الجزر على مدار الأيام!

نشر في 05-08-2014 | 00:02
آخر تحديث 05-08-2014 | 00:02
الجزر غذاء متعدد الاستعمالات وغير مكلف، يمكن استهلاكه مالحاً أو حلو المذاق، ويتوافر بمختلف حالاته على مدار السنة. إنه منتج مدهش من النواحي كافة! إليك وصفات الموسم لإقناعك باستعمال الجزر دوماً وإرضاء أفراد العائلة.
الجزر عنصر ضروري في أول أنواع الهريسة التي يتناولها الطفل، ثم يبقى عنصراً قيّماً بالنسبة إلى الأولاد الذين يحبون مذاقه الحلو والخفيف، والأفضل من الناحية الغذائية: عدا احتواء الجزر على المعادن والألياف اللينة، هو غني بالبيتا كاروتين، أيضاً، الذي يتحول بعد أن يمتصه الجسم إلى فيتامين A، وهو عنصر ضروري في فترة النمو. يوفر 100 غرام من الجزر المبروش 200% من الحاجات اليومية إلى البيتا كاروتين!

في ما يخص الراشدين وكبار السن، يساهم الاستهلاك المتكرر للجزر الذي يتمتع بمفعول مضاد للأكسدة، في مكافحة الجذور الحرة التي تتشكل في مرحلة شيخوخة الخلايا. كذلك، يحمي الجزر من أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.

غذاء مطهِّر بامتياز!

يحتوي الجزر على فيتامينات متعددة من فئة B، فضلاً عن البوتاسيوم والمعادن والفيتامينات المضادة للأكسدة (مثل البيتا كاروتين والفيتامينان C وE) والسكريات، يساهم في استعادة الطاقة في نهاية الشتاء من دون زيادة الأعباء على الجسم. إنه غذاء مثالي لإزالة السموم وتنشيط وظائف الجسم. لترطيب الجسم وزيادة حيويته، من الأفضل تناوله على شكل عصير طبيعي أو مع حمضيات أخرى.

خيارات ملونة

في السابق، كان الجزر في معظمه باللون الأبيض أو الأصفر أو الأرجواني. ظهر النوع البرتقالي الذي نعرفه اليوم في هولندا خلال القرن السادس عشر. ثم انتشر في أنحاء أوروبا وشكّل مادة للباحثين ليبتكروا أنواعاً معاصرة عدة. يحتوي على مواد صبغية غير قابلة للذوبان في الماء، وهي قيمة جمالية واضحة بما أن حاسة الذوق تنشط بدءاً من النظر!

اختيار النوع المفضل

يجب أن يكون الجزر صلباً وخالياً من البقع. يمكن حفظ الجزر لأكثر من ثماني ساعات في صندوق الخضار في البراد وهو يتحمل التجميد بعد تقطيعه إلى دوائر وغسله وتصفيته (لتجنب التصاق الدوائر ببعضها البعض، يكفي أن نضعها في طبق مستطيل قبل تغليفها في كيس ووضعها في الثلاجة).

فوائد جمة

لا نفقد شيئاً من عناصر الجزر بل كل عنصر قابل للتحول: يمكن طهو جذور الجزر وقشرته لتجنب رميها. عند غسل القشرة وتصفيتها، يمكن استعمالها لتعطير مرق الطعام أو يمكن تغطيسها في المقالي للحصول على رقائق بسيطة أو لتزيين الكعك إذا كانت القشرة سميكة.

يتماشى الجزر مع العناصر العطرية التي تشكّل تناقضاً لذيذاً مع مذاقه الناعم (منها الكمون، الكاري، الزنجبيل، القرفة، الهال، كبش قرنفل، الكزبرة، البقدونس، النعناع، الزعتر)، ومع الحمضيات (برتقال، حامض أصفر وأخضر)، الفاكهة الطازجة (تفاح مبروش مع الجزر والمانغا وجوز الهند)، الفاكهة الجافة (عنب، مشمش جاف، جوز، فول سوداني)، الخضروات الجذرية (بطاطا، جزر أبيض، خرشوف) وأنواع اللحوم والسمك. أخيراً، يشكل الجزر جزءاً من طبق {سوفريتو} الإيطالي الشهير: إنه خليط من الجزر والبصل والكرفس، ويتم قليه في زيت الزيتون، وهو مزيج ضروري لأي صلصة طماطم شهية.

دجاج بالمرق والجزر مع هريسة جزر ناعمة (4 أشخاص)

مدة التحضير: 45 دقيقة.

مدة الطبخ: 30 دقيقة.

المقادير:

- كيلو جزر.

- وركا دجاج وفخذا دجاج.

- 150 غراماً من الزبدة.

- 100 غرام من الكريما السائلة.

- ملح وفلفل.

المقادير:

- مرق الدجاج

- غصن كرفس.

- نصف حبة كراث.

- نصف فص ثوم.

- 30 سنتليتراً من روح العنب الأبيض.

- 10 سنتليترات من الخل البلسمي.

- زينة عطرية: رشة من نبات المريمية والزعتر والغار.

- 600 غرام من الجزر.

- 600 غرام من الكريما السائلة.

- بيضة ونصف.

- 145 غراماً من السكر.

الطريقة:

1. لتحضير مرق الدجاج: اطبخي الدجاج في قدر كبيرة على نار قوية. حين يتحمر جيداً، اسكبي عليه روح العنب الأبيض. أضيفي جميع مقادير الزينة العطرية بعد فرمها. ذوبي الخليط ثم اسكبي الخل البلسمي. دعي حجم الخليط يتراجع قبل سكب الماء عليه حتى حافة القدر. اتركي الخليط على نار هادئة خلال ساعتين على الأقل. مرري السائل عبر مصفاة رفيعة حتى الحصول على تركيبة مثل الدبس. يمكن استبدال هذا المرق أيضاً بمرق دجاج جاهز لخلطه مع الماء.

2. لطهي الدجاج: سخني الفرن على حرارة 240 درجة مئوية في المشواة واطهي 4 شرائح من الدواجن في صينية خلال 8 دقائق.

3. لتحضير الهريسة: قشري الجزر واهرسيه واطهيه في الميكروويف خلال 8 دقائق. ذوبي الزبدة في مقلاة ثم أضيفي الكريما والجزر المطبوخ. اخلطي المزيج وتبّليه. اطهي  جميع قطع الدواجن ثم اسكبي عليها المرق.

4. اسكبي الهريسة في طبق ثم ضعي قطعتين فيه واسكبي المرق على الطبق.

• تحلية مميزة

حلوى بالجزر والفانيلا (4 أشخاص)

مدة التحضير: 30 دقيقة.

مدة الخَبز: 15 دقيقة.

المقادير:

- 600 غرام من الجزر.

- 600 غرام من الكريما السائلة.

- بيضة ونصف.

- 145 غراماً من السكّر.

- عودان من الفانيلا.

- نصف ليمونة  خضراء.

- ربع حبة برتقال.

الطريقة:

1. لتحضير خليط الحلوى: قشري الجزر وافرميه. اطهيه في الميكروويف خلال ست دقائق. في قدر، ضعي الجزر المطبوخ ثم أضيفي إليه الكريما والسكّر وعيدان الفانيلا. دعي الخليط على النار مدة 5 دقائق. انزعي عيدان الفانيلا وجميع الحبيبات التي تشكّلت. اخلطي المقادير كلها. احفظي الخليط قرب النار.

2. لتحضير كريما البيض: ضعي زلال البيض على حرارة الغرفة في وعاء مع عصير نصف ليمونة حامضة خضراء. اخفقي الخليط جيداً إلى أن تحصلي على مزيج صلب ثم أضيفي السكر واخفقي الزلال. اصنعي أربع لفائف من الخليط وابرشي فوقها البرتقال والليمون واطهيها في الميكروويف خلال 15 دقيقة.

back to top