وزير الإعلام يرعى ندوة العبد المغني في رحلة التنقيب عن التراث

نشر في 23-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 23-04-2014 | 00:02
تحت رعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود تعقد رابطة الادباء ندوتها الثقافية «العبد المغني في رحلة التنقيب عن التراث» من إعداد وتقديم د. نورة المليفي اليوم في السابعة والنصف مساء بمسرح الرابطة بالعديلية.

وأكد الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي أن رعاية وزير الإعلام لندوة الرابطة تترجم حرصه على تشجيع المبدعين في وطنه، الذين هم دائماً عند حسن الظن، والذين سيجدون في هذه الرعاية دافعاً وحافزاً لهم للعطاء الدائم دون كلل أو ملل، كما أن هذه الرعاية ستسجلها رابطة الأدباء في سجلها الخالد، وسيشهد التاريخ هذه الخطوة المباركة التي ستظل آثارها مطبوعة فوق هامة الوطن، فعندما يبارك الشيخ سلمان الصباح فعاليةً من فعاليات رابطة الأدباء، إنما يبارك لها عطاءها ويجدد لها نبضها وسيكون دافعاً لها للإنجاز والتميز.

وأوضح الرميضي أن عنوان الندوة يحمل اسم «العبد المغني في رحلة التنقيب عن التراث» من إعداد وتقديم د. نورة المليفي وإدارة الإعلامي رائد الهولي، مؤكدا أن الندوة تهدف إلى بيان أهمية التراث في حياة الشعوب، فالماضي هو أصل الحاضر والمستقبل ولا يمكن لأي أمة أن تعيش دون ماضيها، والماضي سرعان ما يمر، ولكن إذا لم يتمّ تأريخ الماضي والفلكلور الشعبي فإن هوية الشعوب سوف تُسحق ولن يكون لها فلكلور عريق وماض تليد.

هوية شعب

وبين الرميضي أن الباحث الشعبي والأديب الكويتي د. عادل العبدالمغني أدرك هذه الحقيقة، فأخذ ينقب عن الماضي ويسجله ويؤرخه عبر صفحات خالدة للأجيال القادمة، حتى لا تضيع هوية شعب صارع الأمواج وشقَّ البوادي من أجل البقاء.

وذكر الرميضي أن مقدمة الندوة د. المليفي ستعرض اثني عَشَرَ كتاباً من كتب العبد المغني بإيجاز شديد مستخدمة تقنية «بور بوينت». أما الكتب التي تسلط المليفي الضوء عليها فهي كالتالي: «تاريخ العملة في الكويت»، و«الاقتصاد الكويتي القديم»، و«سور الديرة»، و«لقاء مع الماضي»، و»صور من الماضي»، و«من التراث الشعبي الكويتي»، و«نواخذة الغوص والسفر في الكويت»، و»لمحات من تاريخ طوابع البريد في الكويت»، و«المجلات الطلابية الكويتية القديمة»، و«شخصيات كويتية»، و«الأدوات الشعبية الكويتية»، و«صيد الطيور قديماً في الكويت».

واختتم الرميضي بأنه لا يسع رابطة الأدباء إلا أن تقدم باقة شكر وعرفان لراعي الحفل وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود.

back to top