«الفكر العربي» تفتح باب الترشح لجائزتها

نشر في 13-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-03-2014 | 00:01
No Image Caption
أعلنت مؤسّسة الفكر العربي فتح باب الترشح لجائزة الإبداع العربي في دورتها الثامنة، وجائزة أهم كتاب عربي في دورتها الخامسة. وتمنح المؤسّسة جائزة الإبداع في سبعة مجالات هي: الإبداع العلمي، الإبداع التقني، الإبداع الاقتصادي، الإبداع المجتمعي، الإبداع الإعلامي، الإبداع الأدبي، الإبداع الفنّي. وتبلغ قيمتها 25 ألف دولار أميركي لكل فائز، إضافة إلى براءة الجائزة وشهادة التقدير.

أما شروط الجائزة فهي أن يكون المرشّح عربياً (فرداً أم مجموعة أو مؤسّسة)، لا تُقبل الترشيحات مباشرة من الأفراد، يُفضّل ألّا يكون العمل المرشّح قد نال جائزة سابقة، أن يكون للعمل الإبداعي المرشّح ارتباط بقضايا التنمية وأهدافها، يُفضّل ما يُقدّمه الشباب من أعمال إبداعية. أما جائزة أهم كتاب، فهي جائزة سنوية تمنحها مؤسّسة الفكر العربي في كل مجالات المعرفة، وتبلغ قيمتها 50 ألف دولار أميركي.

من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة مؤسّسة الفكر العربي، الأمير بندر بن خالد الفيصل، أن الجائزة توّجت على مدى سبعة أعوام، أصحاب تجارب إبداعية حقيقية في الوطن العربي، في جميع المجالات الثقافية والفكرية والعلمية والاقتصادية، وحقّقت مكانة بارزة لها بين الجوائز العربية.

 وأكد أن الهدف الأساسي من الجوائز التي تمنحها المؤسّسة، هو دعم الإبداع العربي المعاصر، لافتاً إلى إدخال تحسينات مهمّة على شروط الجائزة، واختيار نخبة من المختصين والمفكرين واللجان من أنحاء الوطن العربي، وذلك من أجل تقييم الأعمال المرشّحة بأفضل الوسائل، وبأساليب علمية حقيقية، ودفع التجارب العربية، خصوصاً الشابة، إلى الأمام.

وترسل الترشحات للجائزة عبر البريد إلى الأمانة العامة لمؤسّسة الفكر العربي في بيروت. وتتوفّر نماذج الترشيح على الموقع الإلكتروني للمؤسّسة، أما الموعد النهائي للترشّح للدورة الحالية فهو 30 يونيو 2014.

back to top