افتتاح الدورة الخمسين لمهرجان قرطاج اليوم

نشر في 10-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-07-2014 | 00:01
يفتتح مهرجان قرطاج في تونس اليوم الدورة الخمسين بعرض «استذكار» لأنور براهم، ويستمر حتى السادس عشر من اغسطس مقدما 29 عرضا لفنانين عرب واجانب تتراوح بين الموسيقى والرقص والمسرح والسينما. ويعود أنور براهم، الموسيقي التونسي ذو الشهرة العالمية، إلى مهرجان قرطاج بعد غياب استمر 22 عاما، لقدم عمله الجديد «استذكار» بحسب ما جاء بيان صادر عنه.

ويشارك في «استذكار» مجموعة وترية، بحسب البيان، تجمع بين «الجاز والموسيقى الكلاسيكية الأوروبية والتقاليد الموسيقية الشرقية ذات النفس التأملي». وتضم المجموعة عشرين عازفا من أوركسترا «الحجرة» في تالين عاصمة استونيا، وفيها ايضا عازف البيانو الفرنسي «فرنسوا كوتريي»، وعازف الكلارينات الالمانية «كلاوس كيسنغ»، وعازف الكونترباص السويدي «بيورن ماير»، الى جانب أنور براهم على آلة العود. ويستضيف المهرجان اسماء عربية لامعة منها المؤلف الموسيقي وعازف العود اللبناني مرسيل خليفة، والمغني التونسي لطفي بوشناق، ومواطنه صابر الرباعي، والمغنية المصرية شيرين عبدالوهاب، والشاب مامي من الجزائر، وكارول سماحة ونانسي عجرم من لبنان.

ويستضيف المهرجان ايضا فنانين أجانب مثل نجم الجاز الاميركي جورج بنسون، والموسيقي اليوناني ياني كريسماليس، والمغنية البرتغالية «أنا مورا»، والمؤلف ومغني الموسيقى الالكترونية والهيب-هوب البلجيكي «بول فان هافر» المعروف باسم «ستروماي».

ويقام مهرجان قرطاج الدولي بالمسرح الروماني الأثري في مدينة قرطاج، وهو يسع حوالي عشرة آلاف متفرج. ويتضمن المهرجان أيضا عروضا مسرحية وسينمائية معظمها من تونس.

ويختتم المهرجان في السادس عشر من اغسطس بعرض موسيقي فرنسي راقص يحمل عنوان «موزار، أوبرا الروك» للمخرج أوليفيي داهان.               (أ ف ب)

back to top