الصالح لـ الجريدة•: افتتاح «دلال» في الربع الرابع من العام الحالي

نشر في 25-07-2014 | 00:04
آخر تحديث 25-07-2014 | 00:04
«المشروع في مرحلته الأولى يحتوي على مجمع تجاري وأبراج مكتبية وسينما وفندق»
قال نائب مدير شركة الفتح العقارية، مدير مشروع مجمع دلال التجاري، ناصر عبدالله الصالح إن منطقة السالمية التجارية لاتزال جاذبة للاستثمارات العقارية التجارية، وعلى هذا الأساس رأينا ضرورة الاستثمار فيها، وتحديداً في شارع سالم المبارك الأنشط تجارياً، مشيراً إلى أن هناك جدوى اقتصادية كبيرة للاستثمار في هذا الشارع. وأضاف الصالح، في لقائه مع «الجريدة»، أن مجمع دلال عبارة عن 4 أفكار في مجمع واحد، فهو يحتوي على مجمع تجاري وسينما وأبراج مكتبية، بالإضافة إلى فندق، وما يتميز به المشروع هو موقعه في قلب شارع سالم المبارك في منطقة السالمية التجارية، موضحاً أنه بالنسبة للأدوار المكتبية والبالغ عددها 6 أدوار، فقد وصلت نسبة التأجير فيها إلى 90 في المئة، ومن أهم المستأجرين شركة هواوي الصينية التي اختارت أن يكون مكتبها الرئيسي في الكويت في «دلال»، بالإضافة إلى شركات أخرى، أما نسبة التأجير في المجمع التجاري فقد وصلت إلى 25 في المئة حتى الآن. وأكد أن المجمع سيحتوي على مرحلتين، سيتم الافتتاح التجريبي للأولى نهاية الربع الرابع من العام الحالي، ومن ثم يُحدد بعدها الافتتاح الرسمي الذي من المتوقع أن يحدث بعد تأجير أكثر من 80 في المئة من المجمع، أما بداية تنفيذ المرحلة الثانية فمن المتوقع أن تكون خلال العام المقبل.

وهنا تفاصيل اللقاء:

• هل لك أن تعطينا فكرة عامة عن مشروع مجمع دلال التجاري؟

"دلال" عبارة عن 4 أفكار في مجمع واحد، فهو يحتوي على مجمع تجاري وسينما وأبراج مكتبية، بالإضافة إلى فندق، وما يتميز به المشروع هو موقعه في قلب شارع سالم المبارك بمنطقة السالمية التجارية، وميزة الموقع أنه في منطقة تجارية وسكنية في الوقت ذاته، وهو ما يعطيه ميزة إضافية عن بقية المناطق التجارية، كما أنه يحتوي على أماكن كبيرة لمواقف السيارات، وهو ما يفتقده العديد من المجمعات الأخرى، وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، الأولى سيتم افتتاحها قريباً، وتقع على مساحة تقارب الـ 18 ألف متر مربع.

• كم وصلت نسبة التأجير حتى الآن؟

بالنسبة للأدوار المكتبية، البالغ عددها 6 أدوار، وصلت نسبة التأجير فيها إلى 90 في المئة، ومن أهم المستأجرين شركة هواوي الصينية التي اختارت أن يكون مكتبها الرئيسي بالكويت في "دلال"، بالإضافة إلى شركات أخرى.

ومن مزايا المجمع تقديم خدمات لضيوف الشركات المستأجرة، حيث إن الفندق متوافر لخدمة الضيوف القادمين من خارج الكويت، وخصوصاً المستأجرين لدينا.

أما نسبة التأجير في المجمع التجاري، فقد وصلت إلى 25 في المئة حتى الآن، وسيحتوي على موقعين في المرحلة الأولى مخصصين لمقاه ومطاعم، وكذلك خدمة إيقاف السيارة، وسيكون تركيزنا في تأجير المحال على العلامات التجارية الشهيرة، وخصوصاً النسائية منها.

المرحلة الأولى

- متى سيتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع؟

سيتم الافتتاح التجريبي نهاية الربع الرابع من العام الحالي، ومن ثم نحدد بعدها الافتتاح الرسمي الذي من المتوقع أن يحدث بعد تأجير أكثر من 80 في المئة من المجمع، أما بداية تنفيذ المرحلة الثانية فمن المتوقع أن تكون خلال العام المقبل 2015.

• كم يبلغ عدد قاعات السينما؟

ستضم SKYCINEMA في المرحلة الأولى 3 شاشات عرض، والثانية ستضم 5 شاشات أخرى، أي أنها ستشمل بالنهاية 8 شاشات، وهي أكثر من عدد شاشات مجمعات تجارية أكبر وأشهر، وشركة الفتح العقارية المالكة للمجمع تمتلك بالفعل رخصة ثالثة لتشغيل السينما، وستبدأ بتفعيلها من خلال "دلال".

وتمتاز السينما بوجود 5 مصاعد مباشرة لها.

• حدثنا عن الفندق التابع للمجمع.

سيكون عبارة عن Boutique Hotel، وسيضم 34 غرفة، وحوض سباحة، وسيكون من الدور الخامس وحتى الثامن من أدوار المجمع، ومن المتوقع افتتاحه التجريبي خلال أغسطس القادم تحت اسم "الدلال سيتي".

• ما مدى نجاحه؟

فنادق منطقة السالمية تستقطب مختلف الشرائح، سواء العائلات الخليجية أو رجال الأعمال العرب والأجانب، وخصوصا أن السائح يجد أن المنطقة حيوية وتشمل التسوق وقريبة من أغلب المرافق الترفيهية، ولذا نتوقع نجاحاً له لقربه من المواقع التجارية والسياحية الرئيسية في المنطقة.

 مازال جاذباً

• هل ترى أن هذه المنطقة "انخفض بريقها" استثمارياً خلال السنوات الأخيرة بعد افتتاح العديد من المجمعات في مناطق جديدة أخرى؟

الشارع مازال جاذباً للاستثمارات العقارية التجارية، كما أن طبيعة المجتمع الكويتي بحثه المستمر عن كل ما هو جديد، وبالتالي لا ننكر نجاح تلك المجمعات، لكن أغلبها أخذ الطابع الترفيهي، وباتت تمثل نزهة للعائلة أو للشباب، أما الزائر لشارع سالم المبارك فهو يأتي للتسوق أكثر منه للنزهة، وهو ما نطمح أن نكون عليه في "دلال".

  كما أن تنوع المحال داخل المجمع، سيكون عاملاً رئيسيا في جذب العديد من الشرائح إليه، بالإضافة إلى أن هناك جدوى اقتصادية كبيرة للاستثمار في هذا الشارع.

وبعض مواقع شارع سالم المبارك باتت خيالية، وتصل الى نحو مليون دينار، وهناك أمثلة عدة على ارتفاع قيم الخلوات في الشارع وهذا يعد دليلا آخر على استمرارية الطلب عليه وجذبه للاستثمارات، وهناك مستثمرون راغبون في دفع تلك الخلوات، ولاسيما أن لديهم نظرة مستقبلية للعائد الذي يستطيعون تحقيقه من خلال الوجود بشارع سالم المبارك، ومن مزايا مجمع دلال أنه لا وجود لأي مبالغ تُدفع كخلو على المستأجرين.

• هل ستكرر "الفتح" التجربة في مناطق أخرى؟

الشركة تمتلك بالفعل أرضاً تابعة لها في العاصمة، في شارع فهد السالم تحديداً، وسنعمل على تطويرها وتكرار التجربة إذا رأينا نجاحاً لافتاً لمشروع مجمع دلال التجاري.

المشروع في أرقام

• الكلفة الإجمالية تصل إلى 30 مليون دينار، بما فيها سعر الأرض.

• يتضمن المشروع مرحلتين: الأولى قريبة من الافتتاح الرسمي لها، وتبلغ مساحتها 18 ألف متر مربع، وتشمل مجمعا تجاريا من 4 طوابق، وطابقين يحتويان على 3 صالات سينما.

• المشروع يحتوي على فندق يضم 35 غرفة مخصصة للعائلات ورجال الأعمال، ويضم الفندق حماماً للسباحة.

• هناك 6 طوابق مكاتب تجارية بمساحة إجمالية تبلغ 4 آلاف م2 بإطلالة على الخليج العربي، كما يوفر مساحات لمواقف السيارات تتسع لعدد 500 سيارة.

• المرحلة الثانية من المشروع ستبلغ مساحتها 10 آلاف م2.

•  ستضم عدداً من المطاعم ومحال التسوق.

• المشروع تحده مواقف سيارات كبيرة من 3 جهات مما يخدم زواره بشكل أفضل.

• السينما الجديدة ستحمل الاسم التجاري SKY Cinema وهي المشغل الثالث في الكويت.

• الفندق سيحمل اسم فندق الدلال سيتي وسيخدم الضيوف من الخارج والراغبين في الوجود في قلب السالمية.

back to top