واشنطن ستزود العراق بـ 5 آلاف صاروخ

نشر في 30-07-2014 | 10:52
آخر تحديث 30-07-2014 | 10:52
No Image Caption
أعلن مسؤولون أميركيون الثلاثاء أن الولايات المتحدة تعتزم بيع العراق خمسة آلاف صاروخ هيلفاير في صفقة تبلغ قيمتها 700 مليون دولار وترمي إلى مساعدة بغداد في حربها ضد مسلحين سيطروا على مناطق واسعة من غرب البلاد ووسطها.

وهذه الصفقة الأكبر لصواريخ هيلفاير وافقت عليها وزارة الخارجية وستحال على الكونغرس ليوافق عليها بدوره.

وقالت وكالة التعاون في مجال الدفاع والأمن إن هذه الصواريخ الخمسة آلاف المضادة للدبابات ترمي إلى "دعم قوات الأمن العراقية في عملياتها الراهنة".

وتطلق القوات العراقية هذه الصواريخ من طائرات سيسنا.

واستبعدت الولايات المتحدة إرسال جنود إلى العراق لمساعدة الجيش في التصدي للمسلحين الذين سيطروا بقيادة تنظيم "الدولة الإسلامية" المتشدد على مناطق واسعة من غرب البلاد ووسطها بما في ذلك الموصل، ثاني كبرى مدن البلاد.

ولكن واشنطن أرسلت إلى العراق مستشارين عسكريين ووعدت بتسريع عملية تسليم الأسلحة وتركت الباب مفتوحا أمام إمكان تنفيذ غارات جوية في العراق.

وبحسب المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل البحري جون كيربي، فإن الولايات المتحدة سلمت العراق في يوليو 466 صاروخ هيلفاير و780 صاروخا من هذا الطراز منذ مطلع العام.

واضاف أن بغداد ستتسلم في أغسطس 366 صاروخا مماثلا آخر.

وصورايخ هيلفاير التي تصنعها مجموعة "لوكهيد مارتن" يستخدمها الجيش الأميركي خصوصا في استهداف المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة في باكستان واليمن وذلك بواسطة طائرات من دون طيار.

back to top