قرار وقف عرض فيلم «حلاوة روح» يثير ضجة كبيرة

نشر في 18-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-04-2014 | 00:01
الفيلم متهم بالابتذال والاعتماد على الإثارة

أبدى المدير العام للرقابة على المصنفات الفنية أحمد عواض استياءه من اتخاذ قرار وقف عرض فيلم «حلاوة روح».
أثار قرار مجلس الوزراء المصري بوقف عرض فيلم «حلاوة روح»، رغم حصوله مسبقا على إجازة العرض من هيئة الرقابة على المصنفات الفنية استياء عدد كبير من السينمائيين وصناعه الذين ينفون تهم الابتذال والإثارة.

ضمن هذا الإطار، أكد منتج الفيلم، محمد السبكي أنه لم يصل إليه خطاب رسمي من رئاسة الوزراء بهذا القرار، مشيرا إلى أنه فخور بمنتجه الفني، مطالبا الذين يهاجمون الفيلم بمشاهدته قبل الحكم عليه، مؤكدا أنه لا يخدش الحياء العام ولا يسيء للأطفال كما يدعي البعض.

المقولات نفسها، أكدها مخرج «حلاوة روح» سامح عبدالعزيز الذي لا يرى مبررا لهذا القرار، مؤكدا أن كثيرا ممن هاجموا الفيلم لم يشاهدوه، وفي مقدمتهم المجلس القومي للطفولة، الذي كان قد أصدر بيانا يتهم فيه الفيلم بالإساءة للأطفال مدعيا إقامة بطلته علاقة مشبوهة مع طفل وهو ما ليس صحيحا بالمرة، ويمكن التأكد من ذلك عبر مشاهدة الفيلم.

تعدٍّ على الحريات

أما المدير العام للرقابة على المصنفات الفنية، المخرج أحمد عواض فأبدى استياءه من التعدي على سلطاته، حيث لم يعلم بقرار رئيس الوزراء إلا من خلال وسائل الإعلام مما يعد تعديا واضحا على سلطاته.

بدوره، قال المخرج أمير رمسيس إن هذا القرار ضد الدستور وضد حرية الإبداع، مشيرا إلى أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد رئيس الوزراء إبراهيم محلب ومجلس الوزراء لتعديهم على سلطة جهاز الرقابة على المصنفات الفنية ولارتكابهم ما لم تطمح حكومة «الإخوان» إلى ممارسته من التعدي على حرية الفكر والتعبير والضرب بحريات الفكر ودولة القانون.

كما رفض المخرج السينمائي روماني سعد قرار إيقاف عرض الفيلم «من منطلق أخلاقي وديني»، مضيفا أن من يوافق على ذلك سيكون ضحية لمصادرات في المستقبل.

ويتفق الفنان نبيل الحلفاوي مع سابقه، مشيرا إلى أن فتح باب المنع للسلطة العليا لن يقتصر فقط على الأسباب الأخلاقية.

المبدأ

من جانبها، أصدرت جبهة الإبداع بيانا بعنوان «ليس دفاعا عن الفيلم ولكن دفاعا عن المبدأ» أعلنت فيه رفضها التام لتعدي رئيس الوزراء إبراهيم محلب على سلطة جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والتصرف فيما لا سلطة ولا شأن و لا معرفة له به من شؤون صناعة السينما، والتعدي على حريات الفكر والتعبير والفنون التي يكفلها الدستور المصري، والتي تنظم شؤون العمل الفني وتضع سلطة قراراته في يد جهاز الرقابة على المصنفات الفنية.

وطالبت جبهة الإبداع جهاز الرقابة بالتمسك بقراره بعرض الفيلم معلنة أنها ستقف وراءه ومساندته في التمسك بسلطة قراره، مطالبا وزير الثقافة بالامتناع عن تنفيذ هذا القرار أو بالاستقالة إذا لم تكن لديه سلطة فعلية في اتخاذ قرارات تخص شؤون وزارته وحقوق الفنانين.

ودعت الجبهة جموع مثقفي ومفكري وفناني مصر الذين لم يتخاذلوا عن النضال ضد وزير دولة الإخوان علاء عبدالعزيز ومنعوه يوماً من دخول مكتبه وكذلك النقابات الفنية وكل مؤمن بحرية التعبير أن يبحثوا خطوات تصعيدية ما لم يتراجع مجلس الوزراء سريعاً عن قراره ويعتذر عن هذا التجاوز الدستوري.

كان فيلم «حلاوة روح» قد أثار ضجة كبيرة بعد عرضه حيث اتهمه البعض بالإباحية والابتذال والاعتماد على الإثارة باستخدام جسد هيفاء وهبي، كما أصدر المجلس القومي لحقوق الطفل بيانا دان فيه استخدام الأطفال قي مثل هذه النوعية من الأفلام.

back to top