إسلاميون يخطفون السفير الأردني في طرابلس

نشر في 16-04-2014 | 00:07
آخر تحديث 16-04-2014 | 00:07
No Image Caption
خطف مسلحون ليبيون إسلاميون أمس السفير الأردني لدى ليبيا فواز العيطان في طرابلس.

وأعلن عضو فريق التحقيق الليبي في الحادثة عصام بيت المال أن الخاطفين طالبوا بالإفراج عن السجين الليبي الإسلامي محمد الدورسي، الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في الأردن.

وتلقت زوجة السفير العيطان، الذي تولى مهام منصبه في ليبيا منذ أبريل 2012، اتصالاً من الخاطفين أكدوا لها خلاله أن "زوجها بخير"، في حين ذكرت السلطات الأردنية أنها أرسلت وفداً إلى طرابلس لمتابعة الموقف.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية سعيد الأسود أعلن أن "سيارتين بدون لوحات يقودهما مجهولون ملثمون هاجموا السفير وسائقه، واقتادوا السفير إلى جهة غير معروفة"، مضيفاً أن "سائق السفير أصيب جراء الهجوم برصاصتين، وهو في أحد المستشفيات بطرابلس لتلقي العلاج".

وفي عمان، قال رئيس الوزراء عبدالله النسور أمام مجلس النواب إن "الحكومة تحمّل الجهة الخاطفة، التي لم تُعرَف هويتها بعد، مسؤولية سلامة السفير وستتخذ كل الإجراءات المناسبة للحفاظ على حياته وإطلاق سراحه"، مشيراً إلى "أهمية تكامل الجهود بين الأجهزة المعنية في كلا البلدين لتأمين إطلاق سراح السفير، وإن ذلك يعتبر أولوية للحكومة وأجهزتها". بدورها، دانت وزارة الخارجية الليبية الحادث، مؤكدة أنه "لن يؤثر سلباً على استمرار العلاقات الأخوية بين البلدين".

وبعد الحادث مباشرة، أعلنت شركة الطيران الملكية الأردنية إلغاء رحلتها المتجهة إلى طرابلس، وقالت إنها تدرس الوضع في ليبيا لاتخاذ "القرار المناسب" حول استمرار رحلاتها أم لا. وتقوم الشركة بعشر رحلات أسبوعية إلى ثلاثة مطارات ليبية.

(طرابلس، عمان - أ ف ب، كونا، رويترز، د ب أ)

back to top