بورصة لندن: نتوقع انضمام 4 شركات خليجية إلينا خلال 2014

نشر في 17-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 17-04-2014 | 00:02
No Image Caption
والمزلي: السوق يساعد الشركات الصغيرة على النمو وزيادة رأسمالها
توقع رئيس الاسواق الأولية في بورصة لندن أليستر والمزلي انضمام نحو 4 شركات من دول الخليج الى بورصة لندن خلال العام الحالي، مضيفا ان عدد الشركات المدرجة في السوق الموازي (إيه آي إم) ببورصة لندن من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يبلغ تسع شركات من أصل 1080.

وقال والمزلي، في لقاء مع «كونا»، على هامش زيارة قام بها وفد صحافي خليجي، للتعرف على الفرص الاستثمارية في بريطانيا، إن الشركات الشرق اوسطية ومن شمال إفريقيا التسع في السوق الموازي هي ثلاث من الامارات واثنتان من المغرب وواحدة من كل من الكويت وتونس والجزائر والعراق، والاخيرة كانت اول شركة تدرج في هذا السوق من تلك المنطقة في 2000.

واوضح أن السوق الموازي هو احد أسواق بورصة لندن، واطلق في عام 1995، ويعد من أنجح الأسواق والأسرع نموا في العالم، مبينا أن هذا السوق يساعد الشركات الصغيرة على النمو وزيادة رأسمالها في الحركات التوسعية التي تقوم بها.

إدراج شركات

وأشار والمزلي الى أن هناك ادراجات متوقعة في الاشهر المقبلة لشركات أخرى من نفس المنطقة، متابعا ان الأشهر الـ12 الماضية شهدت ادراج عدة شركات، منها داماك الإماراتية وشركات متخصصة في المجال الطبي، موضحا ان عدد الشركات من الشرق الاوسط وشمال افريقيا في السوق الرئيسي يبلغ 34 شركة، منها بيت الاستثمار العالمي من الكويت.

وعن تأثير الأحداث السياسية في الشرق الأوسط على بورصة لندن أكد ان الأحداث السياسية في المنطقة مؤثرة جدا، لافتا الى أن اسواق المال العالمية متصلة ببعضها وتتأثر بالأحداث في كل المناطق، ما يدفع المستثمرين الى الحذر والابتعاد عن المخاطر، وهو ما ينعكس على حركة التداول.

وشدد على أن السوق في لندن متطور و»محترف» ويرتكز على أداء افراد ومجموعات صغيرة لا مجموعات كبيرة تكون لها ابعاد تتعلق بالاقتصاد الكلي، مضيفا أنه لا يمكن بالطبع تناسي ما يسمى بالربيع العربي، الذي القى بظلاله على الاسواق العالمية، وكذلك الأزمة الأوكرانية لها تأثيرات في الوقت الراهن على حركة السوق والتوقعات المستقبلية وسلوك المستثمرين.

وزاد ان سوق لندن يكاد يكون الوحيد في العالم الذي لديه عدد لا بأس به من الشركات الشرق أوسطية والشركات من شمال افريقيا، وعدد جيد من المستثمرين من تلك المناطق والاسواق.

أداء جيد

وعن وضع السوق في لندن حاليا ذكر والمزلي أن السوق يعمل بصورة مستمرة وبأداء جيد، رغم التحديات التي يواجهها، في اشارة الى ان مصر حاليا تعاني تحديات سياسية «وتوجد في بورصة لندن في السوق الرئيسي نحو 11 شركة مصرية ولديها اتصال بما يجري في بلدها، لكن السوق يعمل بشكل جيد، وإن كانت هذه التحديات تبقى عائقا للوضع الطبيعي لهذه الشركات في الاسواق الاولية».

وبشأن نسبة المستثمرين العرب في بورصة لندن افاد بأنها مناسبة، موضحا أن الصناديق السيادية من دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا هي المستثمر الأول في سوق لندن، ومن الجهات التي تدير الصناديق السيادية، ولها حضور قوي هيئة الاستثمار الكويتية التي لديها مكتب خاص في لندن منذ فترة طويلة، ونظيرتها في قطر.

وتابع ان هناك شركات اقليمية تستثمر في بورصة لندن عن طريق الصناديق الاستثمارية، مشيرا الى ان هذه الشركات في ازدياد، ومن المتوقع زيادتها بصورة كبيرة جدا في السنوات الخمس المقبلة.

وتوقع أن تنضم نحو 4 شركات من دول الخليج العربية الى بورصة لندن خلال العام الحالي، خاصة في السوق الموازي، مشيرا الى ان أهم القطاعات التي يتم التداول فيها في بورصة لندن هي تجارة التجزئة والعقار واستخراج النفط والغاز والقطاع البحري.

تطورات البورصة

وحول التطورات الاخيرة في 2013، التي شهدتها بورصة لندن بشأن الشركات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، اشار والمزلي الى ان البورصة شهدت انضمام مجموعة مستشفيات النور السعودية في اكبر ثاني اكتتاب عالمي في بورصة لندن في 2013 وبقيمة 354 مليون دولار، اضافة الى شركة داماك للتطوير العقاري الاماراتية، وهي اول شركة اماراتية عقارية تنضم لبورصة لندن وبشهادات ايداع بقيمة 379 مليون دولار وهو من أكبر عمليات الاكتتاب من قبل شركة شرق اوسطية يجرى في بورصة لندن منذ 2005.

واردف ان عددا من الشركات انضمت الى بورصة لندن في 2013، منها مجموعة فنادق برأسمال كويتي، هي مجموعة أكشن هوتيلز، وانضمت للسوق الموازي، كما انضمت شركة الخدمات البحرية الخليجية من ابوظبي وبقيمة اكتتاب 100 مليون دولار، وتم زيادة رأس المال الى 297 مليون دولار في مارس 2014.

ولفت الى ان بورصة لندن لديها تعاملات وتعاون مع نظيراتها في دول الخليج العربية، خاصة ما يتعلق بالاستشارات الخاصة بالسوق الموازي ومنها سوق الكويت، مؤكدا أن الاسواق الموازية لها انعكاس كبير على الاقتصاد في دول الخليج العربية.

يذكر ان السوق الموازي في بورصة لندن يسمح للشركات الصغيرة بتعويم أسهمها مع نظام تنظيمي أكثر مرونة مما يطبق على السوق الرئيسي، وقد أطلق هذا السوق في بورصة لندن في عام 1995، وجذب نحو 85 مليار جنيه استرليني في شركات صغيرة ومتوسطة.

back to top