الإنعاش القلبي الرئوي باليدين... أنقذ حياة المقربين منك

نشر في 20-06-2014 | 22:00
آخر تحديث 20-06-2014 | 22:00
No Image Caption
من المريع أن نتصور ذلك، لكن ماذا كنت لتفعل لو سقط أحد من عائلتك فجأةً وتوقف عن التنفس؟ قد يزيد الإنعاش القلبي الرئوي احتمال النجاة من سكتة قلبية بنسبة الضعف أو بثلاثة أضعاف.
 بعد الاتصال برقم الطوارئ، يشعر معظم الناس بأنهم عاجزون عن التحرك حين يسقط أحد الأشخاص أمامهم عاجزاً عن التنفس، وتنجم المشكلة عموماً عن سكتة قلبية. لكن يمكن أن يتعلم الجميع طريقة الإنعاش القلبي الرئوي، بل يجب أن يتعلمها الجميع. وبما أن أربع حالات من كل خمس سكتات قلبية تحدث في المنزل، سيكون الشخص الذي تنقذه من المقربين منك على الأرجح.

يقول د. آرون باغيش، أستاذ مساعد في كلية هارفارد الطبية ومدير برنامج أداء القلب والأوعية الدموية في مستشفى ماساتشوستس العام: {من السخافة أن يصاب شخص بسكتة قلبية وألا يقوم من يراه بالإنعاش القلبي الرئوي}. صحيح أن معظم الأطباء لا يتحدث عن الإنعاش القلبي الرئوي مع مرضاه خوفاً من إقلاقهم، لكن يفتح د. باغيش الموضوع خلال المراجعات الروتينية: {أسأل مرضاي إذا كانوا يجيدون طريقة الإنعاش القلبي الرئوي أو إذا مارسوها يوماً}.

الضغط على الصدر باليدين فقط

لا يدرك كثيرون أن طريقة تطبيق الإنعاش القلبي الرئوي بسيطة جداً: يجب الضغط بقوة وبسرعة على وسط الصدر. يوصى بهذه المقاربة التي تستعمل اليدين فقط منذ عام 2008. بالنسبة إلى الراشدين الذين يصابون بسكتة قلبية، إنها طريقة فاعلة وقد تكون أفضل من الإنعاش الذي يشمل نفخ الهواء في الفم، أو ما يُعرف باسم {التنفس الاصطناعي}. الشخص الذي يسقط فجأةً لديه كمية كافية من الأوكسجين في مجرى دمه. لذا قد يؤدي وقف الضغط على الصدر لتحفيز التنفس إلى إيذاء المريض بدل إفادته، وذلك بسبب وقف تدفق الدم موقتاً إلى الدماغ.

يتعلق تغيير آخر في التعليمات الجديدة بالتحقق من النبض، لكن ما عاد هذا الأمر يُعتبر ضرورياً الآن. يوضح د. باغيش: {ما لم تتلقَ تدريباً رسمياً، يصعب إيجاد النبض}. إذا كنت تجيد رصد النبض، قم بذلك. لكن إذا كنت تشك بقدرتك على فعل ذلك، ابدأ بالضغط على الصدر إذا لم يتجاوب المريض معك.

{البقاء على قيد الحياة}

تدرب جميع العاملين في خدمة الطوارئ على تقديم النصائح الشفهية لتطبيق الإنعاش القلبي الرئوي، لذا يمكنك أن تضع هاتفك على مكبّر الصوت لسماع تعليماتهم. هكذا سيعدد عامل الهاتف بصوت عال الخطوات المناسبة كي تضغط على صدر المريض بالإيقاع الصحيح (حوالى 100 ضربة في الدقيقة). تقترح جمعية القلب الأميركية استعمال إيقاع أغنية الديسكو الكلاسيكية {البقاء على قيد الحياة} (Stayin› Alive) لتحديد التوقيت المناسب. لا تتردد في الضغط بقوة. يقول د. باغيش: {الكسور في الضلوع هي نتيجة شائعة للإنعاش القلبي الرئوي الفاعل}.

الإنعاش القلبي الرئوي هو خطوة حاسمة لضمان النجاة لأنه يبقي الدورة الدموية ناشطة إلى أن يستعيد قلب المريض إيقاعه الطبيعي بعد صعقه بمزيل الرجفان الخارجي الآلي. يجلب طاقم الطوارئ هذا الجهاز ويستعمله. إذا كنت في مكان عام، اطلب من أي شخص من حولك أن يجلب لك أقرب جهاز مماثل. يوفر بعض الأماكن العامة تلك الأجهزة (مطارات، مراكز تسوق، كازينوهات، ملاعب رياضية، مباني المكاتب). تستعمل تلك الأجهزة تنبيهات صوتية وأضواء ورسائل نصية لتوجيه المستخدمين بشأن الخطوات المناسبة.

استعداد للتحرك

لا تدع قلة المعرفة تمنعك من إنقاذ حياة من يحتاج إليك. يقدم بعض الحصص أفضل تحضير ممكن لهذه الحالة. تشمل خيارات أخرى تطبيقات على الهواتف الذكية وفيديوهات على موقع www.heart.org/HandsOnlyCPR. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشاهدون فيديو تعليمياً عن الإنعاش القلبي الرئوي يصبحون أكثر ميلاً إلى محاولة إنعاش الناس وإنقاذ حياتهم. يمكنك أن تستشير الطبيب كي يقدم لك عرضاً سريعاً. يوضح

د. باغيش: {أي شيء يبقى أفضل من عدم القيام بشيء}.

ما معنى السكتة القلبية؟

تحصل السكتة القلبية حين يختلّ عمل نظام القلب الكهربائي، ما يجعله ينبض بسرعة وبطريقة عشوائية أو قد يتوقف عن الخفقان نهائياً. من دون تدفق الدم إلى الدماغ والرئتين وأعضاء أخرى، قد يلهث الفرد أو يتوقف عن التنفس ولا يعود يتجاوب خلال ثوانٍ. النوبة القلبية هي سبب شائع للسكتة القلبية، لكن لا يؤدي معظم النوبات إلى توقف القلب. تشمل الأسباب الأخرى المحتملة وجود مشكلة هيكلية أو كهربائية، وجفاف الجسم، واختلال توازن البوتاسيوم أو المغنيسيوم أو معادن أخرى في الدم، أو مشكلة موروثة، أو ضربة في الصدر.

back to top