أخبار الشركات

نشر في 25-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2014 | 00:01
«بحرية»: «تابعة» تفوز بمناقصة مع «نفط الكويت» بـ 21 مليون دينار

أعلنت شركة المقاولات والخدمات البحرية أنه تم استلام كتاب من الشركة الكويتية للحفريات، وهي شركة تابعة، يفيد بأنه تم ترسية مناقصة بقيمة 21.07 مليون دينار عليها، من قبل شركة نفط الكويت، لجهاز حفر واحد مدة خمس سنوات قابلة للتجديد لسنة اخرى، ما سيكون له مردود ايجابي على ربحية الشركة.

«المدينة»: لا تحفظات من مراقبي الحسابات عن ميزانيتنا

ذكرت شركة المدينة للتمويل والاستثمار أنه «بالإشارة إلى الخبر المنشور بتاريخ 23 أبريل 2014 في إحدي وسائل الإعلام فإننا نريد أن نؤكد لكم أن ما ورد في الخبر من بيانات ومعلومات مغلوطة تماما، وتوضح بما لا يدع مجالا للشك أن محرر الخبر لم يبذل أي مجهود في تحري المعلومات، وستتخذ الشركة كل الإجراءات القانونية اللازمة لحماية حقوقها وحقوق مساهميها تجاه الأضرار التي تسببت لهم».

وزادت: «أما في ما يتعلق بما ورد من مغالطات في الخبر فإننا نود أن نوضح الحقائق التالية بخصوص الخبر:

1- استهل الخبر على أن شركة المدينة للتمويل والاستثمار المدرجة في سوق الكويت المالي وسوق دبي المالي فاجأت مستثمريها بإعلانها اليوم شكوكا كبيرة حول قدرتها على الاستمرار، وقدمت أوراقها إلى محكمة كويتية للحماية من الدائنين، بهدف الاستفادة من قانون الاستقرار المالي الكويتي لعام 2009».

رد الشركة: «هذا الخبر غير صحيح لأن الشركة لم تفاجئ مساهميها بالخبر، وقد أعلنت الشركة دخولها قانون الاستقرار في نوفمبر 2013، أي منذ ما يقارب 6 أشهر تقريبا، وفي حينها شرحت لمساهميها الأسباب التي دفعت الشركة لذلك، والتي من أهمها تعنت بعض الدائنين في الوصول لتسويات مع الشركة، أما عن قدرة الشركة على الاستمرارية فإن تقرير مراقب حسابات الشركة لم يتحفظ في تقريره عن استمرارية الشركة وأصدر تقريره خاليا من التحفظات، وفقط أضاف فقرة توضيحية أشار فيها لدخول الشركة في قانون الاستقرار المالي.

2- أشار الخبر إلى أن الشركة بررت موقفها بسبب تراجع قيمة أصولها بـ26%، وتفاقمت خسائرها في السنة المالية الماضية وعدم تلقيها دفعات لكثير من عقودها.

رد الشركة: «الخبر عار تماما من الصحة، حيث إن الشركة لم تبرر دخولها بهذه الأسباب، لأنها غير صحيحة لأن انخفاض أصول الشركة كان بالتوازي مع انخفاض ديون الشركة، بل إن انخفاض الديون الدائنة بنسبة 29% أي أكثر من انخفاض الأصول، ويرجع ذلك لنجاح الشركة في تسويات مع الدائنين».

أما عن نتائج أعمال الشركة خلال 2013 فقد قامت الشركة بأخذ مخصصات إضافية لتدعيم الموقف المالي للشركة بقيمة 9.5 ملايين تقريبا، وأدى ذلك لتحقيق خسارة بقيمة 8.2 ملايين دينار، أي إن النشاط التشغيلي للشركة حقق أرباحا بقيمة 1.3 مليون.

«الأولى»: مفاوضات مع بنك دائن لتسوية صكوك بـ 27.2 مليون دينار

قالت الشركة الاولى للاستثمار إنها تقوم بالتفاوض مع أحد البنوك المحلية لتسوية شاملة لقيمة الصكوك المستحقة عليها، والبالغة 27.2 مليون دينار، علما أن الأثر المالي المترتب على هذه التسوية سيتبين عند إتمام الاتفاق النهائي، وحيث إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى تاريخه، لتسوية قيمة الصكوك المذكورة، فقد استحق على الشركة الأولى للاستثمار بتاريخ 31/3/2014 سداد مبلغ 4.04 ملايين دينار من إجمالي قيمة الصكوك، إضافة إلى أرباح الصكوك، البالغة قيمتها 610.3 آلاف دينار، حيث لم تقم الشركة الأولى للاستثمار بسداد هذا المبلغ في تاريخه نظرا لاستمرار المفاوضات مع البنك المحلي، حيث يتوقع أن يتم الاتفاق على تسوية كل قيمة الصكوك خلال الربع الثاني من عام 2014.

«مبرد»: تأجير أرض بـ 342 ألف دينار سنوياً

أفادت شركة مبرد للنقل بأنها قامت بتوقيع عقد مع احدى الشركات الغذائية، تقوم بموجبه الشركة المستثمرة باستثمار وتطوير قسيمة كائنة بمنطقة الشويخ مقابل ايجار سنوي يبلغ 342 ألف دينار، تزيد 5% كل خمس سنوات، ويستحق الاجرة اعتبارا من 01-04-2015 مدة عشرين عاما، ونتيجة لتغير تصنيف القسيمة موضوع العقد فإن نتيجة تقييم تلك القسيمة بناء على هذا العقد ستدرج في الربع الثاني من عام 2014 كأرباح او خسائر غير محققة.

back to top