العصائر... خليط غذائي ملوّن من الفاكهة والخضراوات

نشر في 12-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-08-2014 | 00:01
في السنة الماضية، كان كيم ويلكوكس وزوجته تامارا يقلّبان القنوات التلفزيونية فصادفا فيلماً بعنوان: {سمين، مريض، شبه ميت} (Fat, Sick and Nearly Dead).

هذا الفيلم الوثائقي الذي صدر عام 2010، يعرض قصة رجل الأعمال الأسترالي جو كروس حين كان يحاول استعادة صحته، عبر الاكتفاء بتناول عصير الخضراوات والفاكهة طوال 60 يوماً. بعد مشاهدة الفيلم، اشترى الزوجان ويلكوكس عصّارة وخزّنا مختلف المنتجات في الثلاجة. ثم بدآ يعصران تلك المنتجات على الفطور والغداء خلال أيام الأسبوع، لكنهما تابعا أكل كل ما يريدانه على العشاء وفي نهاية الأسبوع.

أحب الزوجان، من وسط مدينة كانساس، دفعة الطاقة التي شعرا بها بفضل العصائر الغنية بالمغذيات، لكنهما لم يرغبا أن يظن أصدقاؤهما أنهما مهووسان بالحميات الصحية.

يقول كيم ويلكوكس، أستاذ في مجال الاتصالات في كلية متروبوليتان: {في البداية، أخفينا العصارة حين كان الأصدقاء يزوروننا. لكن بعد بضعة أشهر، كشفنا الحقيقة ووضعنا العصارة على منضدة المطبخ}.

قبل بضع سنوات، كان عصر المنتجات يرتبط بالأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية صارمة. لكن في الفترة الأخيرة، أصبحت هذه النزعة شائعة بفضل الأفلام الوثائقية، والمشاهير الذين يرتشفون عصير الكرنب مثل غوينيث بالترو وسلمى حايك، وظهور وفرة من الكتب الجديدة التي تعجّ بخلطات العصير الشهية والمغذية التي يمكن تحضيرها في المنزل.

كذلك، أصبحت مقاهي العصير شائعة بقدر المقاهي في المناطق الساحلية وبدأت تجتاح مدينة كانساس.

عصير النشاط

يُعتبر هذا العصير، بنكهته الحلوة والقوية ولونه الأحمر الفاتح، طريقة ممتعة لبدء اليوم.

المقادير:

- حبة كبيرة من الشمندر الأحمر النيء.

- تفاحتان.

- قطعة بحجم نصف إنش من الزنجبيل الطازج.

الطريقة:

1. اخلطي المقادير في العصارة واشربي العصير فوراً.

في الحصة: 169 سعرة حرارية (4% من الدهون)، غرام من الدهون الكاملة (دهون مشبعة ضئيلة)، خالٍ من الكولسترول، 38 غراماً من الكربوهيدرات، غرامان من البروتينات، 76 ملغ من الصوديوم، 8 غرامات من الألياف الغذائية.

عصير أخضر بالكرفس

سيحب الخبراء هذا العصير الأخضر الغني بالخضروات. هل يفتقر إلى المذاق الحلو؟ يمكن أن نضيف تفاحة.

المقادير

- 10 أغصان كرفس.

- رأس خس.

- 3 أوراق كبيرة من الكرنب.

- نصف باقة من البقدونس الطازج.

- عصير نصف حبة ليمون.

الطريقة:

1. اعصري الكرفس والخس والكرنب والبقدونس ثم أضيفي عصير الليمون إلى الخليط.

في الحصة: 58 سعرة حرارية (8% من الدهون)، كمية ضئيلة من الدهون الكاملة (خالٍ من الدهون المشبعة)، خالٍ من الكولسترول، 11 غراماً من الكربوهيدرات، 3 غرامات من البروتينات، 188 ملغ من الصوديوم، 4 غرامات من الألياف الغذائية.

شمام بالنعناع

عند تناول هذا العصير المنعش، سنشعر بأننا نتذوق طعم الصيف في كوب. إنه حلو المذاق بما يكفي لذا يُعتبر خياراً ممتازاً للأولاد وكل مبتدئ في عالم العصائر.

المقادير:

- كوبان من مكعبات شمام كوز العسل.

- كوبان من مكعبات البطيخ الأصفر.

- غصنان أو ثلاثة من النعناع الطازج.

الطريقة:

1. اعصري شمام كوز العسل والبطيخ الأصفر والنعناع وفق التعليمات الواردة على العصارة. اخفقيها كي تمتزج جيداً. أضيفي الماء إذا كنت تفضلين تركيبة أخف.

في الحصة: 126 سعرة حرارية (3% من الدهون)، كمية ضئيلة من الدهون الكاملة (خالٍ من الدهون المشبعة)، خالٍ من الكولسترول، 32 غراماً من الكربوهيدرات، غرامان من البروتينات، 35 ملغ من الصوديوم، غرامان من الألياف الغذائية.

عصير البطاطا الحلوة

قد يبدو عصر حبة نيئة من البطاطا الحلوة فكرة غريبة لكنك ستحصلين على خلطة خيالية عند مزج عصير البرتقال مع الحمضيات الطازجة.

المقادير

- 3 حبات جزر كبيرة.

- حبتان متوسطتان من البطاطا الحلوة البرتقالية.

- حبة متوسطة من برتقال أبو صرة.

- حبة متوسطة من الليمون.

- شريحة من الزنجبيل الطازج.

الطريقة:

1. نظفي الجزر. قشري البطاطا الحلوة وقطعي البرتقال والليمون إلى النصف.

2. اعصري الجزر والبطاطا الحلوة والزنجبيل وفق التعليمات الواردة على العصارة.

3. للحصول على كمية أكبر من العصير وعدم إهدار المقادير، اعصري البرتقال والليمون بعصارة الحمضيات أو الفاكهة (يمكنك تقشير الفاكهة قبل عصرها).

4. اسكبي نوعَي العصير في إبريق واخفقيهما كي يمتزجا جيداً. أضيفي الماء إذا كنت تفضلين تركيبة أخفّ.

في الحصة: 224 سعرة حرارية (3% من الدهون)، غرام من الدهون الكاملة (دهون مشبعة ضئيلة)، خالٍ من الكولسترول، 54 غراماً من الكربوهيدرات، 4 غرامات من البروتينات، 56 ملغ من الصوديوم، 9 غرامات من الألياف الغذائية.

عصير الكرنب

لا يمكن رصد مذاق الكرنب في هذه الخلطة التي حققت أعلى المبيعات في سلسلة Juice Generation الشهيرة التي تشمل حانات تقدم العصائر الطازجة في مدينة نيويورك.

المقادير

- كوب من الكرنب.

- كوب من مكعبات البطيخ الأحمر.

- حبة تفاح متوسطة.

- نصف حبة ليمون متوسطة ومقشرة.

الطريقة:

1. اعصري المقادير كلها.

في الحصة: 202 سعرة حرارية (8% من الدهون)، غرامان من الدهون الكاملة (خالٍ من الدهون المشبعة)، خالٍ من الكولسترول، 42 غراماً من الكربوهيدرات، 4 غرامات من البروتينات، 33 ملغ من الصوديوم، 6 غرامات من الألياف الغذائية.

back to top