السبكي: سأعرض «حلاوة روح» مجاناً للجمهور

نشر في 21-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 21-04-2014 | 00:02
«تقدمت بشكوى إلى لجنة التظلمات في هيئة المصنفات الفنية»

لم تهدأ الساحتان الفنية والإعلامية في مصر فور صدور قرار منع عرض فيلم «حلاوة روح»، إذ شهدت الأيام السابقة سجالاً محتدماً بين صناع الفيلم ومؤسسات الدولة.
قال منتج فيلم "حلاوة روح" محمد السبكي إنه يعتزم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال قرار منع عرض الفيلم، وسحب النسخ من دور العرض السينمائية، وستقدم بشكوى أمام لجنة التظلمات في هيئة المصنفات الفنية.

ووصف السبكي قرار منع الفيلم بأنه مبنيّ على السمع دون الرؤية، وجاء بناءً على أقاويل وشائعات، معتبراً أنه يشكل ظلماً وإجحافاً للفيلم.

وأكد أنه إذا أنصفته لجنة التظلمات فسيطرح الفيلم مجاناً للجمهور في دور العرض، لإظهار "كذب" ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حوله.

ونفى السبكي وجود أي مشاهد مسيئة تجمع هيفاء بالطفل قائلاً: "الفيلم لا يضم المشاهد التي هاجموه بسببها، ولم نصورها، فهذه المشاهد توجد فقط في أذهان مروجيها. ثمة حملة مدبرة ضد الفيلم لمصلحة أشخاص معينين، لا أعرف من هم حتى الآن".

وتابع: "عندما قرأت سيناريو الفيلم وجدت أنه يمس الواقع، وهو يعد أفضل فيلم أنتجه من بين 70 قدمتها طوال تاريخي الفني".

ورفض الاتهامات التي تقول إن الفيلم متواضع كتابياً ورديء سينمائيا وفيه مشاهد ساخنة تخدش الحياء، وقال "على العكس، هذا الفيلم لا توجد فيه أي مشاهد ساخنة، وليس به عري، حتى ان مشهد الاغتصاب فيه صوّر بحرفية بعيداً عن الشهوة والابتذال".

الحارة المصرية

وأشار إلى أن رسالة الفيلم تتمحور حول ظاهرة المرأة الأرملة التي لا عائل لها وتعيش بمفردها في الحارة المصرية، وكيف يتعامل معها الرجال والمجتمع، مؤكداً أن هذه قصة واقعية عاشها بنفسه.

ولفت السبكي إلى أن الفيلم تعرّض لحملة ترصّد لا يعرف إذا كان هو المقصود منها أم بطلة الفيلم هيفاء وهبي.

وكان رئيس الوزراء إبراهيم محلب قرر وقف عرض فيلم "حلاوة روح" وسحبه من السينما، وإعادة عرضه على الرقابة بعد ورود العديد من الشكاوى بأنه خادش للحياء.

وأثار إيقاف الفيلم جدلاً واسعاً، بعدما قال البعض إنه يحوي مشاهد جنسية واضحة وخادشة للحياء.

رأي نقدي

ووصف الناقد طارق الشناوي الفيلم بأنه "متواضع" كتابياً وإخراجياً، ومع ذلك فإن قرار منعه "خاطئ" وله أبعاد سياسية سيئة، مؤكداً أن الفيلم ضعيف واحتوى على مشاهد ساخنة مكررة ليس لها سياق درامي، وضم مشاهد عري واغتصاب.

القضاء هو الفيصل

من جهته، قال المخرج خالد يوسف، إن "زمن المصادرة على حرية الفكر والإبداع ولّى بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو"، مشيراً إلى أنه لم يشاهد فيلم "حلاوة روح"، ولا يستطيع الحكم عليه، وتابع قائلاً "لا يمكن أن نطبّق المعايير الأخلاقية على أي عمل فني، لكونها متغيرة، فما كان في السابق هابطاً أصبح عظيماً الآن".

وأضاف يوسف، أنه من حق المنتج محمد السبكي التقدم بتظلم تبت فيه لجنة التظلمات بالرقابة، التي بدورها تستطيع إلغاء قرار رئيس الحكومة، لكونها صاحبة الكلمة العليا، ولا يحق لأي مسؤول مهما علا منصبه في الدولة أن يعترض على قرارها.

وشدد المخرج على أن "القضاء هو الفيصل بين محمد السبكي ورئيس الحكومة، لأننا في دولة قانون ومؤسسات".

 العطل تؤجل تظلم السبكي

تسببت العطل الرسمية في مصر في تأجيل النظر بتظلم المنتج محمد السبكي على قرار رئيس الوزراء وقف عرض فيلم {حلاوة روح} لهيفاء وهبي ورفعه من دور العرض المصرية.

يفترض أن تشاهد الرقابة الفيلم مرة أخرى لاتخاذ قرار بشأنه، علماً بأن مسؤولي الرقابة التزموا الصمت تجاه الأزمة، ولم يصدروا تصريحات رسمية، لتجنب التصعيد الإعلامي تجاه الحكومة المصرية.

back to top