أرز حلو

نشر في 12-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-08-2014 | 00:01
No Image Caption
يُقدَّم الأرز الحلو دوماً خلال الأعراس ومناسبات احتفالية أخرى في إيران!
عدد الحصص: 8 إلى 10

المقادير:

- 3 حبات برتقال.

- 6 ملاعق كبيرة من السكر.

- 3 ملاعق كبيرة من الزبدة المذوبة.

- 5 أو 6 حبات جزر مقطعة إلى شرائح مستطيلة.

- 50 غراماً من المكسرات المفرومة (فستق ولوز وصنوبر).

- 675 غراماً من أرز بسمتي منقوع في ماء مالحة لساعتين

- غصنان أو ثلاثة من الزعفران المنقوع في ملعقة كبيرة من الماء المغلية.

- ملح.

الطريقة:

1. قشري البرتقال بشكل مستطيل بالقشارة ثم قطعي القشور إلى شرائح رفيعة.

2. ضعي الشرائح المقشرة في قدر تحتوي على ما يكفي من الماء كي تغمر القشور واغليها. اتركيها على نار خفيفة لبضع دقائق ثم صفّيها وكرري هذه العملية حتى زوال النكهة المرّة من القشور.

3. ضعي القشور مجدداً في القدر مع ثلاث ملاعق كبيرة من السكر وأربع ملاعق كبيرة من الماء. اغلي الخليط ثم اتركيه على نار هادئة إلى أن يتبخر نصف الماء. ضعيه جانباً.

4. سخني ملعقة كبيرة من الزبدة في مقلاة وقلي فيها الجزر لدقيقتين أو ثلاث دقائق. أضيفي كمية السكر المتبقية و4 ملاعق كبيرة من الماء واغليها على نار خفيفة، مدة 10 دقائق، إلى أن تتبخر معظم كمية الماء.

5. أضيفي الجزر ونصف كمية المكسرات إلى خليط قشر البرتقال وضعي المزيج جانباً. صفي الأرز واسلقيه في ماء مالحة، مدة 5 دقائق، ثم خففي الحرارة واتركيه على نار هادئة مدة 10 دقائق إلى أن يصبح نصف ناضج. صفيه واغسليه.

6. سخني ملعقة كبيرة من كمية الزبدة المتبقية في المقلاة وأضيفي 3 ملاعق كبيرة من الماء. اسكبي قليلاً من الأرز في المقلاة ثم جزءاً من خليط البرتقال. اصنعي منها طبقات حتى نفاذ كامل الخليط.

7. اطهي الخليط على نار هادئة نحو 10 دقائق. اسكبي فوقه بقية الزبدة وغطيه واطهيه على البخار بين 30 و45 دقيقة. قدمي الطبق مع بقية المكسرات ومرق الزعفران.

back to top