النويهض: 37 مليون دينار زيادة مخصصات وبدلات المبتعثين

نشر في 15-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 15-05-2014 | 00:01
No Image Caption
شملت جميع دول الابتعاث بنسب متفاوتة

أقامت وزارة التعليم العالي أمس مؤتمرا صحافيا لإعلان زيادة المخصصات المالية، التي بلغت 37 مليون دينار.
أعلن وكيل وزارة التعليم العالي راشد النويهض صرف زيادة مخصصات وبدلات الطلبة المبتعثين في الخارج، التي اعتمدتها وزارة المالية أخيرا، بإجمالي زيادة تتحملها ميزانية السنة المالية 2014-2015 بلغ 37.174 مليون دينار تصرف خلال يومين من إصدار القرار.

وقال النويهض، في المؤتمر الصحافي الذي عقدته وزارة التعليم العالي لإعلان زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين، إن الزيادة في المخصصات بلغت 23.631 مليون دينار، والتي تختص بالراتب الشهري للطالب.

بدل إكلينيكي

وذكر ان إجمالي زيادة البدلات بلغ 13.543 مليون دينار، وتشمل ست بدلات خلاف بدل تذاكر السفر وبدل اللابتوب، بنسبة زيادة بلغت 10 في المئة، مضيفا انه تم لأول مرة اعتماد بدل اكلينيكي لطلبة الطب بالمرحلة السريرية بقيمة 200 دينار، لمساعدتهم على توفير كل احتياجاتهم.

ولفت الى ان هذه الزيادات المالية تأتي بناء على التوجيهات السامية لسمو أمير البلاد، وتوجه الحكومة لرعاية الطلبة بالخارج، وبناء على تعليمات وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي واهتمامه بمراجعة مخصصات الطلبة.

واكد انه انطلاقا من حرص وزارة التعليم العالي على التفوق والمنافسة الدراسية، قامت الوزارة بتشكيل لجنة لمراجعة المخصصات المالية بالتعاون مع السفارات بالخارج والملاحق الثقافية والاتحادات الطلابية، "لإيفادنا بكل ما ما يتعلق بمعيشة الطلبة والأوضاع الاقتصادية في بلدان الابتعاث ومعدلات التضخم وارتفاع الاسعار والتوقعات بما ستكون عليه الأوضاع الاقتصادية مستقبلا"، كاشفا عن تفاصيل الزيادات المالية لـ21 جهة ابتعاث لمختلف دول العالم.

قرار صائب

من جانبه، شدد رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع فرنسا والدول المجاورة د. سعود روح الدين على ان اعتماد قرار زيادة المخصصات المالية وصرفه بأثر رجعي اعتبارا من أول أبريل الماضي جاء في الوقت المناسب.

وزاد روح الدين، في تصريح صحافي امس، ان قرار الزيادة "أدخل البهجة في نفوس الطلبة الدارسين في الخارج، لاسيما في ظل ما كانوا يعانونه نتيجة عدم كفاية المخصصات وعدم تناسبها مع ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل لافت في جميع دول العالم خصوصا دول أوروبا التي ارتفعت إيجارات السكن فيها بشكل مخيف ما أثقل كاهل إخواننا الطلبة الدارسين فيها".

واوضح ان القرار يأتي تتويجا لجهود وتحركات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت ممثلا في الهيئة التنفيذية ومختلف فروع الاتحاد، حيث كان لتلك التحركات بالغ الأثر في توضيح حقيقة الوضع للمسؤولين من حيث عدم تناسب قيمة المخصصات المالية السابقة مع ما يتكبده الطالب من نفقات ومصروفات أثناء دراسته في الخارج، ما يرهقه ماديا ويشكل عائقاً أمامه في طريق استكمال دراسته.

من جهته، بين رئيس لجنة الشباب والتعليم العالي في الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت خليفة الياقوت ان الهيئة التنفيذية تحركت على هذا المطلب منذ فترة، والتقت المسؤولين والمختصين، ونقلت معاناة الطلبة لهم، وتوضيح الصورة أمامهم.

واردف الياقوت ان الهيئة بينت للمسؤولين "ان مطلب زيادة المخصصات المالية للطلبة الدارسين في الخارج هو مطلب عادل، في ظل تسارع ارتفاع تكاليف المعيشة بكل أنحاء العالم، بينما ظلت المخصصات المالية دون أي تعديل رغم مرور عشرات السنين على تاريخ العمل بها، ما جعلها غير متطابقة مع الواقع الفعلي، وتمثل حجر عثرة في طريق طلبتنا الدارسين بالخارج".

ويوضح الجدول الآتي تفاصيل الزيادات المالية:

back to top