طلبة الجامعة لـ الجريدة•: دور المرشد الأكاديمي ضروري لدراستنا

نشر في 26-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-07-2014 | 00:01
No Image Caption
تفادي انخفاض المعدل وإعادة المقرر مرة أخرى أحد مميزاته
أكد عدد من طلبة جامعة الكويت ان دور الاستشارات الأكاديمية يأتي ضمن جهود مكتب التوجيه والإرشاد، الذي نفتقده في جامعة الكويت في حين انه متوافر في الجامعات الخاصة.

حين يفتقد الطالب في جامعة الكويت دور المرشد الأكاديمي، وتوجيهه دراسياً لرفع معدله ويرشده من اجل تجنب اخفاض معدله فإن ذلك يؤثر عليه وعلى مستقبله الدراسي.

والكثير من الطلبة يعانون مشكلة عدم توافر «المرشد الأكاديمي» في جامعة الكويت التي تراعيها الجامعات الخاصة وتفعلها، على عكس جامعة الكويت التي تفتقد هذه الخدمة، وهذا الأمر يتسبب غالبا في عوائق أكاديمية قد يتعثر بها الطالب في المستقبل وفي حياته الدراسية.

وعن الارشاد الأكاديمي ومدى أهميته للطلبة المتعثرين بانخفاض المعدلات الدراسية استطلعت «الجريدة» العديد من أقوال الطلبة وتحاورت معهم بشأن هذه الظاهرة التي تؤثر على حياتهم الدراسية وكانت التفاصيل كما يلي:

في البداية قال الطالب سعود العنزي، ان تفعيل دور المرشد الاكاديمي للطالب الجامعي أمر في غاية الأهمية، اذ ان الكثير من طلبة جامعة الكويت قد ينصدمون بانخفاض المعدل الدراسي، مع بداية فصل دراسي جديد دون سابق إنذار، ولم يجدوا من يوجههم لتفادي هذا الانخفاض، بالاضافة الى انهم في حاجة الى أخذ مقررات دراسية تساعد في ارتفاع المعدل الدراسي، من هنا فيجب تفعيل دور المرشد الاكاديمي لانه يوفر على الطالب وقتا كبيرا من عدم اعادة المقررات الدراسية مرة أخرى من أجل رفع معدله.

تعثر الخريجين

وقال الطالب عبدالله المسباح ان عواقب عدم تفعيل الارشاد الاكاديمي تأتي بالضرر على الطلبة الخريجين من حيث انخفاض المعدل العلمي لديهم، وهنا يصعب على الطالب الخريج التفوق في المنهج أو رفع المعدل العلمي له، فهذه مشكلة عقيمة لا حل لها الا بحرص الطالب على نفسه من حيث المراجعة الدورية على المعدل، وتوجهه إلى مكتب التوجيه والارشاد لتوجيهه عن كيفية رفع معدله بعدة طرق ممكنة.

الحيطة والحذر

وقالت الطالبة إسراء خلف إن للمرشد الأكاديمي دورا بالغا في نجاح وتطور المستوى العلمي والدراسي لدى الطالب في جامعة الكويت حيث يتم توجيه الطالب معنوياً ودراسيا في حياته العلمية في الجامعة، ويكون ذا مسؤولية أكبر تجاه المقررات الدراسية في الفصل الدراسي الجديد وكيفية التعامل معها بحيطة والحذر، مشيرة إلى أن العديد من الطلبة في الجامعة يختارون مقرراتهم اختيارا عشوائيا دون معرفة سابقة عن المقرر أو السوال عنه.

تفعيله محلياً

بدورها اكدت الطالبة عهود الحريص أن للارشاد الاكاديمي أثرا بالغا في حياة الطالب الجامعي، اذ ان الجامعات الخاصة في الكويت والجامعات الخارجية تفعّل دور المرشد الأكاديمي لدى الطالب المنتسب للجامعة، من حيث الالتقاء به وارشاده بالمعلومات التي تفيده في كيفية ارتفاع معدله الدراسي، كما ترشده عن طريقة اختياره المواد الدراسية حتى لا يعيد المقرر مرة أخرى.

back to top