«التربية»: بدء الإنشاءات في ثانوية «أم الهيمان» لإنصاف الطالبات

نشر في 20-08-2014 | 00:03
آخر تحديث 20-08-2014 | 00:03
No Image Caption
• الرشيد تفقّد مدارس «الأحمدي» وأكد جاهزيتها  

• الصلال: أنهينا صيانة 97 مدرسة... ومستعدون لاستقبال 89 ألف طالب

أكد الرشيد أن انطلاق الأعمال الإنشائية في ثانوية أم الهيمان سيسهم في قرب إنهاء معاناة الطالبات وتقليل الكثافات في المرحلة الثانوية لمدارس المنطقة، وجال على مدارس الأحمدي للاطمئنان على الاستعداد للعام الدراسي الجديد.

أعلن الوكيل المساعد للتعليم العام د. خالد الرشيد بدء الأعمال الإنشائية في ثانوية «أم الهيمان» للبنات، بعد تعثّر العمل في المشروع قرابة عامين، بعد الحصول على موافقات الجهات الرقابية المختصة، موضحا أن إنجازها سيسهم في إنهاء معاناة الطالبات في الانتقال الى مدارس منطقة الفحيحيل، إضافة إلى تخفيف الكثافات الطلابية على المدارس الثانوية في المنطقة.

وأشار الرشيد، في تصريح للصحافيين، عقب جولة تفقدية لمدارس منطقة الأحمدي التعليمية، صباح أمس، بحضور مديرة المنطقة منى الصلال وقيادات «الأحمدي التعليمية» الى أن هذه الزيارة شملت ثلاث مناطق سكنية للاطمئنان على استعدادات المدارس فيها لاستقبال الهيئات التعليمية والإدارية نهاية الشهر الجاري، لافتا الى أن هذه الجولات مستمرة في إطار توصيات وزير التربية بالوكالة، د.عبدالمحسن المدعج، وحرصه على متابعة العمل بشكل شخصي في مختلف المدارس. وأضاف أن العاملين في منطقة الأحمدي موجودون في مواقع العمل الميداني للمدارس، ورغم الظروف المناخية السيئة، بسبب الرطوبة العالية، فإن العمل مستمر لتوفير متطلبات العام الدراسي الجديد من كتب وصيانة وتكييف ومنشآت تربوية.

رصد ومتابعة

من جانبها، قالت المديرة العامة لمنطقة الأحمدي التعليمية، منى الصلال، إن المنطقة أسوة بجميع المناطق التعليمية قامت بدورها بتسخير جميع الإمكانات المتاحة لبدء العام الدراسي 2014 / 2015 بكل ما لديها من تجهيزات، مشيرة إلى أن المنطقة وفرت التجهيزات في 170 مدرسة لجميع المراحل التعليمية لتوفير الخدمات التعليمية لـ 89 ألفا و893 طالبا وطالبة.

ولفتت الصلال الى أنه تم تشكيل فريق عمل من الشؤون الإدارية والشؤون الهندسية لرصد ومتابعة احتياجات المدارس بشأن الصيانة والأثاث والتكييف والكتب المدرسية والحراسة، وتسهيل مهام تزويد المدارس بمشاريع الوزارة من كاميرات وفصول متكاملة.

وأضافت أنه تم إنجاز 97 مبنى مدرسيا كصيانة جذرية لبعض مرافقها، وفق طريقة عروض الأسعار، ووفق الأولويات، وجار العمل الآن بـ 26 موقعا، حيث من المتوقع الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي في 31 / 8 / 2014.

وفي ما يتعلق بعمل المكلفين من العاملين بالمدارس، أوضحت الصلال أن العمل بدأ من 17 الجاري، مع دخول عمال النظافة لبدء أعمال تنظيف المدارس، وترتيب الفصول، وحصر الكتب المدرسية، وتشغيل وصيانة التكييف، مشيرة إلى الانتهاء من النقل الداخلي الرأسي والأفقي وتسكين النقل الخارجي والتعيينات الجديدة بمدارس المنطقة ورياض الأطفال.

وأضافت أنه تم الاستعداد لدورة المعينين الجدد بالمحاضرات وورش العمل المختلفة، الإدارية والتعليمية والتربوية والفنية، منوهة الى أن التنسيق جار لعمل اجتماع مع مديري ومديرات المرحلة الابتدائية لشرح تطبيق آلية التعديلات الجديدة في التقويم وكيفية تنفيذها، وذلك يوم الثلاثاء المقبل مع مراقبة التعليم الابتدائي ومدير الشؤون التعليمية.

وحول عقود التغذية والتمريض، ذكرت الصلال أنه جار المتابعة مع الوكيل المساعد للتعليم العام، من خلال لجنة الاستعداد للإفادة بشأنها من خلال إدارة الخدمات العامة، مؤكدة أن المنطقة  مستمرة في صيانة المدارس وفق الأولوية من خلال ثلاث عروض للأسعار.

وأضافت أن صيانة وتشغيل التكييف جار العمل فيها مع الشركتين المعنيتين، ويتم حاليا صيانتها وتشغيل جميع مدارس ورياض الأطفال، موضحة أنه تم التمديد لعقود كل من النظافة والمناولة والحراسة والمراسلة.

وأعربت عن أملها ببدء عام دراسي موفق للجميع، خاصة وهي ترى التعاون والمشاركة بالاستعداد من جميع الجهات، سواء بوزارة التربية أو المنطقة التعليمية أو المدارس، مشيرة الى انه  سيتم رفع تقارير أسبوعية للوزير وفق ورودها من المكلفين بالمدارس.

إعادة تأهيل

وفي سياق متصل، ذكرت مديرة الإدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية، فاطمة الكندري، أن المنطقة قامت بإعادة تأهيل 77 مدرسة وصيانة جذرية لـ 13 مدرسة، وهدم وإعادة بناء 8 مدارس، مشيرة إلى أنه تم افتتاح ثانوية بنين جديدة في مدينة سعد العبدالله، بالإضافة إلى افتتاح فصول إنشائية لـ17 مدرسة، وصالات للتربية البدنية لـ 11 مدرسة، ومختبرات لـ13 مدرسة، ووحدات تكييف عدد 432، وبرادات مياه عدد 32.

وأضافت أنه تم توقيع عقود الصيانة الشاملة في المنطقتين الأولى والثانية، وطلب ميزانية لعقود الصيانة، كما تم تزويد إدارة الشؤون الهندسية من قبل الإدارة المالية وإعداد خطة الصيانة الدورية لجميع الأجهزة الموجودة بالمدارس، واستبدال القطع التي لا تعمل بأخرى جديدة، وتشغيل جميع الأجهزة بالمدارس.

وأشارت إلى وضع خطة للعمل على صيانة «سيرفرات» المدارس والتأكد من عملها، وتوريد أجهزة وطابعات للمدارس الجديدة مع بداية العام الدراسي الجديد، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من تركيب وتشغيل برنامج النظم المتكاملة لكل مدارس المنطقة التعليمية،

 والانتهاء من تركيب وتشغيل مشروع البوابة الالكترونية لمدارس المرحلة الثانوية، وتتكون من 19 مدرسة ثانوية جاهزة للعمل.

من جانبه، أكد مدير منطقة مبارك الكبير التعليمية، طلق الهيم، ان المنطقة حرصت على التأكد من الانتهاء من أعمال الصيانة المدرسية، حيث تم الانتهاء من صيانة 100 من أصل 110 مواقع خاضعة للصيانة، لافتا الى أنه سيتم تسلّم المواقع الأخرى في غضون الأيام المقبلة.

وفي ما يخص المدارس الجديدة، أشار إلى أن إنشاء 3 مدارس جديدة منها مدرستان لصعوبات التعلم، إحداهما متوسطة بنين والأخرى متوسطة للبنات، والثالثة ابتدائية بنات، مشيرا الى افتتاحها في العام الدراسي القادم بمنطقة صباح السالم. وذكر الهيم أن الوزارة زودت المنطقة التعليمية بالعدد الكافي من المعلمين والمعلمات، وتمت التنقلات الخارجية بين المناطق وتسكين الوظائف الإشرافية على أكمل وجه.

back to top