«ديوانية لابز»: نطّور الألعاب المسلية للمستخدم العربي بمستوى عالمي

نشر في 28-07-2014 | 00:05
آخر تحديث 28-07-2014 | 00:05
«نهتم بصناعة وتطوير المحتوى الرقمي الترفيهي»
في ديوانية لابز يتم تطوير الألعاب المسلية الموجهة إلى المستخدم العربي الذي يواجه نقصاً في المحتوى الرقمي الترفيهي الذي يطابق لغته وثقافته العربية، وفيها اهتمام بإعطاء تجربة مسلية لا مثيل لها وعلى مستوى جودة عال، ونتوقع لشركة ديوانية لابز نمواً سريعاً ونجاحاً عالمياً.

تصل القيمة السوقية للشركة العالمية "Google" إلى 387.17 مليار دولار أميركي، وهي أكبر من اقتصاد العديد من الدول في العالم، بالمناسبة Google أسست من قبل طالبين في الجامعة، وكانت ستارت أب (Start ups).

العديد من الشركات الكبرى التي نراها اليوم كانت بدايتها في سكن الطلبة أو كراج المنزل، إلى أن لقيت الاهتمام الكافي من الممولين وذوي الخبرة، وهذا ما نطمح في أن نحققه في الكويت من نقل مشاريع التي تبدأ في السرداب إلى شركات ناجحة عالميا.

 من منطلق اهتمام "سرداب لاب" ببناء بيئة ريادية متكاملة ومتعاونة، سنغطي في زاويتنا الأسبوعية مقابلات وكل ما يهم المبادرين من معلومات.

في السنوات الأخيرة لاحظنا نمو الاهتمام بالشركات التكنولوجية، وذلك لأن العائد المالي على الاستثمار في هذا القطاع مرتفع، وانخفاض تكلفة رأسمال هذا النوع من الشركات بالمقارنة مع شركات القطاعات الأخرى مثل الصناعة الغذائية أو غيرها، بالإضافة إلى سهولة زيادة عدد المستخدمين وانتشار منتجاتها عالميا، تؤدي إلى ارتفاع هامش ربحية هذا النوع من الشركات.

نقدم لكم اليوم ديوانية لابز، "ستارت أب كويتية"، وهم مطورو لعبة IKout  التي حققت أكثر من نصف مليون مستخدم. وبما أنني أعمل في هذا المجال كمطور برامج وألعاب، فإنني أعلم مدى صعوبة الجهد المطلوب للوصول إلى هذا العدد. نحن فريق عمل "سرداب لاب" نتوقع لشركة ديوانية لابز نمواً سريعاً ونجاحاً على مستوى عالمي.

اسم الشركة:

شركة ديوانية لابز

نبذة عن الشركة

شركة ديوانية لابز تهتم بصناعة وتطوير المحتوى الرقمي الترفيهي، وهي من أوليات الشركات التي تهتم بهذا المجال في الكويت والشرق الأوسط.

أسماء الشركاء والمسمى الوظيفي لكل منهم:

عمر الحداد - المدير العام

فهد المضيان - مبرمج ذكاء اصطناعي

منصور الصراف - مبرمج محرك اللعب

زيد المقبل - شريك إداري

حمد الرشيد - شريك ومسؤول قنوات التواصل

سنة التأسيس:

٢٠١٢

عدد الموظفين والشركاء:

٣ موظفين و٥ شركاء

ما هي الجملة التعريفية للشركة؟

في ديوانية لابز نطّور الألعاب المسلية الموجهة إلى المستخدم العربي الذي يواجه نقصاً في المحتوى الرقمي الترفيهي الذي يطابق لغته وثقافته العربية، نحن مهتمون بإعطاء تجربة مسلية لا مثيل لها وعلى مستوى جودة عال وعالمي.

كيف توصلتم إلى فكرة المشروع والاسم؟

كنّا من رواد الدواوين ومحبي للألعاب بجميع أشكالها (HardcoreGamers)، وفي الوقت نفسه لدينا خلفية بالهندسة والبرمجة، فقررنا أن نطوّر واحدة من ألعابنا المفضلة (الكوت بوستة) على أجهزة الآيفون؛ وبالفعل قمنا بتطويرها بالدواوين غالبا، فانقلبت الديوانية إلى حد ما إلى مختبر، وولد اسم ديوانية لابز من هذه التجربة.

ما العوامل التي تؤدي إلى نجاح الألعاب؟

صناعة الألعاب فيها تحدّ كبير، لأن العوامل التي تحدد نجاح اللعبة كثيرة ومنها:

- أن يكون هناك طلب للعبة، وألا تكون هناك العاب أخرى كثيرة من نفس فكرة اللعبة موجودة في السوق.

- أن تكون خالية إلى حد ما من العيوب المزعجة التي تدفع المستخدمين للتخلي عنها.

- شكل اللعبة والتصميم من أهم عوامل النجاح، يجب أن يكون التصميم واضحا ومعاصرا وسهل الاستخدام.

- يجب أن تكون هناك خطة واستراتيجية في تنزيل التحديثات وإصلاح الأخطاء، والاستماع إلى آراء المستخدمين والتفاعل معهم من خلال قنوات التواصل المختلفة.

ما هي أكبر الصعوبات حتى اليوم؟

من أكبر الصعوبات كانت إيجاد المكتب (مكان العمل) المناسب وبالسعر المناسب، ولأن المجال جديد على المنطقة، فقد واجهنا صعوبات كبيرة في إيجاد الخبرات اللازمة، ما دفعنا إلى البحث عن الخبرات في أماكن أخرى، كما أن انعدام التجارب الناجحة السابقة في هذا المجال، وخصوصا في هذه المنطقة، يجعل المستثمرين يتخوّفون في الاستثمار في هذا المجال، علما بأنه في الدول الأخرى مجال صناعة الألعاب هو مجال كبير يقدر بمليارات الدولارات.

هل تجد زيادة رأس المال أو إيجاد الشريك المثالي من أصعب الأمور؟ هل من اقتراحات لتسهيل ذلك؟

هذا يعتمد على نوع الشركة وحجهما، في البداية لم نفكر في طرح شركتنا للاستثمار، ولكن مع نمو حجم الشركة أصبح ذلك أمرا لابد منه، مع الأسف في الكويت لا توجد أماكن كثيرة يستطيع المبادر أن يعرض مشروعه على مستثمرين، لذلك أقترح عمل الملتقيات الاستثمارية (Investor Forums)

وورش العمل المختلفة (Workshops) التي من الممكن أن تقرب المبادرين مع المستثمرين وأصحاب المواهب مع أصحاب العمل.

ما هي الأمور التي أوصلتكم إلى هذه المرحلة من النجاح؟

الشغف والحب للحرفة والعمل، لقد اخترنا المجال الذي كنّا نتمنى أن نعمل فيه، وبمجرد العمل في هذا المجال نحن سعداء، وإذا توافرت هذه الأمور عند موظفي أي شركة، فإن هذا يعطيها دافعا كبيرا للنجاح.

ما الذي جعلكم تشقون طريق ريادة الأعمال؟ وهل استقلتم من وظائفكم اليومية؟

بعد إصدار أول لعبة لنا (iKout)، فوجئنا بردود أفعال الناس التي كانت إيجابية ومشجعة، هنا قررنا أن نترك وظائفنا ونعمل في هذا المشروع.

ما هي نقاط القوة والضعف في مجتمع رواد الأعمال الكويتي في نظرك؟ وما الذي تطمح لرؤيته؟

مجتمع رواد الأعمال الكويتي حاليا صغير ومحدود، ولكن مع انتشار ثقافة ريادة الأعمال ممكن أن يتوسع، أتمنى أن أرى المزيد من مشروعات الشركات الصغيرة (Startup Accelerators)، مثل سرداب لاب، وأيضا المزيد من شركات الاستثمار (Venture Capitalists).

ما الذي تحتاج إليه شركتك الآن؟ مثل (مستخدمين، شركاء، دعم تسويقي، استشارات، مواهب، استثمار).

حاليا الشركة في مرحلة التوسع، نحتاج إلى مواهب وخبرات معينة، وزيادة عدد المستخدمين.

(للاستفسارعن كيفية الاستفادة من «سرداب لاب كريادي» يمكنكم التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني:

[email protected])

«سرداب لاب»:

هل تريد البدء بمشروع ولا تدري من أين تبدأ؟ هل لديك مشروع وتريد توسعته؟ هل لديك مشروع وتريد استثماراً لتوسع دائرة المستخدمين عالميا؟

سرداب لاب هو البيئة المناسبة لكل رواد الأعمال، حيث يلبي كل احتياجاتهم من مكان للعمل، استشارات في كل المجالات لبناء مشروع ريادي، لقاء رواد آخرين وتبادل الخبرات، الاستفادة من مقدمي الخدمات مثل خدمات التسويق، تطوير برامج ومواقع تصميم، خدمات قانونية واستشارات بأسعار مخفضة.

back to top