عبد السلام: «العقارات المتحدة» تحقق 11.2 مليون دينار في 2013

نشر في 17-04-2014 | 00:04
آخر تحديث 17-04-2014 | 00:04
No Image Caption
السقاف: الشركة نجحت في تحقيق أهدافها الاستراتيجية
توقعات ببيع الأصول غير المدرة للإيرادات في البلدان المضطربة
ذكر السقاف أن شركة العقارات المتحدة بدأت وضع اللمسات الأخيرة للخطة التطويرية لمشروع جنوت المميز، الذي يقع في منطقة الشويمية بسلطنة عمان.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة العقارات المتحدة طارق عبدالسلام استمرار الشركة في تنفيذ غاياتها وأهدافها الاستراتيجية، مضيفا ان استراتيجية الشركة تشمل تنويع مصادر الدخل لديها على المستوى الإقليمي.

وقال عبدالسلام، في كلمته أمام الجمعية العمومية لـ»العقارات المتحدة»، إن الشركة ستقوم باعادة هيكلة محفظتها من خلال بيع الأصول غير المدرة، إلى جانب توسيع آفاقها تحفزا واستعدادا لخطط التنمية المستقبلية، متابعا ان الشركة حافظت على مستوى الأداء عبر تحقيق أرباح صافية بلغت 11.2 مليون دينار بنهاية عام 2013 مقارنة بـ22.5 مليونا في عام 2012.

وأضاف: «ان شركة العقارات المتحدة رائدة في مجال التطوير العقاري بالشرق الأوسط، وهي تعلن اليوم في اجتماعها بمساهميها أنها حققت أرباحا صافية بلغت 11.2 مليون دينار خلال عام 2013، كما بلغت الأرباح التشغيلية للشركة 20 مليونا، بزيادة بلغت نسبتها 94% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012».

أهداف استراتيجية

من جانبه، ذكر الرئيس التنفيذي لشركة العقارات المتحدة المهندس محمد السقاف: «لقد كان عام 2013 عاما آخر نجحت فيه شركة العقارات المتحدة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية التي تهدف بشكل أساسي إلى تحسين الجانب المالي للشركة وتكثيف الدخل الناتج من الإيجار وإنجاز عمليات تطوير مشاريعها على أكمل وجه».

وزاد: «ستشمل أهداف العقارات المتحدة لعام 2014 تعزيز الإيرادات التشغيلية، وخفض المصاريف التشغيلية الخاصة بعقاراتنا المختلفة ومواصلة أنشطة المبيعات، وستركز الشركة أيضا على أنشطة التأجير للمشاريع قيد الإنشاء، كتلك الخاصة بالعبدلي مول في الأردن».

ولفت الى ان من أهم المشاريع تحت الإنشاء للشركة مشروع العبدلي مول في الأردن، ومشروع روشة فيو 1090 السكني في لبنان، إضافة إلى أسوار رزيدنسز في مصر.

وتوقع ان تستكمل اجراءات المشاريع كاملة خلال الربع الأول من 2015، مؤكدا ان شركة العقارات المتحدة بدأت وضع اللمسات الأخيرة للخطة التطويرية لمشروع جنوت المميز، الذي يقع في منطقة الشويمية بسلطنة عمان.

أرباح نقدية

من جانب آخر، وافقت الجمعية العمومية لشركة العقارات المتحدة، بنسبة حضور بلغت 78.65%، على جميع بنود جدول اعمال اجتماعيها العادي وغير العادي، بما فيها توزيع الارباح النقدية بواقع 8%، وما مقداره 8.555 ملايين دينار على مساهميها.

كما وافقت الجمعية على تفويض مجلس الادارة إصدار سندات بالدينار او بأي عملة اخرى، وبما لا يتجاوز الحد الاقصى المصرح به قانونا او ما يعادله بالعملات الاجنبية، مع تفويض مجلس الادارة تحديد نوع تلك السندات ومدتها وقيمتها الاسمية وسعر الفائدة، وموعد الوفاء بها، وسائر شروطها واحكامها، بعد اخذ موافقة الجهات الرقابية المختصة.

وقد اشتمل جدول اعمال الاجتماع العادي للجمعية العمومية للعقارات المتحدة على اعتماد قواعد تشكيل لجنة الترشيحات ولوائحها والمسؤوليات والمهام المنوطة بها.

على الصعيد نفسه، وافقت الجمعية على جميع بنود جدول الاعمال التي تضمنت الموافقة على نصوص بنود النظام الاساسي للشركة في ضوء احكام قانون الشركات الجديد رقم 25 / 2012، والمعدل بالقانون رقم 97/2013 واللائحة التنفيذية له.

استعراض نتائج

وعقب انقضاء اجتماعي الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة، اجرى السقاف استعراضا توضيحيا ضمن ما اعتاد تسميته بتقرير الشفافية لعام 2014، مبينا ان هذا الاستعراض التوضيحي ليس بغرض او دعوة الاكتتاب او شراء اي اسهم.

واردف انه لا يوجد أي ضمان في ما يتعلق بدقة او تمام المعلومات المتضمنة في هذا العرض التوضيحي، مع وجوب ان يقوم المستثمر بتقييم مستقل للاوضاع التجارية والمالية لشركة العقارات المتحدة، مضيفا انه لا يجب الاعتماد على المعلومات المتضمنة في هذا العرض كأساس لأي عقد او التزام.

ومن النقاط التي استعرضها تعزيز الارباح التشغيلية، التي قال عنها ان هناك نموا لمجمل الربح بنسبة 29.5%، بينما ارباح التشغيل كان نموها 94%.

وحول تخفيض تكلفة تمويل استحقاق الديون ركز على نقاط عدة، منها «سداد سندات بمبلغ 28.5 مليون دينار، بفائدة ثابتة تقدر بنسب 6.75%، سداد سندات مبلغ 11.5 مليون دينار بفائدة متغيرة 3.75% فوق سعر خصم البنك المركزي، إصدار سندات بمبلغ 36.5 مليونا بفائدة ثابتة 5.75%، اصدار سندات بمبلغ 23.5 مليونا بفائدة متغيرة 3.25% فوق سعر خصم البنك المركزي، استحقاق السندات الجديدة وهو خمس سنوات تنتهي في يونيو 2018، تخفيض تكلفة التمويل لنصف تسهيلاتنا البنكية قصيرة الاجل».

كما تناول محور تحسين السيولة عن طريق دراسة الاصول وترشيد عمليات بيعها، وكذلك تنشيط عمليات التأجير، موضحا انه تم خلال عام 2013 بيع اصول غير مدرة للدخل، ما نتج عنها اثر ايجابي على السيولة بمبلغ 20.3 مليون دينار، وعلى الربحية بمبلغ 3.6 ملايين، كما ساهم ذلك في تخفيض الالتزامات بمبلغ 51.4 مليونا.

واضاف: «لقد وصلت نسبة الاشغال بنهاية عام 2013 في مشروع صلالة جارندس مول في عمان الى 95%، ونسبة التأجير المسبق بمشروع العبدلي مول في الاردن 32%».

توقعات 2014

واستعرض السقاف في تقرير الشفافية امام الحضور توقعاته لعام 2014 قائلا ان من بينها تحقيق نسبة البيع المستهدفة للمشاريع في البلدان المضطربة (مصر ولبنان)، إمكانية بيع الاصول غير المدرة للايرادات في البلدان المضطربة (مصر ولبنان)، حصول الشركات التشغيلية التابعة على عقود جديدة مع اطراف خارجية (ubc,ufm,kucm).

اما عن الاهداف في عام 2014 فقال السقاف ان من بينها تعزز الارباح التشغيلية، تخفيض المصاريف التشغيلية، الاستمرار في العمليات المدروسة لبيع الاصول، تنشيط أنشطة التأجير المسبق للمشروعات تحت التنفيذ (مثل مشروع العبدلي مول)، تحسين ادارة المديونية والوصول الى نسبة مديونية جيدة.

وتعد شركة العقارات المتحدة أبرز شركات تطوير العقار في منطقة الشرق الأوسط، حيث يبلغ إجمالي قيمة أصولها 473 مليون دينار (71.6 مليار دولار) كما في 31 ديسمبر 2013.

وتتضمن المحفظة الاستثمارية للشركة المجمعات التجارية والفنادق والمنتجعات والمباني السكنية ومراكز التسوق والمباني وناطحات السحاب الإدارية، إضافة إلى مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات، في مقدمتها برج كيبكو وفندق مارينا ومارينا مول في الكويت وصلالة جاردنس مول وصلالة جاردنس رزيدنسز في عمان وعبدلي مول في الأردن، وروشة فيو 1090 في لبنان، اسوار رزيدنسز في مصر، ومنتجع جنوت في عمان.

back to top