مؤشرات السوق تقفل خضراء بنهاية تعاملاتها الرمضانية... والسيولة 13 مليون دينار

نشر في 25-07-2014 | 00:03
آخر تحديث 25-07-2014 | 00:03
No Image Caption
أنهت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية جلساتها الرمضانية خضراء لتكمل أسبوعا رابعا من الارتفاع هي فترة تداولات شهر رمضان، وربح أمس مؤشر السوق السعري حوالي عشري نقطة مئوية تعادل 12.52 نقطة ربحها خلال فترة المزاد ليقفل عند مستوى 7130.89 نقطة.

وربح المؤشر الوزني نسبة مقاربة تعادل 1.03 نقطة ليقفل عند مستوى 481.77 نقطة، وبنسبة اقل بلغت 0.14 في المئة اقفل مؤشر كويت 15 بعد أن أضاف 1.64 نقطة ليقفل عند مستوى 1176.59 نقطة.

وتباين أداء متغيرات حركة التداول قياسا بأدائها خلال جلسة أمس الأول حيث نمت السيولة لتبلغ 13.1 مليون دينار بعد أن كانت أمس الأول 12.6 مليون دينار في حين تراجع النشاط بمقدار 6 ملايين سهم بعد أن توقف عدد الأسهم أمس عند 97 مليون سهم تقريبا نفذت من خلال 2316 صفقة.

ترقب وانتظار

بالرغم من الإقفال الأخضر بنهاية تعاملات الشهر الكريم فإن الجلسة لم تكن بذات ايجابية اللون الأخضر حيث تباين الأداء على مستوى الأسهم القيادية أو حتى معظم الأسهم الصغرى، وكانت الأسهم المتراجعة بسيولة اكبر من عمليات الشراء وكان سهم مباني أبرزها من حيث السيولة بعد إعلان أرباحه والتي تراجعت قياسا بذات الفترة من العام الماضي للمرة الأولى منذ عدة فصول ليكسر مستوى الدينار ويقفل عند مستوى 990 فلسا.

كذلك تراجع سهم تمويل خليجي على وقع إعلانه زيادة رأس مال محدودة في سوق البحرين ليتسلم زمام المبادرة سهم الإثمار وينهي الجلسة مرتفعا بالحد الأعلى، كما استفاد سهما ابيار واكتتاب ليقفلا مرتفعين في حين كان التراجع سمة تعاملات معظم الأسهم الصغيرة النشيطة.

وعلى هذا الوقع كان المؤشر باللون الأحمر معظم فترات الجلسة وحتى فترة المزاد التي أخرجته من منطقته الحمراء ليقفل اخضر بدعم من الصفقات الأخيرة على أسهم قيادية كذلك.

أداء القطاعات

ربحت مؤشرات 8 قطاعات مقابل تراجع قطاعين فقط هما سلع استهلاكية وتأمين غير أن خسائرهما كانت كبيرة نسبيا حيث تراجع 9 و7 نقاط على التوالي، وربح قطاعا سلع أساسية وبنوك حوالي 7 نقاط وكان الأكثر ارتفاعا بينما استقرت بقية المكاسب بنقاط محدودة جدا.

تصدر تمويل خليجي النشاط بتداول 27 مليون سهم تلاه سهم الإثمار متداولا 12.5 مليون سهم ثم عقارات الكويت بتداول 7 ملايين سهم وحل سهما البيت وصفاة عقار خلفه بتداولات تجاوزت 3 ملايين سهم بقليل. تصدر الرابحين سهم اسيكو محققا نسبة 8 في المئة تقريبا تلاه سهم سيتي غروب بنسبة 6 في المئة واسهم لؤلؤة والإثمار ومشاعر رابحين حوالي 5.6 في المئة تقريبا.

وخسر سهم النخيل نسبة 9 في المئة تقريبا وكان الأكثر خسارة تلاه سهم امتيازات بتراجعه بنسبة 7 في المئة ثم وربة بخسارة 5.6 في المئة، وجاء رابعا سهم استهلاكية بخسارة 4.8 في المئة واجوان بنسبة 4.2 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

• تباين أداء مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية في بداية تعاملاته في الجلسة الرمضانية الأخيرة، حيث خسر السعري 8 نقاط ليتداول عند مستوى 7110 نقاط بينما ربح الوزني 1.3 نقطة ليرتفع إلى مستوى 482 نقطة، كذلك حقق كويت 15 مبكرا 5.3 نقاط ليصل إلى مستوى 1180 نقطة.

• تراجعت سيولة وكمية الأسهم المتداولة خلال أول عشرين دقيقة مقارنة مع أدائها خلال جلسة أمس الأول، حيث تم تداول 20 مليون سهم بقيمة لم تتجاوز 1.75 مليون دينار نفذت من خلال 450 صفقة.

• تراجعت مؤشرات 6 قطاعات بداية الجلسة مقابل مكاسب في ثلاثة قطاعات فقط وهي مواد أساسية وبنوك واتصالات بنقاط جيدة بلغت 7 و6 و4 نقاط على التوالي بينما تراجع سلع استهلاكية  14 نقطة وكان الأكثر خسارة بين القطاعات.

•  تصدر النشاط كعادته تمويل خليجي بتداول 6.4 ملايين سهم أول عشرين دقيقة تلاه الإثمار ثم عقارات الكويت بتداول 3 ملايين سهم وسهما صفاة طاقة وصفاة عقار بتداولات قاربت مليون سهم.

• ربح سيتي غروب 6 في المئة وكان الأكثر ارتفاعا بداية الجلسة تلاه سهما مدار واكتتاب رابحين 4 في المئة بينما تراجع النخيل بنسبة 9 في المئة تقريبا وكان الأكثر خسارة تلاه سهم استهلاكية بنسبة 6.7 في المئة ثم المعامل خاسرا  5.3 في المئة.

back to top