«المركزي»: اكتشاف محاولة بدائية لتزييف الدينار الجديد

نشر في 11-07-2014 | 00:09
آخر تحديث 11-07-2014 | 00:09
No Image Caption
 أعلن محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل اكتشاف محاولة "بدائية" لتزييف أوراق نقدية من الإصدار السادس للدينار الكويتي، مؤكداً مباشرة "المركزي"، بالتعاون مع جهات الاختصاص بالدولة، إجراء التحريات اللازمة لتوقيع العقوبة القانونية على مَن ارتكب هذا العمل الشائن.

وأوضح الهاشل في تصريح لـ "كونا" أن كشف تلك الأوراق تم بقليل من الفحص، الأمر الذي يؤكد أن وعي الجمهور وإلمامه بالمواصفات الأمنية المتطورة لأوراق النقد الجديدة، يمثل خط الدفاع الأول الكفيل بالتصدي لمحاولات ضعاف النفوس، لاستغلال حداثة طرح الإصدار السادس للتداول للتكسب غير المشروع.

وأكد أن أوراق النقد المطروح للتداول سليمة وعلى درجة عالية من المواصفات الأمنية، طبقاً لأفضل وأحدث المواصفات الأمنية لصناعة أوراق النقد العالمية، بما يكفل، بيسر وسهولة، كشف محاولات ضعاف النفوس التي قد تتكرر لتزييفها.

ودعا المواطنين والمقيمين إلى التعامل مع تلك الأوراق بالعناية المناسبة، بما في ذلك زيادة الإلمام بمواصفاتها الأمنية الظاهرة، ومن أبرزها على الوجه الأمامي شكل الموج الذي يتغير لونه وتظهر فيه حلقة دائرية عند تحريك الورقة النقدية، إضافة إلى ظهور دوائر في منطقة الزخرفة الهندسية أسفل الشعار عند تحريك الورقة النقدية أيضاً، فضلاً عن شريط الأمان على الوجه الخلفي للورقة النقدية الذي يتغير لونه أيضاً عند تحريكها.

back to top