العثمان: «التجارة والاستثمار العقاري» تخارجت من محفظة عقارية في السعودية

نشر في 18-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 18-04-2014 | 00:02
No Image Caption
توقع استمرار نمو سوق العقار هذا العام لتزايد معدل الطلبات وشح المعروض
أكد العثمان أن «التجارة والاستثمار العقاري» تمكنت من تحقيق جزء كبير من أهدافها رغم استمرار التحديات، وهي تواصل نهجها حتى تعيد دفتها إلى مسارها الصحيح، المتمثل في البحث عن فرص واستثمارات تعود على الشركة ومساهميها بإيرادات عالية.

قال نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لشركة التجارة والاستثمار العقاري طارق فريد العثمان ان الشركة تخارجت من محفظة عقارية لارض بمساحة قدرها مليون متر مربع تقريبا في مدينة الرياض في السعودية.

واضاف العثمان في كلمته امام الجمعية العمومية للشركة امس ان باقي عقارات الشركة في مناطق عدة داخل الكويت، وهي تسير بشكل جيد جدا وبنسب اشغال عالية وهي عقارات مدرة وواعدة.

واشار الى ان استثمارات الشركة العقارية في الخارج مستقرة وتسير وفق ما يرسم لها من تقديرات مستقبلية، و"نأمل في تطوير بعضها مستقبلا او بيعه وزيادة انتاجية البعض الآخر".

استثمارات خارجية

وذكر ان الشركة لاتزال مستمرة في خطتها ونهجها السابقين باتجاه تقليص حجم هذه الاستثمارات الى اقصى حد ممكن وهو ما يتضح جليا في حجم هذه الاستثمارات حاليا مقارنة بما كانت عليه في السابق.

واضاف ان هذا يأتي في اطار مساعي الشركة نحو تركيز جهودها في ممارسة انشطتها العقارية بما يكفل لها اصولا ثابتة وآمنة وعوائد مستقرة ومجدية في ذات الوقت.

وعلى صعيد البيانات المالية قال العثمان إن صافي الربح في عام 2013 بلغ نحو 1.617 مليون دينار، مقارنة مع عام 2012 الذي وصلت الخسارة فيه آنذاك الى 1.374 مليون دينار، مبينا ان العائد على رأس المال حقق ارباحا تقدر بنحو 4.22 فلوس للسهم مقارنة بخسارة قدرها 3.59 فلوس للسهم عام 2012، فيما بلغت القيمة الدفترية للسهم 89.53 فلسا، مقارنة بـ85.26 فلسا للسهم في عام 2012.

ولفت الى ان اجمالي الايرادات والمصروفات لعام 2013 بلغت نحو 6.899 ملايين دينار كويتي، و5.282 ملايين دينار كويتي على التوالي.

نمو قطاع العقار

وتوقع العثمان استمرار ارتفاع سوق العقار هذا العام بسبب معدل الطلبات المتزايد مقابل شح كبير في المعروض اضافة الى ارتفاع نسبة السيولة في السوق المحلي الامر الذي سينسحب على جميع انواع العقار السكني والاستثماري والتجاري.

واضاف ان اسعار العقار ارتفعت بشكل كبير بعد ان شهدت اسعار الاراضي والبنايات ارتفاعا قياسيا خلال عام 2013 إذ اقترب سعر المتر المربع للاراضي السكنية من سعر الاراضي الاستثمارية في بعض المناطق  الحيوية في وقت تعتبر فيه الاسعار السائدة هي الاعلى منذ عام 2008.

واضاف ان العقارات التجارية شهدت نشاطا ملحوظا خلال عام  2013 لم يسبق له مثيلا منذ الازمة الاقتصادية التي ضربت العالم قبل خمسة اعوام إذ يتوقع ان تستمر اسعار الايجارات بالارتفاع.

وقال العثمان ان العام الماضي تخلله الكثير من الازمات والتحديات الصعاب، مع اصرار وتحد وامل في النجاح وكل هذا تحملته الشركة في سبيل الوصول الى الاهداف التي رسمتها منذ بداية هذا العام والاعوام التي مضت.

تدوير الأصول

واضاف: "لقد تمكنا من تحقيق جزء كبير من الاهداف رغم استمرار التحديات، ولن نكل ولن نمل حتى يتحقق الهدف في اعادة دفة هذه الشركة الى مسارها الصحيح، المتمثل في البحث عن فرص واستثمارات تعود على الشركة ومساهميها بإيرادات عالية، وتحقق تطلعات القائمين عليه وترضي طموح مساهميها، وذلك من خلال تدوير بعض الاصول وتسييل البعض الآخر، اضافة الى زيادة سيولة الشركة من خلال البحث عن مصادر جديدة للتمويل، عدا عن الانطلاق الى آفاق اقليمية خليجية لزيادة الاستثمار في هذه الدول إذ تتوافر فرص استثمارية جيدة، ومن  الممكن تحقيق عوائد مالية اعلى مما هي عليه محليا".

الجمعية العمومية

وافقت الجمعية العمومية لشركة التجارة والاستثمار العقاري على جميع بنود جدولي اعمال اجتماعيها العادي وغير العادي وذلك بنسبة حضور للمساهمين بلغت 75.65 في المئة، واشتمل جدول الاجتماع العادي للجمعية العمومية على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح، وعدم توزيع مكافآت على اعضاء مجلس الادارة، والموافقة على قواعد اختيار اعضاء لجنة الترشيحات المنبثقة  عن مجلس الادارة ومدة عضويتهم واسلوب عمل اللجنة.

واشتملت قواعد لجنة الترشيحات على: قواعد تحديد اسلوب عمل اللجنة ومدة خدمتهم، وقواعد اختيار اعضاء لجنة الترشيحات التابعة للمجلس، ومهام لجنة الترشيحات.

كما وافقت الجمعية العمومية للشركة في اجتماعها العادي على تعديل النصوص القانونية للنظام الاساسي للشركة بما يوافق اوضاعها مع اوضاع قانون الشركات الصادر بالمرسوم بقانون رقم 25 لسنة 2012، والمعدل بالقانون رقم 97 لسنة 2013 ولائحته التنفيذية .

back to top