الشوكولا المرّة متعة صحية

نشر في 24-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-04-2014 | 00:01
فضلاً عن المتعة والمذاق اللذيذ، يمكنك التمتع بفوائد الشوكولا المرة الصحية في أي وقت، من دون الخشية من أن تكتسب سعرات حرارية كبيرة، بل على العكس قد يزيل الكآبة من صدرك ويشعرك بالراحة.
اللون الداكن

تُعدّ الشوكولا من حبوب تُجنى من شجرة الكاكاو. وكانت شعوب المايا القديمة أول مَن اكتشف فوائد الشوكولا الصحية. فقد اعتادوا طحن الحبوب وتحويلها إلى خليط مرّ استعملوه كدواء لأمراض القلب والكآبة وغيرهما من الحالات.

أما اليوم، فيُخرج مصنّعو الشوكولا حبوب الكاكاو من قرونها ويخمرونها، يجففونها، ويطحنونها ليحصلوا على عصير الكاكاو. كذلك قد تخضع هذه الحبوب لمعالجة إضافية لاستخراج زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو. يعملون بعد ذلك على مزج عصير الكاكاو مع زبدة الكاكاو، السكر، والفانيلا للحصول على الشوكولا.

تحتوي الشوكولا المرة على كميات أكبر من الكاكاو الصلب وكميات أقل من السكر، مقارنة بالشوكولا البيضاء، ما يمنحها نكهة أكثر غنىً وعمقاً.

تُعتبر الكمية الكبيرة من الفلافونولات، النوع الرئيس من الفلافونويدات المضادة للأكسدة (التي تُصَنَّف وفق بنيتها الكيماوية) في الكاكاو والشوكولا، ما يميز الشوكولا المرة عن الأنواع الأخرى، التي تحتوي على كميات أقل. وبالإضافة إلى خصائصها الوقائية المضادة للأكسدة، تساعدك الفلافونولات في الكاكاو والشوكولا المرة على تفادي مرض القلب، الداء السكري، الخرف، والسكتة الدماغية.

فوائد للقلب

تتمتع الشوكولا المرة بفوائد تحمي من الأمراض القلبية الوعائية. فهي تخفض ضغط الدم ومعدل الكولسترول، وتحمي القلب بتحسين وظيفة البطانة الغشائية (الخلايا التي تبطن القلب والأوعية الدموية) والحد من مقاومة الأنسولين، مؤشر إلى الإصابة المحتملة بالداء السكري، وفق دراسة نُشرت في نوفمبر 2013 في مجلة Current Opinion in Clinical Nutrition Metabolic Care.

فوائد للدماغ

يمتص الجسم الفلافونولات ويخزنها  في مناطق من الدماغ  تؤدي دوراً في التعلم والذاكرة. وتُظهر دراسة نُشرت في «مراجعات العلوم العصبية والسلوك» (2013) أن استهلاك الفلافونول على الأمد الطويل، قد يقي من التراجع المعرفي، وخصوصاً الخرف والسكتة الدماغية.

فضلاً عن متعة التلذذ بمربع من الشوكولا المرة، يحسن هذا الأخير المزاج ويحدّ أحياناً من أعراض القلق والكآبة، حسبما كشفت دراسة نُشرت عام 2013 في مجلة Psychopharmacology.

أحسِن الاختيار

عند التسوق، اختر نوع الشوكولا الأكثر مرارة الذي تفضله كي تتمتع بالكمية الأكبر من الفلافونولات والفوائد الصحية. ولا بد من الإشارة إلى أن معظم الدراسات تعتمد أنواعاً من الشوكولا تحتوي على الكاكاو بنسبة 70% أو أعلى. كذلك يجب أن تشمل المكونات زبدة الكاكاو (من دون أي أنواع أخرى من الدهون مثل زيوت النخيل أو جوز الهند)، السكر، الفانيلا فحسب.

تذكّر أن 28 غراماً من الشوكولا المرة بنسبة 70% إلى 85% يحتوي على 168 سعرة حرارية و12 غراماً من الدهون. لذلك من الأفضل الاكتفاء بتناول حصص محدودة. وتستطيع أن تضيف هذه الحصص إلى أطعمة أخرى لذيذة غنية بالفلافونولات، مثل اللوز.

back to top