قمة مثيرة بين بنفيكا ويوفنتوس في نصف نهائي «يوروبا ليغ»

نشر في 24-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-04-2014 | 00:01
يحل يوفنتوس الإيطالي ضيفا على بنفيكا البرتغالي، بينما يلعب إشبيلية الإسباني أمام ضيفه ومواطنه فالنسيا اليوم في ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم.

يعول بنفيكا البرتغالي على حماسة لاعبيه المنتعشين من التتويج بلقب الدوري المحلي عندما يستقبل يوفنتوس الايطالي في قمة الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم اليوم، في حين يلتقي اشبيلية مع فالنسيا في مواجهة اسبانية خالصة.

ويتوق بنفيكا، الوحيد بين رباعي المربع الذهبي لم يظفر بلقب المسابقة لكنه يملك لقبين في المسابقة الغالية (كأس الابطال) عامي 1961 و1962، الى نسيان كارثة الموسم الماضي عندما كان على شفير التتويج بالقاب الدوري والكأس المحليين والدوري الاوروبي، قبل ان يفشل في الرمق الاخير حيث فقد لقب الدوري الاوروبي امام تشلسي الانكليزي.

وتغلب لاعبو المدرب جورج جيسوس على اولهاننسي 2-صفر امام 64 الف متفرج على ملعب "دا لوس" في لشبونة الاحد الماضي، ليبتعدوا بفارق 7 نقاط عن اقرب مطارديهم قبل مرحلتين عل ختام الدوري ويضمنوا احراز لقبهم الثالث والثلاثين.

وقال جيسوس خلال احتفال الفريق امام الآلاف في ساحة ماركيس دي بومبال في وسط العاصمة: "كان هذا هدفنا الرئيسي هذ الموسم ونحن سعداء".

ولم يخسر بنفيكا سوى مرة وحيدة في 35 مباراة، وبلغ نهائي الكأس حيث سيواجه ريو افي الشهر المقبل، كما يواجه غريمه بورتو في نصف نهائي كأس الرابطة نهاية الاسبوع الحالي ليكون امام احتمال تحقيق رباعية نادرة.

لكن النجاح الاوروبي يبدو اصعب على بنفيكا، كونه قد خسر 7 مباريات نهائيات قارية بعد احرازه لقبه الاخير في كأس الابطال عام 1962.

وما يزيد من طموح بنفيكا للاقتراب من التتويج تكريم اسطورتي الفريق اوزيبيو وماريو كولونا اللذين رحلا مطلع العام الحالي.

ويقف امام طموحات بنفيكا يوفنتوس بطل اعوام 1977 و1990 و1993 الباحث عن خوض النهائي على ملعبه "يوفنتوس ستاديوم" في 14 مايو المقبل، بعد ان اقترب من حسم لقب الدوري المحلي للموسم الثالث على التوالي.

ويطمح فريق السيدة العجوز الذي خرج خالي الوفاض من دور المجموعات لدوري الابطال، الى معانقة لقب قاري اول له بعد تتويجه الاخير في دوري الابطال 1996.

وقال لاعب وسطه كلاوديو ماركيزيو: "كثيرون من هذه التشكيلة لم يحرزوا اي لقب قاري، ويوفنتوس لم يتوج في اوروبا منذ فترة بعيدة".

ويحوم الشك حول اشراك المدرب كونتي لهدافه الارجنتيني كارلوس تيفيز ولاعب وسط التشيلي ارتورو فيدال بعدما اراحهما في مباراة بولونيا الاخيرة لاسباب تتعلق باللياقة البدنية.

من جهته، يغيب عن بنفيكا لاعبي وسطه الارجنتيني ادواردو سالفيو وسيلفيو مانويل بيريرا، ويحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط الارجنتيني نيكولاس غايتان بعد تعرضه لضربة في مباراة اولهاننسي كما يعاني الصربي ليوبومير فيسا من اصابة.

مواجهة إسبانية خالصة

ويشهد الاندلس الاسباني مواجهة منتظرة بين اشبيلية وجاره فالنسيا هي الاولى بينهما اوروبيا.

وضرب اشبيلية بقوة في اياب الدور ربع النهائي عندما حول تأخره صفر-1 ذهابا امام بورتو بطل المسابقة عامي 2003 و2011، الى فوز كبير 4-1 ايابا، وواصل زحفه نحو اللقب الثالث في تاريخه في المسابقة بعد عامي 2006 و2007.

وبدوره ابلى فالنسيا البلاء الحسن وحقق المعجزة المستحيلة عندما سحق بال السويسري بثلاثية نظيفة ايابا وهي النتيجة ذاتها ذهابا في سويسرا قبل ان يعزز بثنائية في الوقتين الاضافيين وانهى اللقاء بخماسية نظيفة ابقت حظوظه قائمة في التتويج بلقب المسابقة للمرة الثانية بعد الاولى عام 2004 خلال عصره الذهبي الذي خاض خلاله مباراتين نهائيتين في مسابقة دوري ابطال اوروبا عامي 2000 و2001.

ولن تكون هناك مباراة نهائية اسبانية على غرار العام قبل الماضي عندما احرز اتلتيكو مدريد اللقب على حساب مواطنه اتلتيك بلباو، لكن اسبانيا ضامنة تواجد احد ممثليها في تورينو.

back to top