ارتفاع جماعي للبورصة الأسبوع الماضي

نشر في 26-07-2014 | 14:09
آخر تحديث 26-07-2014 | 14:09
No Image Caption
قال تقرير اقتصادي متخصص أن سوق الكويت للأوراق المالية "البورصة" أنهى تداولات الأسبوع الأخير من يوليو الجاري مسجلاً ارتفاعاً جماعياً في مؤشراته في ظل عودة القوى الشرائية إلى السيطرة على مجريات التداول مرة أخرى.

وأضاف تقرير شركة "بيان للاستثمار" الصادر اليوم أن العديد من الأسهم المدرجة لا سيما أسهم الشركات القيادية والتشغيلية شهدت عمليات شراء انتقائية ومضاربات سريعة انعكست ايجاباً على جميع مؤشرات السوق التي أنهت بدورها تعاملات الأسبوع في المنطقة الخضراء.

وأوضح أن السوق تمكن من تحقيق الارتفاع في مؤشراته الثلاثة مدعوماً من القوى الشرائية النشطة وعمليات التجميع التي شملت طيفاً واسعاً من الأسهم وخصوصا الأسهم الثقيلة.

وذكر أن عمليات الشراء تركزت على أسهم قيادية وتشغيلية وسط النتائج الايجابية المعلنة ما دفع مؤشرات السوق الثلاثة إلى تحقيق الارتفاع وخصوصاإ بالنسبة للمؤشرين الوزني و(كويت 15) اللذين يعدان الأكثر استجابة لتحركات تلك الأسهم.

وبيّن أنه على الرغم من الارتفاع الذي حققه السوق خلال تداولات الأسبوع المنقضي على وقع عمليات الشراء التي شملت العديد من الأسهم إلا أن عمليات البيع بهدف جني الأرباح لم تكن غائبة أيضاً عن التأثير على أداء مؤشراته.

ولفت تقرير "بيان للاستثمار" إلى أن معظم الجلسات اليومية شهدت عمليات بيع جزئية شملت بعض الأسهم القيادية والصغيرة على حد سواء ما يفسر حالة التذبذب التي شهدتها مؤشرات السوق خلال تلك الجلسات.

وقال أن مؤشرات التداول شهدت تراجعاً مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه نتيجة حالة الحذر التي تنتاب بعض المتداولين وترقب الكثير منهم اعلان الشركات المدرجة عن بياناتها المالية لفترة النصف الأول من 2014.

وذكر أن المؤشر السعري سجل بنهاية الأسبوع تراجعاً عن مستوى اغلاقه نهاية العام المنقضي بنسبة بلغت 5.5 في المئة بينما بلغت نسبة نمو المؤشر الوزني 6.3 في المئة في حين وصلت نسبة ارتفاع مؤشر (كويت 15) الى 10.12 في المئة مقارنة مع مستوى اغلاقه نهاية 2013.

back to top