جعجع يعرض برنامجه الرئاسي: «حصرية» السلاح... والحياد

نشر في 17-04-2014 | 00:06
آخر تحديث 17-04-2014 | 00:06
No Image Caption
بري يحدد الأربعاء المقبل موعداً لانتخاب الرئيس
في خطوة غير معهودة في انتخابات الرئاسة اللبنانية، وتحت شعار "الجمهورية القوية"، أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في المقر العام للحزب في معراب، برنامجه الرئاسي، وسط حضور سياسي لافت. وتزامناً مع إعلان جعجع برنامجه كانت ساحة النجمة تضبط "الساعة الرئاسية"، إذ دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الأربعاء المقبل.

ويحرج ترشيح جعجع كل أطراف "14 آذار" التي باتت تتجه لتبني ترشيحه، بينما يحرج إعلان "القوات" مشاركتها في جلسة الانتخاب النائب ميشال عون الذي لم تكشف أوراق ترشيحه بعد. ذلك أن مقاطعة عون للجلسة، مؤيَّداً بحلفائه وعلى رأسهم "حزب الله"، ستجعله معرقلاً لانتخاب الرئيس المسيحي، وحضوره دون ضمان توافق محلي (8 آذار و"المستقبل") وإقليمي (سعودي - إيراني) عليه سيؤدي إلى انتخاب رئيس وسطي.

واستعرض جعجع برنامجه الرئاسي ووعد اللبنانيين بإعادة "هيبة الدولة" و"بريق موقع الرئاسة"، كما تعهد بحصر استخدام السلاح بيد الدولة، وإعادة بناء الأجهزة الأمنية وإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية وتشجيع السياحة وإلغاء عقوبة الإعدام.

وتمسك جعجع بـ"حياد لبنان كضمانة لاستمراره وطناً محصناً في مواجهة محاذير تمدد الحروب والصراعات الخارجية نحوه"، مضيفاً أن "الحفاظ على لبنان يقتضي تثبيت منطق الدولة وعمل جميع فئات الشعب اللبناني على إعلاء شأنها، والإقرار بسمّو الدستور، واحترام القوانين".

وأشار إلى أنه "ليس هناك من دولة في العالم ترضى أن يقاسمها حزب أو تيار السلطة والقرار، أو أن يكون قرارها خاضعاً لسلطة وتأثير هذا الفريق أو ذاك. ولذلك لا تهاون ولا تساهل في مبدأ حصرية السلاح بيد الدولة وتحت إمرتها".

في السياق، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي، بعد ظهر أمس، وفداً من حزب "القوات اللبنانية" يضم النائبين ستريدا جعجع وإيلي كيروز، والوزير السابق طوني كرم، وممثل القوات في الأمانة العامة لقوى "14 آذار" أدي أبي اللمع، لتسليمه البرنامج الرئاسي لرئيس الحزب سمير جعجع. وقالت جعجع، بعد اللقاء، إن "القوات ستشارك في الجلسة العامة التي دعا إليها بري".

back to top