كاميرون يناشد الاسكتلنديين برفض الاستقلال

نشر في 23-04-2014 | 14:09
آخر تحديث 23-04-2014 | 14:09
No Image Caption
في كلمته بمناسبة عيد القديس جورج اليوم الأربعاء، وهو عيد وطني في انجلترا، ناشد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاسكتلنديين البقاء ضمن "أعظم أسرة دولية في العالم".

وقال كاميرون "في عيد القديس جورج، أريد أن نتأمل في واحد من أعظم إنجازات إنجلترا: دورها في أعظم أسرة من الدول في العالم -المملكة  المتحدة".

وأضاف "خلال خمسة شهور فقط، سوف يتوجه مواطنو اسكتلندا إلى مراكز الاقتراع ويقررون ما إذا كانوا يرغبون في البقاء ضمن قصة هذا النجاح  العالمي، ولذلك، دعونا نثبت أنه بإمكاننا أن نفتخر كل بدولته ونلتزم تجاه الوطن الموحد (المملكة المتحدة)".

ومن المقرر أن يدلي الاسكتلنديون بأصواتهم في استفتاء في 18 سبتمبر المقبل حول ما إذا كانوا سوف ينهون 300 عام من الاتحاد في  كيان واحد مع باقي دول بريطانيا.

وفي وقت لاحق اليوم، يلقي الوزير الأول في اسكتلندا أليكس سالموند كلمة تهدف لإقناع الاسكتلنديين بأن العلاقات الاجتماعية والاقتصادية سوف تبقى قوية بين انجلترا واسكتلندا بعد استقلال الاخيرة.

وسوف يؤكد سالموند للحضور في مدينة كارليسل شمالي انجلترا أن "الأصدقاء والأسر سوف يستمرون في تبادل الزيارات، سوف نواصل مشاهدة الكثير من البرامج التليفزيونية نفسها".

ويقول أيضا إن "سكان اسكتلندا وانجلترا سوف يستمرون في الاحتفال بالاتحاد على المستوى الشخصي - عن طريق الزواج في كاتدرائية كارليسل أو ربما التوجه إلى جريتنا (في اسكتلندا)".

كما يصر سالموند في كلمته المنتظرة على أن اسكتلندا سوف تبقي على الجنيه الاسترليني بعد استقلالها، رغم أن جميع الأحزاب السياسية الرئيسة في بريطانيا قد استبعدت بقاء العملة الموحدة.

وأظهرت استطلاعات رأي أجرتها مؤسسة "يوجوف" أن حملة سالموند للتصويت بنعم في الاستفتاء اكتسبت أرضية بشكل بطيء خلال الشهور الماضية، حيث زادت نسبة تأييدها من 33% في ديسمبر الماضي إلى 37% في مارس، مع فقدان حملة "التصويت بلا" لمؤيديها.

back to top