاد المقبل.

وقال الجيران في تصريح صحافي أمس: «في تقديري أن قانون جمع السلاح بات اليوم أمرا ضروريا ومستحقا لعدة أسباب، لعل أولها وأولاها، ان البلاد التي تعاني اليوم الاضطرابات والانفلاتات الأمنية، في أغلبها يكون انتشار السلاح سببا لذلك».

وأوضح أن «عددا من هذه البلاد، التي انتشرت بها الاسلحة، يصبح من المتعذر لاحقا جمع هذه الاسلحة، وبالتالي لا شك نحن بحاجة إلى الحد من انتشار الاسلحة في بلادنا حتى لا يصبح جمعها صعباً مستقبلاً».

وأشار إلى أن «مشروع القانون الحكومي والمقترحات النيابية التي تصب لجهة سن قانون لجمع الاسلحة من الأمور الجيدة، لكننا بحاجة، أثناء عرض القانون على المجلس، إلى وضع الضوابط الفنية الضامنة لعدم التعسف في تطبيقه وحماية خصوصيات المواطنين والمقيمين». وأكد أنه «لا يوجد ما يبرر حمل السلاح بالكويت، فنحن في دولة قانون واستقرار، وليست دولة صيد، لأن (الصيد) لا يشغل حيزا في حياة الكويتيين ويمكن تقنينه في تحديد مواقع الصيد بمواسم معينة».

ولفت الجيران إلى أن «الولايات المتحدة الاميركية، على سبيل المثال، تقع فيها بعض الجرائم المروعة بالجامعات والمجمعات والاماكن العامة نتيجة انتشار السلاح، وهي لا تستطيع الحد من هذه الظاهرة لما تشكله مصانع السلاح من قوى ضاغطة على صانع القرار الاميركي، لكننا نحن بالكويت، ولله الحمد، بمنأى عن ذلك، ولدينا وعي».

back to top