دمشق: اجراء الانتخابات الرئاسية قرار سيادي

نشر في 23-04-2014 | 16:58
آخر تحديث 23-04-2014 | 16:58
No Image Caption
اكد النظام السوري في دمشق اليوم أن قراره بإجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد هو قرار سيادي ولن يسمح بالتدخل فيه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح اورده التلفزيون الرسمي السوري إنه "ما ان تم الاعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية وفقا للدستور وتطبيقا للقوانين حتى تناطحت الدول التي ساهمت ولا تزال في سفك دم الشعب السوري الى بدء سيمفونيتها المعتادة والممجوجة حول رفضها لخطوة الدولة السورية وعدم شرعية هذا الإجراء".

وأضاف "وهذه الدول التي لطالما تشدقت بالدفاع عن الشعب السوري والخوف على مصالحه تحاول الوقوف اليوم في وجه ارادة هذا الشعب".

وأشار إلى أن "سوريا تؤكد ان قرار اجرائها الانتخابات الرئاسية في البلاد هو قرار سيادي سوري بحت لا يسمح لأي جهة بالتدخل فيه واذا كانت هذه الدول وعلى راسها الدول الغربية تدعي الديمقراطية والحرية والشفافية فان عليها ان تستمع الى رأي السوريين ومن سيختارون عبر صناديق الاقتراع ما يمثل اعلى درجات الديمقراطية والحرية".

وشدد على أن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في سوريا يرتبط بالدستور السوري فقط وليس باي شيء سواه ويخضع لإرادة الشعب السوري الذي صوت على هذا الدستور.

وقال "واما من رأى ان اجراء الانتخابات في موعدها وفقا للدستور والقوانين المرعية سينسف الجهود الرامية الى انجاح مؤتمر جنيف فان وزارة الخارجية والمغتربين تعود وتؤكد ان من يتحمل مسؤولية عرقلة (جنيف2 )هو الامم المتحدة ووسيطها (المبعوث الدولي والعربي الى سوريا) الاخضر الإبراهيمي الذي جعل من نفسه طرفا متحيزا لا وسيطا ولا نزيها".

وأضاف "كما ان الدول التي ترسل السلاح للمجموعات المسلحة في سوريا وترفض سماع صوت الشعب السوري عبر الانتخابات هي التي تقوض بذلك كل الحلول السياسية".

وقال المتحدث ان الحكومة السورية تشدد على ان "الشرعية الحقيقية ستحددها صناديق الاقتراع وسيحدد الشعب السوري بكامل حريته وارادته من سيقوده في المرحلة المقبلة عبر انتخابات تعددية لأول مرة في تاريخها الحديث غير ابهة بكل العقبات التي يحاول البعض وضعها في طريق الشعب السوري الذي صمد ثلاث سنوات وها هو اليوم سيسمع قراره للعالم عبر تصويته لمن يريد ولن يستمع الى من يريدون التشويش على قراره ومستقبله ومصيره". وكان رئيس مجلس الشعب السوري (البرلمان) جهاد اللحام أعلن في وقت سابق اليوم ان النائب ماهر عبد الحفيظ حجار تقدم بطلب ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة.

وأعلن اللحام فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في سوريا اعتبارا من امس وحتى اليوم الاول من مايو المقبل.

back to top