«الكويتية» تطلع على تفاصيل صفقة «بوينغ»

نشر في 20-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-04-2014 | 00:01
من المتوقع تسلم إحدى الطائرات المستأجرة قبل ديسمبر المقبل

نجح مجلس إدارة الكويتية في الحصول على تخفيض بنسبة %10 من قيمة صفقة تحديث أسطول الشركة من «إيرباص».
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» ان مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية عقد اجتماعا نهاية الاسبوع الماضي، ناقش خلاله التطورات الحالية، موضحة أنه تم إعلام المجلس بالعرض الذي قدم من «بوينغ» وبعض التفاصيل الفنية الواردة فيه، تمهيدا لاستكماله لاحقا للبت فيه.

وقالت المصادر ان الاجتماع تطرق ايضا إلى استقالة خمسة من مديري دوائر في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، والذين تقدموا باستقالاتهم من العمل في المؤسسة في وقت سابق، مشيرة إلى أن هناك تدابير سيتم اتخاذها لشغر هذه المناصب بعد خلوها من جراء هذه الاستقالات.

وعن موعد تسلم الطائرات المستأجرة الجديدة، ذكرت أنه من المتوقع أن يتم تسلم إحداها من «إيرباص» قبل الموعد المتفق عليه، وهو ديسمبر المقبل، لأن أعمال تجهيز الطائرة، وهي من نوع A320، من المحتمل ان تنتهي قبل ديسمبر المقبل، وبالتالي يمكن الاستفادة من هذا الفارق، لكنه لم يتم التأكيد رسمياً على الموعد الجديد حتى الآن.

من جهة أخرى، يستمر مجلس إدارة «الكويتية» في الاختيار بين 5 بنوك عالمية للقيام بدور مستشار «هندسة» تمويل صفقة تحديث الاسطول مع «إيرباص»، لأن حجم الصفقة يحتم التعاقد مع مستشارين ذوي خبرة كبيرة لتنفيذها بأفضل شكل ممكن.

وكانت رئيسة مجلس إدارة «الكويتية» رشا الرومي أعلنت سابقا أن مجلس الإدارة نجح في الحصول على تخفيض بنسبة 10% من قيمة صفقة تحديث أسطول الشركة من «إيرباص» الأساسية، الواردة في مذكرة التفاهم، والمتمثلة في شراء 25 طائرة جديدة وتأجير 12 أخرى، كما أن «الكويتية» سددت بالفعل الدفعة الاولى من الصفقة، التي تقدر نسبتها بـ2%.

ونجحت ايضا في تغيير شرط جوهري في العقد المبرم لاستئجار الطائرات، بأن تقدم «الكويتية» ضمانا سياديا من الدولة لعقد الإيجار، أو ضمانا بنكيا بقيمة الطائرات المستأجرة، ما يعني تحميل الدولة أو المال العام تكلفة تجميد مبالغ طائلة تصل الى 290 مليون دينار لفترة عقد التأجير، إضافة إلى الرسوم البنكية.

back to top