ارتفاع نسبة الرطوبة نتيجة امتداد منخفض الهند الموسمي

نشر في 19-08-2014 | 13:10
آخر تحديث 19-08-2014 | 13:10
No Image Caption
قال مدير إدارة الأرصاد الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني محمد كرم أن ارتفاع نسبة الرطوبة في البلاد عائد إلى امتداد منخفض الهند الموسمي.

وأضاف كرم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن ذلك أدى إلى منخفضات جوية متفرقة في البلاد والمناطق المحيطة بها وحول الرياح إلى جنوبية شرقية ما تسبب بارتفاع نسبة الرطوبة وتكون الضباب الخفيف وانخفاض الرؤية في بعض المناطق.

وأوضح أن تأثير نسيم البحر ظهر بوضوح مع الرياح المتقلبة الاتجاه خفيفة السرعة السائدة اليوم حيث ارتفعت الرطوبة النسبية على السواحل وتجاوزت 80 بالمئة على أن تقل الرطوبة غداً مع تحول الرياح إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تؤدي إلى اعتدال أمواج البحر بارتفاع بين قدم وأربعة أقدام.

وتوقع أن تكون حالة الطقس غداً مشابهة لطقس اليوم حيث ترتفع الرطوبة على السواحل مع وجود رياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة على المناطق الصحراوية تصحبها رياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وذكر كرم أن ذلك يعتبر امتداداً لرياح (السموم) التي سادت الأسابيع الماضية والتحول التام في الرياح إلى شمالية غربية معتدلة خلال فترة الليل ما أدى إلى انخفاض الرطوبة مع احتفاظ الأرض بدرجات الحرارة المرتفعة معظم ساعات الليل.

وبيّن أن الرياح الشمالية الغربية المعتدلة السرعة ستبدأ بالنشاط بعد غد تدريجياً وتترواح سرعتها بين 20 و45 كيلومتراً في الساعة ما يؤدي إلى إثارة الغبار خصوصاً في المناطق المكشوفة وتمتد إلى بعض مناطق وسط البلاد ويستمر الطقس مغبراً معظم ساعات الليل مع رياح معظمها شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.

وأشار إلى أن هذه الأيام سنوياً تزيد فيها سيطرة وامتداد منخفض الهند الموسمي على المنطقة ويمتد تأثيره إلى أوروبا الشرقية ما يؤثر بدفع امتداد المرتفع الجوي في تركيا نحو الشمال الغربي بالتالي تكون معظم الرياح خفيفة السرعة ويختفي تأثير الرياح الشمالية الغربية لاسيما في المناطق الساحلية.

back to top