أكثر من 14 ألف خبير استثمار اجتازوا المستوى الثالث لـ «المحلل المالي»

نشر في 20-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-08-2014 | 00:01
تعتبر الإمارات أكبر مصدر للمرشحين المتقدمين لامتحان المحلل المالي المعتمد في المنطقة، حيث بلغ عددهم 1281 مرشحا، بزيادة نسبتها 9 في المئة مقارنة بعام 2013.
أعلن معهد المحللين الماليين المعتمدين، الجمعية العالمية لخبراء الاستثمار، التي تضع أعلى معايير الأخلاقيات والتعليم والتميز المهني، أن 54 في المئة من المرشحين، البالغ عددهم 26882 مرشحا، والذين تقدموا لامتحان المحلل المالي المعتمد، المستوى الثالث في يونيو 2014، نجحوا في اجتياز الامتحان الثالث الأخير، واستنادا إلى الخبرة ومتطلبات العضوية الضرورية الأخرى سيصبح هؤلاء المرشحون الناجحون من حملة شهادة المعهد ابتداء من أكتوبر المقبل، وبالتالي سيزداد عدد حملة شهادات المعهد حول العالم إلى أكثر من 125000 خبير.

وإضافة إلى ذلك، فإن 46 في المئة من المرشحين، البالغ عددهم 44796 مرشحا، الذين تقدموا لامتحان المحلل المالي المعتمد- المستوى الثاني، قد اجتازوا الامتحان بنجاح، بينما نجح 42 في المئة من المرشحين، البالغ عددهم 47005 مرشحين، الذين تقدموا لامتحان المحلل المالي المعتمد - المستوى الأول، أما على المستوى العالمي فقد نجح 46 في المئة من المرشحين البالغ عددهم 54768 مرشحا في اجتياز امتحانات المستويات الثلاثة الأول والثاني والثالث.

وبلغ عدد المرشحين الذين تقدموا لامتحان المحلل المالي المعتمد من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في يونيو الماضي 3221 مرشحا، بزيادة نسبتها 4 في المئة مقارنة بالعام الماضي.  

وتعتبر الإمارات أكبر مصدر للمرشحين المتقدمين لامتحان المحلل المالي المعتمد في المنطقة، حيث بلغ عددهم 1281 مرشحا، بزيادة نسبتها 9 في المئة مقارنة بعام 2013، وبلغ عدد المرشحين المتقدمين للامتحان من السعودية 393، بزيادة نسبتها 10 في المئة مقارنة بعام 2013، وبلغ عدد المرشحين من لبنان 337 مرشحا، ومن مصر 345، ومن البحرين 277، ومن الكويت 214، والتي شهدت أيضا زيادة ملحوظة بعدد المرشحين.

مثال نموذجي

في هذا السياق، قال المدير التنفيذي الرئيس المشارك لدائرة التعليم في معهد المحللين الماليين المعتمدين وشهادة قياس أداء الاستثمار ستيف هوران: "يعتبر المشاركون في البرنامج الدراسي للمعهد مثالا نموذجيا لأولئك الخبراء في قطاع الخدمات المالية الملتزمون بمنح الأولوية لمصالح عملائهم وبناء ثقافة الثقة في هذا القطاع، كما يشكلون جزءا من جهود المعهد الرامية لتعزيز المعايير المهنية وتشكيل قطاع مالي أكثر أهلية بالثقة وخدمة المجتمع بصورة أفضل، ولا يسعنا الآن الا تهنئة المرشحين الناجحين وإبداء إعجابنا وتقديرنا بما بذلوه من جهود والتزام".

بدوره، ذكر المدير التنفيذي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا نيتين مهتا: "تكشف هذه النتائج عن مدى حرص خبراء الاستثمار الطموحين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الاهتمام بمعايير الأخلاقيات المهنية والتعليم عالي الجودة والتميّز المهني".

وأضاف مهتا: "يعكس تنامي أعداد المتقدمين لامتحانات المحلل المالي المعتمد تزايد الوعي بأهمية وقيمة شهادة معهد المحللين الماليين المعتمدين، كما ان عضوية جمعية المحللين الماليين المعتمدين بصفتها أرقى اعتماد مهني من نوعه في عالم الاستثمار، تؤكد لأرباب العمل المحتملين وعملائهم أن حاملي شهادات المعهد اكتسبوا الكفاءات التقنية والالتزامات الأخلاقية المهنية وباتوا يعتبرون مهنيين محترفين بجدارة".

طرق نيل "الشهادة"

ويجب على الراغبين في نيل شهادة وعضوية معهد المحللين الماليين المعتمدين اجتياز ثلاثة مستويات من الامتحانات، يستغرق كل منها ست ساعات، والتي تُعرف على نطاق واسع بأنها الأشد صرامة في مهنة الاستثمار.

ويغطي منهاج برنامج المحلل المالي المعتمد مجالات المعايير الأخلاقية والمهنية، وتحليل الأوراق المالية وتقييمها، وتمويل الشركات، والاقتصاد، والأساليب الكمية، والأسهم، والدخل الثابت، والاستثمارات البديلة، والمشتقات المالية، وإدارة المحافظ الاستثمارية، والتخطيط لإدارة الثروات. وأشرف المعهد على أكثر من مليون امتحان منذ تدشين برنامج المحلل المالي المعتمد عام 1963.

back to top