«الصحة»: إنجاز 80% من المسح الصحي للمسنين

نشر في 20-04-2014 | 00:03
آخر تحديث 20-04-2014 | 00:03
No Image Caption
الوزارة بصدد وضع خطة لإحداث نقلة نوعية في الرعاية المتكاملة لهم
يحظى برنامج رعاية كبار السن بدعم تام من مجلس الوزراء. كما أنه يتصدر برنامج عمل الوزارة التي أنجزت الجزء الأكبر من المسح الصحي لهذه الفئة.

علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة أنجزت الجزء الأكبر من المسح الصحي للمسنين الذي بدأته من خلال فرق المسح الصحي للمسنين بالمناطق الصحية المختلفة التي قامت بجمع بيانات عن النواحي الاجتماعية والصحية وتقييم الاحتياجات الصحية والنفسية للمسنين والتعرف على الحالات المرضية المنتشرة بين كبار السن.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن وزارة الصحة أنجزت أكثر من %80 من المسح الصحي لكبار السن، موضحة أن الوزارة بصدد وضع خطة تنفيذية لإحداث نقلة نوعية في الرعاية الصحية المتكاملة للمسنين من خلال فرق متعددة التخصصات تضم أطباء وهيئة تمريضية واختصاصيين اجتماعيين واختصاصيي تغذية، مع توفير الأدوية اللازمة لحالات المسنين وتسهيل إجراءات مراجعتهم للمراكز الصحية والمستشفيات من خلال قاعدة البيانات التي تم إعدادها بالملفات الإلكترونية، وذلك بالتزامن مع إعطاء البطاقات الصحية للمسنين التي تم توزيعها بالمناطق الصحية المختلفة.

وذكرت المصادر أن برنامج رعاية كبار السن الذي يحظى بدعم كامل من مجلس الوزراء بناء على العرض الذي قدمه وزير الصحة د. علي العبيدي لمجلس الوزراء، يتصدر برنامج عمل الوزارة وسيشهد خلال الفترة المقبلة إعادة هيكلة بعد أن تم استحداث إدارة رعاية المسنين ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة وبموافقة ديوان الخدمة المدمية والتي تم اختيار د. خالد عبدالغني مديرا لها.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة بصدد زيادة عيادات المسنين، وإضافة جميع التخصصات الطبية إليها لتوفير الخدمات التي يحتاجها كبار السن بالقرب من مناطق سكنهم وتوفير الرعاية المنزلية للحالات التي تحتاج لذلك وبصفة خاصة حالات الأمراض المزمنة بين المسنين وبناء على نتائج المسح الصحي للمسنين الذي أوشكت الوزارة على الانتهاء منه، ومن المتوقع عرض نتائجه على اقرب اجتماع للجنة العليا لرعاية كبار السن والتي يرأسها وزير الصحة د. علي العبيدي وتضم في عضويتها قياديين وشخصيات عامة وممثلين عن الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بالرعاية المتكاملة للمسنين.

وأوضحت المصادر أن برنامج رعاية كبار السن يتفق مع قرارات منظمة الصحية العالمية وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة برعاية كبار السن. وكانت منظمة الصحية العالمية خصصت يوم الصحة العالمي في عام 2012 لرعاية كبار السن، كما ستناقش جمعية الصحة العالمية في اجتماعاتها رقم 67 بتاريخ 19 مايو المقبل بجنيف موضوع تعزيز صحة المسنين تحت عنوان «التمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة». وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه بحلول عام 2050 سيبلغ عمر من 60 عاما فأكثر نحو 2000 مليون شخص، من بينهم 400 مليون شخص ستبلغ أعمارهم 80 سنة فأكثر.

back to top