«موديز»: «الوطني» في موقع قوي للاستفادة من الفرص الائتمانية الكبيرة

نشر في 17-04-2014 | 00:03
آخر تحديث 17-04-2014 | 00:03
No Image Caption
ثبتت تصنيفات البنك عند Aa3 مع نظرة مستقبلية مستقرة
أشارت «موديز» إلى أن بنك الكويت الوطني هو أكبر مؤسسة مالية في الكويت، وقاد تاريخيا معظم عمليات تمويل العقود الكبيرة الممنوحة للشركات الأجنبية.

أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني في تقرير لها صدر امس أن بنك الكويت الوطني في موقع قوي وأفضل من أقرانه للاستفادة من الفرص الائتمانية الكبيرة في ظل التوقعات بأن تكتسب خطة التنمية الحكومية زخما في العام 2014 مع ترسية المزيد من مشاريع البنى التحتية مقارنة مع السنوات السابقة، مشيرة إلى أن بنك الكويت الوطني بين القليلين القادرين على قيادة الصفقات والتمويلات الضخمة.

وكانت موديز قد ثبتت تصنيفات بنك الكويت الوطني الطويلة الأجل عند Aa3، وهي الأعلى بين كل بنوك الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بنظرة مستقبلية مستقرة، كما ثبتت تصنيفات البنك للقوة المالية.

 وأشارت في تقريرها إلى أن تصنيفات «الوطني»، الأعلى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تعكس قوة ربحيته ومؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة والمستقرة ورسملته المريحة، إلى جانب شبكته المصرفية الأكبر محليا.

وأضافت أن مؤشرات ربحية البنك ستبقى قوية خلال الفترة المقبلة، مؤكدة ان «الوطني» يتمتع بقاعدة تمويل مستقرة وبمستويات مريحة من السيولة، كما أنه يستفيد من توجه المودعين نحو الجودة في حال حدوث مشاكل نظامية. ولاحظت أن أداء البنك لطالما كان أفضل من أقرانه من حيث جودة الأصول، مشيرة إلى أن نسبة القروض المتعثرة من إجمالي المحفظة الائتمانية لدى «الوطني» انخفضت إلى حدود 2 في المئة بنهاية عام 2013، وهي نسبة أدنى بكثير من متوسط نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك التقليدية في الكويت.

وأشارت «موديز» إلى أن بنك الكويت الوطني هو أكبر مؤسسة مالية في الكويت، وقاد تاريخيا معظم عمليات تمويل العقود الكبيرة الممنوحة للشركات الأجنبية، كما أنه رائد في الخدمات المصرفية للشركات وفي تمويل التجارة في الكويت، ويستحوذ على الحصة الأكبر في سوق خدمات التجزئة.

ورأت موديز أن استحواذ بنك الكويت الوطني على حصة مسيطرة في بنك بوبيان الاسلامي في يوليو 2012 من شأنه أن يعزز شبكته المصرفية المحلية وأن يوفر لعملائه خيار التعامل بالصيرفة الإسلامية.

ويتمتع «الوطني» بأعلى التصنيفات الائتمانية بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد آند بورز وفيتش، التي تجمع على متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وتوافر قاعدة تمويل مستقرة وخبرة جهازه الإداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية، فضلاً عن السمعة الممتازة التي يتميز بها. كما يحتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه بين أكثر 50 بنكا أمانا في العالم للمرة الثامنة على التوالي.

back to top