لجنة السوق تصادق على تقريري «الفنية» و«المالية»

نشر في 23-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2014 | 00:01
تعديل المدة الزمنية للعموميات وآلية احتساب «السعري»
صادقت لجنة السوق في اجتماعها أمس برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة د.عبدالمحسن المدعج على تقريري اللجنتين الفنية والمالية.

 واشتمل تقرير اللجنة الفنية على تعديل ثلاث آليات، الأولى تعديل المدة الزمنية لعقد الجمعيات العمومية للشركات المدرجة من خلال تعديل القرار الذي تضمن: "على الشركات الكويتية المدرجة في السوق أن تعقد جمعياتها العمومية التالية لانتهاء السنة المالية للشركة خلال 45 يوماً من تاريخ موافقة السوق على بياناتها السنوية، بحيث تمتد هذه المهلة إلى الأشهر الثلاثة التالية لانتهاء السنة المالية للشركة".

وأما الثانية فهي تعديل الآلية المحتسبة للمؤشر السعري لمجريات تداولات السوق التي كانت تسمح بدخول الشركة الجديدة المدرجة في الحسبة بعد أسبوعين، وذلك من خلال إدخال السهم الجديد ضمن حسابات المؤشر من اليوم التالي للإدراج، على أن يقتصر استبعاد الآثار على الجلسة الاولى فقط.

 وبالنسبة للآلية الثالثة فقد تم تغيير قواعد التعامل مع عقود الآجل والبيوع المستقبلية التي تتعلق بالأسهم الموقوفة عن التداول والتي يتعرض بعضها للشطب، على أن يُمنح أصحاب العقود مهلة عشرة أيام فقط يقرر بعدها استدخال الكمية من خلال سداد المبالغ المتبقية عليها لصانع السوق أو إعادة الأسهم الى مدير الخدمة (محفظة البيوع)، وذلك بدلاً من تحديد خمسة أيام للشركات الموقوفة ومدة أكثر للشركات المشطوبة.

كما تمت الموافقة على تقرير اللجنة المالية الخاص ببعض العقود التي تم إقرارها من لجنة العطاءات والأمن والحراسة، فضلا عن بعض المصاريف المتعلقة بالحاسب الآلي لنظام "ناسداك".

back to top