البرلمان الأوروبي: اعفاء الاماراتيين من تأشيرة الدخول "الشنغن"

نشر في 05-09-2013 | 16:31
آخر تحديث 05-09-2013 | 16:31
No Image Caption
تبنت لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي هنا اليوم تقريرا يوصي بإعفاء مواطني دولة الامارات العربية المتحدة من متطلبات الحصول على تأشيرة لدخول الاتحاد الأوروبي.

وقالت مقررة اللجنة ماريا غابرييل خلال اجتماع للجنة ان 63 من أعضاء البرلمان الأوروبي أوصوا في التقرير بذلك مشيرة الى ان دولة الإمارات العربية المتحدة مهتمة بتعزيز العلاقات مع أوروبا.

وأكدت غابرييل "انه لا يوجد أي خطر من الهجرة غير الشرعية فنحن نتحدث عن نحو مليون مواطن سيشملهم ذلك" لافتة الى ان الرحلات التي يقوم بها مواطنو دولة الإمارات إلى أوروبا تهدف بشكل رئيسي الى اقامة الأعمال والسياحة والدراسة أو الرعاية الصحية.

واشارت الى أن هناك عددا من المواطنين الأوروبيين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة وحوالي 7ر1 مليون من مواطني الاتحاد الأوروبي زاروها حتى الآن موضحة ان دولة الإمارات ستمتثل لمبدأ المعاملة بالمثل في ما يتعلق بمسألة اصدار التأشيرات.

بدوره أكد مسؤول في المفوضية الأوروبية خلال الاجتماع ان الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي تؤيد رفع التأشيرات عن مواطني الإمارات العربية المتحدة وكذلك فعل مسؤول في الرئاسة الليتوانية الحالية للاتحاد الأوروبي حيث أكد دعم الرئاسة بهذه التوصية.

من جهتهم اعتبر بعض أعضاء اللجنة الذين تحدثوا في الاجتماع انه في حال أقرت التوصية ستكون الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تحظى بامكانية السفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وستصوت اللجنة على التقرير في وقت لاحق من الشهر الجاري على ان يعرض للتوصيت أمام البرلمان الأوروبي بكامل أعضائه وكذلك أمام مجلس وزراء الاتحاد الاوروبي للموافقة عليه بحلول منتصف العام المقبل.

وعن هذا الموضوع تحدثت غابرييل وهي نائبة في البرلمان الاوروبي من بلغاريا الى وكالة الأنباء الكويتية (كونا) فقالت ان الباب مفتوح لدول أخرى مثل الكويت للتقدم بطلب إلغاء التأشيرات الى الاتحاد الأوروبي.

back to top