تحديث| فرنسا: ليبيا طلبت المساعدة في اخماد حرائق النفط

نشر في 29-07-2014 | 15:24
آخر تحديث 29-07-2014 | 15:24
No Image Caption
تحديث٢::

ذكرت الخارجية الفرنسية هنا اليوم أن ليبيا طلبت رسميا من باريس مساعدتها في اخماد الحرائق المشتعلة في أحد مستودعات النفط بالقرب من العاصمة طرابلس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال في بيان إن "السلطات الليبية طلبت بصورة مباشرة المساعدة في اخماد الحرائق المشتعلة في احد مستودعات النفط وسط مخاوف بأن تمتد إلى مستودع اخر".

وأضاف ان فرنسا اشارت الى صعوبة التدخل بسبب الصراع الدائر في عدة مناطق من البلاد من بينها العاصمة ومطارها.

وعلى صعيد اخر أعلنت فرنسا انها تتخذ جميع الاجراءات اللازمة لمساعدة رعاياها على مغادرة ليبيا مشيرة الى أنها أبلغت الرعايا الذين لا يتجاوزون العشرات بإجراء اتصالات مع السفارة والاستعداد لمغادرة البلاد.

———————

تحديث 1 ::

سيطرت السلطات الليبية، الثلاثاء، على حريق مستودع المشتقات النفطية، التابع لشركة البريقة، بطريق مطار طرابلس الدولي، بعد تدخل طائرات إيطالية متخصصة في إطفاء الحرائق. وكانت السلطات حذرت من وقوع كارثة بيئية في طرابلس في حال الفشل في إطفاء الحريق الذي اندلع في مستودع كبير لتخزين المشتقات النفطية، بسبب المعارك الدائرة بين الفصائل الملسحة. وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في وقت سابق أن الحرائق خرجت عن السيطرة بعد اندلاع حريق ثان في خزان يحتوي على أكثر من 10 ملايين ليتر من المشتقات النفطية. وكان مدير أمن طرابلس العقيد محمد سويسي طالب السكان المجاورين لمستودع شركة البريقة للنفط بطريق المطار بضرورة إخلاء منازلهم من أجل سلامتهم. ووصفت الحكومة الليبية الوضع في العاصمة طرابلس بـ"الخطر جدا" وذلك بعد اشتعال الخزان الثاني يوم الاثنين. وناشدت الحكومة الليبية المجتمع الدولي تقديم المساعدة، بعد الحرائق الناجمة عن اشتباكات ومواجهات للسيطرة على المطار الدولي في العاصمة. وقالت الحكومة المؤقتة في بيان بثته على موقعها الإلكتروني، الاثنين، إن القتال بين الجماعات المسلحة هو السبب في الحريق الضخم، الذي قد يفجر "كارثة إنسانية وبيئية". وبثت مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت صورا لأعمدة الدخان الأسود تتصاعد في سماء طرابلس. وتشهد العاصمة الليبية منذ أسابيع معارك ضارية بين كتائب مسلحة، من أجل السيطرة على مطار طرابلس، فيما تشهد بنغازي قتالا بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وجماعات مسلحة. -------------------------------------- وصفت الحكومة الليبية الوضع في العاصمة طرابلس بـ"الخطر جدا" وذلك بعد اشتعال خزان ثان للوقود في المدينة الاثنين. وناشدت الحكومة الليبية المجتمع الدولي تقديم المساعدة، بعد أن شبت حرائق في مجموعة من المستودعات النفطية في طرابلس، وسط اشتباكات ومواجهات للسيطرة على المطار الدولي في العاصمة. وقالت الحكومة المؤقتة في بيان بثته على موقعها الإلكتروني، الاثنين، إن القتال بين الجماعات المسلحة هو السبب في الحريق الضخم، الذي قد يفجر "كارثة إنسانية وبيئية". ودعت قنوات التلفزيون الليبية السكان إلى النزوح من المناطق القريبة من المطار. وبثت مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت صورا لأعمدة الدخان الأسود وهي تتصاعد في سماء طرابلس.

back to top