الخرافي: «الكابلات» تسعى إلى اعتماد منتجها ضمن المواد الإنشائية المدعومة من «التجارة»

نشر في 21-04-2014 | 00:07
آخر تحديث 21-04-2014 | 00:07
No Image Caption
«سجل الشركة مع البنوك الكبرى والرئيسية نظيف... وأرباحها المرحّلة 36.3 مليون دينار»
ذكر بدر الخرافي أن المركز المالي لـ«الكابلات» قوي ومتين، ولديها وفورات مالية تساعدها على خدمة أنشطتها التشغيلية، ولديها قدرة إنتاجية على تلبية أي متطلبات تخدم السوق المحلي ومشاريع الدولة التنموية.

كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية بدر ناصر الخرافي أن الشركة تسعى لأن يكون منتج الكابلات من المنتجات المشمولة بالدعم ضمن المواد الإنشائية المدعومة، موضحاً أنها تقدمت الى الوزارة المعنية بطلبات لذلك الغرض وتتطلع الى موافقة نهائية في غضون شهر من الآن.

وأكد الخرافي في تصريحاته للصحافيين على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة والتي انعقدت بنسبة حضور 77.9 في المئة من إجمالي المساهمين ووافقت على توزيع 30 في المئة أرباحا نقدية عن 2013، أن المركز المالي للشركة قوي ومتين ولديها وفورات مالية تساعدها على خدمة أنشطتها التشغيلية وأكثر.

وذكر أن سجل الشركة مع البنوك الكبرى والرئيسية نظيف ويمكنها تحصيل التمويل الذي تحتاج اليه، مضيفاً أن لدى الشركة أرباحا مرحلة تبلغ 36.3 مليون دينار.  

انتشار خارجي

وقال ان «الكابلات» شركة وطنية، وتقدم منتجات عالية الجودة وبأعلى المواصفات فضلا عن قدرتها الإنتاجية على تلبية أي متطلبات تخدم السوق المحلي ومشاريع الدولة التنموية، مبينا أن سياسة الشركة التوسعية والانتشار الخارجي عبر انشاء مصانع تابعة للكابلات آتت ثمارها في سنوات تباطؤ طرح المشاريع وطول الدورة المستندية للمناقصات. واشار إلى أن هناك بطئا شديدا في طرح المشاريع الكبرى، كما ان ترسية المناقصات تحتاج الى سرعة اكبر.

وبين الخرافي ان مصانع الكابلات في الأردن بما تنتجه من مواصفات عالية الجودة ونمو عملياتها التصديرية للخارج ودول المنطقة ساعد الشركة على تحقيق ارباح جيدة رغم الظروف الاقتصادية عموماً، مشيرا الى ان مبيعات الشركة سجلت نموا بمقدار 8.18 في المئة وحققت مبيعات بلغت 97.87 مليون دينار، وقد تمكن مصنع النحاس من الاعتماد على توفير الطاقة في عمله.

زيادة الإنتاج

وفي كلمته في تقرير مجلس الإدارة، قال الخرافي ان الشركة تعمل على استقبال وتوفير الظروف الملائمة للنجاح وتقديم برامج تدريبية وغزارة الثقافة في مجالي التصنيع وخدمة العملاء، وهذا ما نتج عنه إنهاء السنة المالية بنجاح كبير، حيث بلغت كمية الإنتاج 62.77 ألف طن، مقارنةً مع 54.58 ألف طن في 2012، أي بزيادة 8 آلاف طن بنسبة 15 في المئة، علماً أن إنتاج العام الماضي 2013 اشتمل على كمية أعلى من كابلات الالمنيوم وهذا يفسر زيادة الإنتاج بنسبة أعلى للمبيعات، بسبب زيادة إنتاج الكابلات المصنعة من الالمنيوم الأخف وزناً والأقل قيمة من النحاس، علماً أن الطلب في الكويت والدول الخليجية هو الذي يحدد نوعية المواد المستخدمة.

وقال ان مبيعات الشركة خلال عام 2013 بلغت 97.87 مليون دينار مقارنةً مع 90.47 مليون دينار أي بزيادة بنسبة 8.18 في المئة على الرغم من زيادة حدة المنافسة، بالإضافة إلى انخفاض متوسط أسعار المعادن خلال العام الماضي.

الأرباح

واوضح أن إجمالي حقوق مساهمي الشركة بلغت حوالي 148.4 مليون دينار مقارنةً مع حوالي 159.8 مليون دينار سنة 2012، أي بانخفاض نسبته 7.1 في المئة، ويعود ذلك بشكل رئيسي لانخفاض احتياطي القيمة العادلة للاستثمارات.

ولفت الى ان الأرباح الصافية للشركة وصلت الى 9.97 ملايين دينار مقارنةً مع 11.42 مليون دينار في 2012، أي بانخفاض بنسبة 12.7 في المئة وذلك بعد استقطاع 0.5 مليون دينار لمساهمة الشركة في كل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضريبة دعم العمالة والزكاة، ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة، في حين بلغت أعباء التمويل حوالي 2.4 مليون دينار (2.1 مليون دينار عن 2012)، أما إجمالي المصروفات الإدارية والعمومية فقد بلغت 5.83 ملايين دينار.

back to top