استطلاعات الرأي تجامل النجوم في رمضان

نشر في 25-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-07-2014 | 00:01
انطلق عرض المسلسلات في رمضان ليبدأ بعد أيام سباق التكريمات الوهمية بمجاملة النجوم، جهة تكرِّم تلك الممثلة وذلك الفنان زاعمةً أن استفتاءات الجمهور اختارتهما، وجهة أخرى تؤكد أن البيانات الإعلامية اختارت ذلك البرنامج لصدارة نسبة المشاهدة والإعلانات، في حين أن الواقع بعيد كل البعد عن هذه الادعاءات.
اللافت في ظاهرة التكريمات الرمضانية غياب المعايير عنها، فالجهات المانحة للتكريمات لم تتوقف عن منح الألقاب المميزة للفنانين حتى وإن لم يوفقوا في أعمالهم وبرامجهم، علماً بأن أياً منها لم يكشف معايير الاختيارات، بينما جاءت اختيارات النقاد مناقضةً لتكريمات النجوم.

تكريم الأسوأ

سمير صبري الذي يطل كضيف شرف في {المرافعة} كرم فريق العمل الذي يضم: دينا، تامر عبد المنعم، باسم ياخور، دوللي شاهين وشيرين رضا، رغم الانتقادات العنيفة التي تعرض لها المسلسل، وقد جاء التكريم في الأسبوع الأول قبل أن تظهر مؤشرات للتميز، وذلك عبر نادي الليونز الذي يشغل سمير صبري عضويته.

الانتقادات التي تعرض لها {صديق العمر} وإحجام الجمهور عن متابعته بعد الحلقات الأولى بسبب الأخطاء التاريخية التي وقع فيها فريق العمل وأداء بعض الفنانين الذي لم يقنع الجمهور، لم يمنع سمير صبري من تكريم فريق العمل باعتباره أحد أكثر الأعمال تميزاً في الدراما التاريخية في الشهر الكريم.

كذلك كرم صبري في سهرة رمضانية بطلي المسلسل جمال سليمان وباسم سمرة بالإضافة إلي المخرج عثمان أبو لبن، علماً بأن بعض النقاد رشحوا المسلسل ليكون أسوأ عمل درامي في الماراثون الرمضاني.

رغم التراجع اللافت لغادة عبد الرازق في {السيدة الأولى} فإنها أصدرت عبر مكتبها الإعلامي بياناً تؤكد فيه تفوق مسلسلها على باقي الأعمال الدرامية المعروضة على شاشة CBC، وهي مجموعة القنوات التي حصلت على حق عرض المسلسل حصرياً، بينما في الواقع تصدر مسلسلا {السبع وصايا} و{الكبير قوي} اللذان حصداً إشادة نقدية ودقائق إعلانية أكبر من {السيدة الأولى}.

غادة المعروف عنها تلبيتها للمناسبات الفنية عموماً، اختارتها {نبض الوطن}، وهي مؤسسة مختصة باستطلاعات الرأي تعطي مجموعة قنوات CBC فيها المراكز الأولى.

أصدرت المؤسسة ثلاثة بيانات تؤكد فيها تفوق {السيدة الأولى} على باقي الأعمال، بينما منحت {صاحب السعادة} المركز الأول كأفضل عمل كوميدي، واختارت {الكبير قوي} ثاني أفضل مسلسل من ناحية نسبة المتابعة، علماً بأن استطلاع الرأي الذي منح غادة عبد الرازق جائزة أفضل ممثلة لم يشمل أي فنانين آخرين.

فشل واختلاف

بعد انتقادات عنيفة تعرض لها برنامج {فؤش في المعسكر} وتراجع المعلنين، أصدرت قناة {الحياة} بياناً صحافياً تؤكد فيه تفوق البرنامج في نسب المشاهدة والعائدات الإعلانية كأكثر الأعمال مشاهدة على الإطلاق في رمضان.

رغم الضجة التي أثارتها المحطات المصرية أخيراً حول شركة {أبسوس لاستطلاعات الرأي}، فإن استطلاعي الرأي اللذين أصدرتهما خلال رمضان منحا المركز الأول لقناة MBC مصر بينما حلت قناة {الحياة} في المركز الثاني من ناحية نسب المشاهدة بالنسبة إلى المحطات المصرية.

واختارت أبسوس في استطلاعها برنامج {رامز قرش البحر} أكثر الأعمال مشاهدة، بينما حلّ {ابن حلال} كأكثر الأعمال متابعة، وجاء لاحقاً دكتور أمراض نسا}، تختلف هذه القائمة بشكل جزئي مع استطلاعات رأي أخرى.

ورغم انتقادات وجهت إلى {كيد الحموات} فإن إحدى شركات المياه الغازية كرمت أبطاله من بينهم: هالة صدقي، وسوسن بدر، وانتصار، على أنهم مشاركون في أحد أفضل الأعمال الرمضانية، علماً بأن المسلسل لم يظهر في أي من استطلاعات الرأي الجماهيرية نظراً إلى عرضه على شاشة واحدة حصرياً في مواعيد سيئة.

back to top