{فرقة أولاد عامر}... إحدى أكبر فرق العرضة الشعبية في الكويت (2-2)

نشر في 23-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-07-2014 | 00:01
تتميّز {فرقة أولاد عامر} بعراقتها وبتعاقب أجيال عليها، بدأت نشاطها في مقرها بدروازة عبدالرزاق وانتقلت إلى الفنطاس وحالياً في الصباحية.
على مدى مئة عام تقلد رئاسة {فرقة أولاد عامر الشعبية} أعضاء  كثر، وتميزت كل فترة بتقديم إضافات جديدة مع مراعاة المحافظة على التراث والإطار العام للفرقة، وبعد مسيرة مرصعة بالإنجازات توفي رئيس الفرقة  الفنان الأصيل مهدي صالح بن أحمد الحمد في 24 يونيو 2006 عن عمر يناهز 74 عاماً.

تميز مهدي صالح بن أحمد الحمد بالقيادة والعزف، وتمتع بأخلاق عالية وإخلاص في العطاء، ساهمت مواقفه في دعم مسيرة جمعية الفنانين الكويتيين منذ تأسيسها، والتزم بالحضور والمشاركة الفعلية في المناسبات والتجمعات التي تقيمها الجمعية.

حفاظ على التراث

 بعد وفاة مهدي صالح الحمد أصبح أبنه أحمد رئيساً للفرقة لمدة ثلاث سنوات، توفي بعدها عن عمر يناهز 53 عاماً، قضى معظمها حاملاً مشعل الحفاظ على التراث الشعبي الكويتي الأصيل، من خلال رئاسته للفرقة التي تسلم إدارتها بدءاً من يونيو 2006.

شاركت الفرقة في عهد أحمد مهدي صالح في أنشطة تراثية مميزة من بينها {مهرجان الموسيقى العاشر} وقدمت فنوناً تراثية كالسامري والعرضة.

كذلك  شاركت الفرقة  في افتتاح مراكز من بينها مجمع {أفنيوز}، بالإضافة إلى أداء وصلة مميزة أسعدت بها رواد مهرجان {صيف ثقافي} وغيرها نشاطات عدة. يقود مسيرة {فرقة أولاد عامر الشعبية} في هذه المرحلة محمد أحمد الحمد.

جمعية الفنانين

عندما انضمت {فرقة أولاد عامر} إلى جمعية الفنانين الكويتيين مع الفرق الشعبية الأخرى في نهاية الستينيات، بدأت ممارسة أنشطة في مناسبات عدة، وشاركت مع فرق شعبية في تقديم عرضات شعبية أول وثاني أيام عيد الفطر السعيد (1971)، وعلى ملعب ثانوية كيفان (يناير 1972 في ثاني وثالث أيام عيد الأضحى المبارك)، وفي العام نفسه، شاركت مع الفرق الشعبية في تقديم عرضات شعبية ثاني وثالث أيام الفطر السعيد، فضلا عن تقديم عرضات متنوعة في أمكنة متفرقة، في إطار أنشطة الترويح السياحي (1973).

دعم وتشجيع

في بداية نشأتها أيام داود السلمان كان مقرّ الفرقة بدروازة عبدالرزاق، وانتقلت بعد ذلك إلى منطقة الفنطاس بعدما تبرعت الحكومة بقطعة أرض خاصة لها، كذلك تلقت الدعم والتشجيع من شيوخ وشخصيات مرموقة لمتابعة المشوار والمحافظة على التراث. في ديسمبر 1972 احتفلت مع أعضاء الفرق وجمعية الفنانين بافتتاح مقرها الجديد في الفنيطيس.

انتقال

شهدت منطقة جنوب الصباحية في يونيو 2006 احتفالية شعبية حضرها ما يقرب من أربعة آلاف شخص، وتمثلت بافتتاح المقر الجديد لـ {فرقة أولاد عامر الشعبية}، في حضور فنانين وسياسيين وإعلاميين ورجال أعمال، تقدمهم راعي الحفل الشيخ جابر العبدالله الجابر الصباح، نجلاه  أحمد ومشعل، وزير التجارة والصناعة صالح خورشيد، رئيس جمعية الفنانين عبدالعزيز المفرج، عضو مجلس الأمة عبدالعزيز المطوع، عضو المجلس البلدي خليفة الخرافي، رجل الأعمال جواد بوخمسين، الملحن غنام الديكان وفنانون ومهتمون.

وفي أبريل 2009 وتحت رعاية الشيخ جابر العبدالله الجابر الصباح، الرئيس الفخري لـ {فرقة أولاد عامر للفنون الشعبية} وحضوره،  افتتحت الفرقة المقر الجديد الكائن في جنوب الصباحية، وألقيت قصائد شعبية ترحيبية من الشاعر جاسم عباس الدريع والشاعر حمد الهاجري ومن ثم قُدمت العرضات مرحبة بقدوم راعي الافتتاح الذي شارك في رقصات حربية.

شاركت الفرقة في {مهرجان القرين الثقافي الثامن}، وحفلة الفرق الشعبية التي نظمها المجلس الوطني وغيرهما من الحفلات، وقد تميزت {فرقة أولاد عامر} بما قدمته بحرفية وإتقان سواء العرضة أو فريسني.

(ص. غ)

back to top