الأردن يسقط طائرة من دون طيار قرب حدوده مع سورية

نشر في 26-07-2014 | 00:08
آخر تحديث 26-07-2014 | 00:08
No Image Caption
• خرقت المجال الجوي أكثر من ساعة وحلقت فوق «الزعتري»

• الجيش الأردني استخدم منظومته الدفاعية الجوية للمرة الأولى

أسقط الأردن أمس طائرة من دون طيار قرب الحدود مع سورية اخترقت مجاله الجوي أكثر من ساعة، وحلقت فوق مخيم الزعتري للاجئين السوريين، مستخدماً للمرة الأولى منظومته الدفاعية الجوية الحديثة.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني أن القوات الجوية الأردنية أسقطت طائرة مجهولة بدون طيار.

وأوضح: "رصد هدف جوي فوق المنطقة الشمالية الشرقية من حدود المملكة، وتمت متابعة الهدف من وحدات سلاح الجو ورصد حركته، حيث تم تدميره في منطقة خالية من السكان في منطقة المفرق".

 وأكد المتحدث أن "أي اختراق لحدود المملكة البرية أو الجوية أو البحرية سيتم التعامل معه بكل حزم وقوة، ولن تسمح القوات المسلحة لأي كان بالمساس بأمن الوطن والمواطن".

وأشار مسؤولون عسكريون إلى أن الطائرة بدون طيار كانت تحوم فوق شمال الأردن أكثر من ساعة، ودخلت المجال الجوي فوق مخيم الزعتري للاجئين السوريين قبل أن يتم إسقاطها من قاعدة عسكرية قريبة.

وأفاد مصدر أمني أردني بأن "الرادار رصد تحليق الطائرة، وهي بدون طيار، فوق مدينة المفرق قبل أن يطلق عليها صاروخ أرض- جو فيسقطها".

وإذا تأكد إسقاط الطائرة بصاروخ فستكون هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها الجيش الأردني منظومة الدفاع الجوي الصاروخي على هدف حقيقي.

وكانت الولايات المتحدة قد منحت الأردن حليفها القوي في الشرق الأوسط عشرات الملايين من الدولارات في السنوات القليلة الماضية، لتعزيز دفاعاته البرية والجوية على طول الحدود مع سورية، فنشر منظومة "باتريوت" الأميركية المضادة للصواريخ، ومقاتلات من طراز "إف-16". وتكفلت واشنطن أيضاً بتمويل بناء العشرات من أبراج المراقبة الحديثة على طول الحدود.

وفرضت القوات المسلحة الأردنية طوقاً أمنياً في الموقع، وفتحت تحقيقاً في الحادث للتحقق من هوية الطائرة. وقال شهود إنهم سمعوا "صوت انفجار قوي قرب منطقة ثغرة الجب قرب مخيم الزعتري"، بينما شاهد بعضهم "سقوط جسم غريب" لم تحدد ماهيته.

(عمان ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ، كونا)

back to top