طارق العلي: «الصيدة بلندن» عن متنفذين فوق القانون

نشر في 24-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-07-2014 | 00:01
No Image Caption
المسرحية من بطولته إلى جانب السلمان والصيرفي والشويعي
يجدد الفنان طارق العلي نشاطه المسرحي السنوي، بعمل كوميدي جديد تحت عنوان «الصيدة بلندن» تأليف محمد جلكسي وإخراج بدر محارب.

عقد فريق مسرحية «الصيدة بلندن» مؤتمراً صحافياً، للكشف عن بعض تفاصيل هذا العمل الجماهيري الذي سينطلق ابتداءً من عيد الفطر السعيد على مسرح نقابة العمال بميدان حولي، وهو من انتاج مركز فروغي للإنتاج الفني.

وقال الفنان طارق العلي، في مستهل المؤتمر، إن «هذا العمل الجديد، يتحدث عن ناس فوق القانون، من هؤلاء المتنفذين الذين نسمع بهم»، مبيناً أن مثل هذه الشخصيات «موجودة في كل بلد بلون جديد»، حيث يدور العمل في إطار كوميدي، ما بين الكويت ولندن.

وبيّن العلي أن «المخرج نادر الحساوي اعتذر عن مواصلة مهمة إخراج المسرحية، لظروف خاصة وطارئة، ثم تم اسناد الإخراج إلى بدر محارب وهو من الشخصيات الفنية الكبيرة في الكويت»، مؤكداً أن مسرحه لن يرفع أسعار التذاكر، أما دخول ذوي الاحتياجات الخاصة فهو بالمجان.

من جهته، قال المخرج بدر محارب إن المسرحية تتحدث بشكل عام عن الفساد، ويرمز له بشخص واحد يشمل كل أنواع الفساد في كل المجالات، اجتماعياً واقتصادياً ورياضياً وفنياً وإدارياً ومالياً، مع تناول كيفية القضاء عليه بقالب كوميدي.

العنصر الشبابي

وأوضح محارب أن «مدة المسرحية ثلاث ساعات وهو المعدل الطبيعي، حيث نحاول من خلالها أن نقدم جميع أنواع الكوميديا ومنها كوميديا الموقف، وأن نجمل المسرح الجماهيري، بالاعتماد أيضاً على العنصر الشبابي مثل فرقة جلكسي التي ستتصدى للاستعراضات، وفريق التمثيل من جيل الشباب المطعم بأصحاب الخبرة مثل طارق العلي وأحمد السلمان وأمل عباس وسعود الشويعي».

وأكد المخرج أنه حافظ على إيقاع العمل حتى لا يكون هناك أي ملل، لافتاً إلى أنه تم إلغاء كل المواقف التي قد تسبب الملل في المشاهد أثناء البروفات، حيث إن الإيقاع السريع هو ما يحتاجه المسرح الجماهيري حالياً.

وعن تعاونه مع طارق العلي، أشار محارب إلى الأعمال المسرحية التي جمعتهما، وهي «الرسالة الأخيرة» والتي حصلت على المركز الأول في مهرجان الشباب لدول الخليج 1988، ثم مسرحية الأطفال «كمشمش» – تأليف 1992، و»طاح مخروش» - إخراج 1993، ثم «كامل الدسم» تأليف وإخراج 1994، أما في التلفزيون فجاءت «مسرحيات 2000» عبر تأليف بعض الحلقات عام 1999.

بدوره، ثمّن مؤلف المسرحية محمد جلكسي موهبة كل من طارق العلي وعيسى العلوي، ونصائح المخرجين نعمان حسين ونادر الحساوي وبدر محارب.

جاهز للعرض

من جانبه، أكد الفنان أحمد السلمان أن الاستعداد لهذه المسرحية بدأ قبل عشرين يوماً من حلول شهر رمضان المبارك، لذا فالعمل جاهز للعرض، مشيراً باقتضاب إلى أنه يجسد شخصية مسؤول في إحدى الوزارات.

أما الفنان محمد الصيرفي فذكر أن عودته إلى المسرح جاءت تلبية لرغبة جمهوره، إضافة إلى أنه يجد متعة كبيرة في العمل مع طارق العلي، في حين عبرت الفنانة سماح غندور عن سعادتها بتقديم أول تجربة لها في مجال المسرح مع «فروغي» للإنتاج الفني.

من جهته، أبدى الفنان عبدالله بهمن قلقه وخوفه من تجربة تأدية كوميديا مختلفة عما قدمه سالفاً، كاشفاً عن تجسيده لأكثر من «شخصية»، في وقت قال الفنان سعود الشويعي إن هذه المشاركة المسرحية هي الثانية له مع «فروغي»، مبيناً أنه سيؤدي من خلال العمل دوراً سيشكل مفاجأة للجمهور.

فريق المسرحية

تأليف محمد جلكسي، إخراج بدر محارب، بطولة طارق العلي، أحمد السلمان، محمد الصيرفي، سعود الشويعي، أمل عباس، عبدالله بهمن، فرحان العلي، سماح غندور، سلطان العلي، مارتينا، خالد المظفر، شاهين الشاهين، عادل الخليفة، مشعل الفرحان، عبدالله الحمادي، ايوب الشطي، فرقة جلكسي. مخرج منفذ منصور الودعاني. ديكور قاسم الشليان. الصوت والإضاءة مهني فوزي. كلمات الأغاني محمد القدوس، ألحان قدوس القدوس. فكرة وإشراف عام عيسى العلوي.

back to top