«mbc» تطلق «شكلك مش غريب» برئاسة هيفاء وهبي

نشر في 16-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 16-04-2014 | 00:02
البرنامج يبحث عن المواهب الفنية في التمثيل والغناء والاستعراض

أكد المتحدث الرسمي باسم «مجموعة mbc» أن حقوق الملكية الفكرية لبرنامج «شكلك مش غريب» ترجع إلى شركة «Endemol» العالمية، مبيناً أن البرنامج يهدف إلى اكتشاف المواهب في التمثيل والغناء والاستعراض.
استعداداً لخروج البرنامج إلى النور السبت المقبل، أطلقت مجموعة قنوات mbc مساء أمس الأول تفاصيل النسخة العربية من البرنامج العالمي "Your Face Sounds Familiar" والذي يحمل اسم "شكلك مش غريب"، وسيعرض على شاشتي "mbc4" و"mbc مصر".

تعتمد فكرة البرنامج على التحدي الفني في التمثيل والغناء والاستعراض من فريق أحدهما رجالي ويضم كلاً من الممثلين عبد المنعم عمايري وتامر عبدالمنعم إلى جانب الإعلاميين وائل منصور وخالد الشاعر، بينما يضم الفريق النسائي كلا من الممثلتين السورية ديما قندلفت، والأردنية ميس حمدان إلى جانب اللبنانية باسمه والمغنية الأميركية جينيفر غراوت التي أطلت في "آراب جوت تالنت" خلال موسمه الأخير.

خلال المنافسات يتقمّص المشتركون من المشاهير، شخصيات عدد من نجوم الغناء وعمالقته، ويقدّمون عروضا مستوحاة من أبرز الأغنيات العربية وأكثرها رواجا في الماضي والحاضر، بينما تتولى لجنة التحكيم التي تترأسها الفنانة هيفاء وهبي وتضم في عضويتها المطرب الشعبي حكيم والمخرج محمد سامي تقييم عروض المشتركين.

تعتمد لجنة التحكيم في تقييمها على عدة أسس منها الأداء على المسرح، اتقان الأدوار، ومدى النجاح في تقمُّص شخصية المغنّين الذين يقوم المشاهير بتقليدهم.

يضم البرنامج 3 مراحل الأولى تشمل 8 حلقات حيث يقوم الحاسب الآلي الذي يُخزّن أسماء مطربين معروفين، من الجيلين القديم والجديد، بعملية اختيار عشوائية لأحد تلك الأسماء المخزّنة لديه، وبالتالي منح الاسم الذي يختاره لأحد المتنافسين يمنح خلالها أسبوعا للقيام بعملية الاستعداد والتجهيز للأغنية التي سيقدّمها على المسرح وهو ما يحدث مع الأعضاء الثمانية فيما تقوم لجنة التحكيم كل على حده بمنح المتسابق ما بين نقطتين واثنتي عشرة نقطة.

ويقوم زملاء كل مشترك من المشاهير بمنحه عدداً من النقاط لا تتجاوز الخمس، تُضاف إلى نقاط لجنة التحكيم التقييمية، وفي نهاية كل حلقة، يتم تحديد ترتيب كل مشترك من 1 إلى 8، وذلك بعد جمع عدد النقاط التي نالها من قبل اللجنة هو وزملاؤه، ليُمنح بعد ذلك صاحب المركز الأول جائزة، هي عبارة عن مبلغ مالي رمزي قدره 10 آلاف ريال سعودي في الحلقة، يتبرّع به الفائز لجمعية خيرية أو إنسانية يختارها بنفسه بالاتفاق مع إدارة البرنامج.

أما المرحلة الثانية وهي حلقة واحدة فيستعرض المتسابقون فيها قدراتهم على أداء أغنياتٍ على المسرح لمطربين معروفين، فيما يتم منح النقاط لكل عرض من قبل لجنة التحكيم، ليتأهل 4 مشتركين فقط إلى المرحلة الأخيرة التي يتنافسون فيها على أداء أغنيات كبار المطربين، لحسَم النتيجة في نهاية الحلقة باختيار رابح واحد، يحصل على أكبر عدد من النقاط، بعد احتساب الرسائل النصية القصيرة من المشاهدين فقط دون تدخل من أعضاء اللجنة، ليمنح الفائز جائزة رمزية قدرها 100 ألف ريال سعودي يمنحها للجهة الخيرية التي يختارها، والبرنامج الذي يقدمه الإعلامي والكوميديان طوني أبو جودة، ويخرجه طوني قهوجي.

استعراضات

جانب من الاستعراضات والترفيه شاهده الحضور في المؤتمر الصحافي من خلال ثلاث لوحات فنية سبقت صعود فريق عمل البرنامج إلى المسرح حيث أدّت فرقة "سيما غروب" الفائزة في الموسم الثالث من برنامج "Arabs Got Talent"، لوحة مستوحاة من أبرز استعراضات مايكل جاكسون، تلتها استعادة لأمجاد المغنية الراحلة داليدا، على وقع أغنيتها الشهيرة "أغاني أغاني"، بعد ذلك، أطل مقدم البرنامج الإعلامي والكوميدي طوني أبو جودة في تجسيد لرائعة فرقة الـ "Bee Gees" ، أغنية "Staying alive".

توافق

وخلال المؤتمر تحدثت هيفاء وهبي عن سعادتها بوجودها ضمن أعضاء لجنة التحكيم للمرة الأولى، نافية ما تردد عن وجود اشتراطات لها على إدارة mbc لكي توافق على الانضمام للبرنامج.

وأعلنت هيفاء أن الحلقة الأولى ستضم ثلاث لوحات مستقلة لكل من النجوم، كاشفة أن المخرج طوني قهوجي اختار لها لوحة مميّزة لشخصية مشهورة، كهدية لمشاهدي الحلقة الأولى.

من جهته، قال مازن حايك، المتحدّث الرسمي باسم "مجموعة MBC" إن حقوق الملكية الفكرية للبرنامج ترجع إلى شركة "Endemol" العالمية، مشيراً إلى أنه ينتمي لنوعية البرامج التي تعتمد على أداء المشتركين ونجاحهم في تقمص الشخصيات.

وأضاف أن البرنامج سيعتمد على العفوية والابتسامة، أما غايته النبيلة، فتكمُن في التعريف بعددٍ من الجمعيات الخيرية والإنسانية على امتداد العالم العربي ومساعدتها.

أما المخرج محمد سامي عضو لجنة التحكيم فتحدث عن اختياره من قبل القناة للمشاركة باعتزاز كبير خاصة أن البرنامج يعتبر الظهور الأول له أمام الكاميراً مشيراً إلى أنه أعجب بالفكرة ويتمنى لها النجاح مع بدء عرضها.

وقالت ميس حمدان إن خبرتها في التقليد التي أظهرتها ببرامج مختلفة خلال السنوات الماضية ستساعدها في البرنامج وتثبت موهبتها خاصة أن الاستعراضات ستكون على الهواء مباشرة أمام الجمهور مما يجعلها متشوقة للتجربة.

back to top