استقالة رئيس الرقابة على المصنفات المصرية اعتراضاً على منع عرض «حلاوة روح»

نشر في 20-04-2014 | 00:20
آخر تحديث 20-04-2014 | 00:20
اعتبر رئيس الرقابة على المصنفات المصرية أحمد عواض قرار منع عرض فيلم «حلاوة روح» تعدياً على حرية الإبداع.
أعلن رئيس الرقابة على المصنفات المصرية المخرج المصري أحمد عواض اعتذاره رسمياً على الهواء مباشرة عن تولي منصبه، وذلك من خلال برنامج «أنت حر» مع المؤلف والمذيع مدحت العدل.

وجاء اعتذار عواض عن منصبه احتجاجاً على قرار رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بمنع عرض فيلم «حلاوة روح» للفنانة هيفاء وهبي، خصوصاً أن الفيلم حصل على تصاريح رقابية بعرضه.

واعتبر عواض قرار رئيس الوزراء تدخلاً في اختصاصاته، وتعدياً على حرية الإبداع.

وأوضح عواض أنه تقدم باستقالته إلى وزير الثقافة محمد صابر عرب بوصفه الوزير الذي تخضع الرقابة على المصنفات الفنية لرئاسته.

وقد أثار الفيلم ضجة كبيرة في الأوساط المصرية، إذ أيّد مجلس جامعة الأزهر برئاسة الدكتور أسامة العبد قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب بوقف عرض فيلم «حلاوة روح»، لما يضم من مشاهد مخلة بالحياء، ومضادة للقيم التي تربّى عليها المجتمع المصري.

وأكد بيان لمجلس جامعة الأزهر أن «المجتمع المصري في هذه الظروف التي تمر بها البلاد في حاجة شديدة إلى إحياء القيم النبيلة والأخلاق الفاضلة، التي تنتج مجتمعاً طيباً تشيع فيه روح المحبة والانتماء إلى الوطن، وان دعوى حرية الإبداع لا تعني هدم القيم وإشاعة الفوضى الأخلاقية، وإنما الإبداع الحق هو ما يأخذ بيد الأمة للفضائل والفلاح ويسمو بها على التخلف».

وأضاف البيان «استاءت كثير من الأسر المصرية من عرض بعض المشاهد في الفيلم التي تعدت حدود الآداب والأعراف المجتمعية العامة، وأنكرها الكثير من طوائف المجتمع المصري».

وأهاب مجلس الجامعة بأهل الفن والإبداع تحري الحاجات المجتمعية، بما يسهم في تحقيق الخير للوطن العزيز.

back to top