عداد للسعرات الحرارية في متناولكِ؟

نشر في 10-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-07-2014 | 00:01
جربت حميات كثيرة ولم تنفع،
لا سيما أنك تفشلين في كل مرة في احتساب السعرات الحرارية التي تستهلكينها؟ تحلمين بجهاز يرصد هذه السعرات؟ ثمة من نجح في هذه المهمة. التفاصيل من
GE REPORTS.
منذ بضع سنوات، قرر مات ويبستر أن يحل المعضلة السنوية التي يواجهها في عيد ميلاد زوجته فسألها إذا كانت تريد جهازاً لرصد نشاطاتها كهدية. لكن لم تعجبها الفكرة.

لم تكن المشكلة تتعلق بأخذ رأيها قبل جلب الهدية بل بتلك التكنولوجيا نفسها. فقالت له: {إذا لم يتعقب الجهاز السعرات الحرارية التي أستهلكها تلقائياً، فلا أريده}.

رغم عدم توافر جهاز آلي مماثل في السوق، لا شيء كان يمكن أن يردع ويبستر الذي يعمل كعالم بارز في مختبرات {جنرال إلكتريك} في ولاية نيويورك. متخصص في طرق التشخيص والبحوث الطبية الحيوية وقد قرر ابتكار جهاز يستطيع احتساب السعرات الحرارية في أي غذاء. يقول: {ظننتُ أن المشروع جنوني ومستحيل. لكني اعتبرتُ الأمر تحدياً لي}.

بدأ ويبستر يراجع مجموعة كبيرة من المراجع الغذائية التي تعود إلى وزارة الزراعة الأميركية. يوضح ويبستر: {أردت أن أحصر البحث بوصفة بسيطة تحدد السعرات الحرارية في مجموعة صغيرة من نقاط البيانات. قد أتمكن من قياس تلك البيانات بمجسات ثم أستعملها لاحتساب السعرات الحرارية في أي غذاء}.

طبَّق ويبستر طريقة الحذف وبدأ مع قائمة من المأكولات الخالية من الدهون قبل أن ينتقل إلى مواد أكثر تعقيداً: {تقدمتُ بشكل منطقي. فحذفتُ الدهون واحتسبت كمية الماء لمعرفة متوسط كثافة السعرات الحرارية}.

سمح هذا التحليل لويبستر وفريقه بكتابة معادلة تحتسب السعرات الحرارية في الطعام عبر ثلاثة قياسات بسيطة: الوزن، محتوى الدهون، محتوى الماء. يقول: {هذه المعادلة تحتسب محتويات الدهون والماء وتفترض الكميات الأخرى}.

المواد المتبقية عبارة عن خليط من السكريات والكربوهيدرات والبروتينات ومقادير أخرى. يقول ويبستر: {لا داعي لنعرف التفاصيل. بل يكفي أن نتعامل مع الوضع القائم. هذه هي المعادلة السرية}.

لجمع البيانات، يطور الفريق إلكترونيات ومجسات متقدمة من شأنها أن تعرّض الطعام لموجات صغرية وأن تبحث عن آثار الدهون والماء في تلك الموجات التي تمر بها. يقول ويبستر: {يمكن القيام بذلك لأن الماء والدهون تتفاعل مع الموجات الصغرية بطريقة مختلفة جداً}.

تعاون فريق {جنرال إلكتريك} مع باحثين من قسم الهندسة الكهربائية والمحوسبة في جامعة بايلور، وهم يختبرون الآن النظام على خلطات بسيطة من الزيت والماء والسكر. لقد ابتكروا نموذجاً لهذا الاختراع وهو جهاز له كبسة زر ويمكن وضعه في أي مطبخ.

في أحد الأيام، سيتمكن الفريق من وصل الجهاز بتطبيق على هاتف ذكي أو سوار للمعصم. يقول ويبستر: {أعمل على ابتكار الهدية التي تحلم بها زوجتي}.

back to top