العجمي: المهرجان السينمائي الثاني لمجلس التعاون الخليجي يبرز إبداعات الشباب

نشر في 02-05-2013 | 00:02
آخر تحديث 02-05-2013 | 00:02
No Image Caption
تكريم المضف والغانم والوردي وصالح والأسطاء والراحل جابر

على مدى سبعة أيام سيقام المهرجان السينمائي الثاني لمجلس التعاون الخليجي في دولة الكويت، ليحتضن إبداعات السينمائيين.
عقد مدير إدارة الثقافة والفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سهل العجمي مؤتمرا صحافيا أمس، لتسليط الضوء على فعاليات وأهداف المهرجان السينمائي الثاني لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبحضور نوار القريني من مراقبة السينما بالمجلس، ووسائل الإعلام المختلفة.

استهل العجمي الحديث، مؤكداً أن المهرجان يأتي تقديرا للمكانة التي تحظى بها السينما، وتأكيدا للدور الابداعي لأبناء مجلس التعاون الخليجي، وابرازا لإسهاماتهم وانجازاتهم وتجاربهم السينمائية فإن اقامة مهرجان للسينما الخليجية تعد ضرورة لدعم مسيرة هذا الفن وتشجيع الرواد الذين غرسوا اللبنة الأولى على مزيد من العطاء والإبداع.

ثم ذكر أهداف المهرجان وهي: تعزيز التواصل الفني على المستوى الإقليمي والعالمي، وتأكيد اهمية السينما في الاضافة والتنوع إلى ثقافة المنطقة مع تعزيز التوجه للحفاظ على القيم الاجتماعية السامية للمجتمع في دول المجلس، وتعميق الشعور بمكانة ودور السينما والفنون والثقافات المرتبطة ودوام تأثيرها في الحياة الاجتماعية بالمنطقة، وتشجيع المواهب الجديدة وتشجيعها على نيل الشهادات العليا في المعاهد المتخصصة بفن السينما، تكريم الرواد والمتميزين من خلال فعاليات المهرجان.

وتحدث عن حفل الافتتاح يوم الأحد 5 مايو الجاري، برعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، الساعة 8 مساءً على مسرح الكويت الوطني الذي سيتضمن افتتاح الصور الفوتوغرافية السينمائية، كلمة راعي الحفل، كلمة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فيلم وثائقي عن السينما في الخليج، بانوراما عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، تكريم الشخصيات السينمائية وهم: بدر المضف (الكويت)، نجوم الغانم (الإمارات)، أمين عقيل صالح (البحرين)، فهد أحمد الأسطاء (السعودية)، حمد بن خلفان الوردي (عُمان)، اسم الراحل علي حسن الجابر (قطر). ثم الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم.

وتطرق إلى فئات المسابقة: الأفلام الروائية الطويلة، الأفلام الروائية القصيرة، الأفلام الوثائقية الطويلة، الأفلام الوثائقية القصيرة. أما الأفلام المشاركة في التنافس على جوائز المهرجان وعددها تسع جوائز، فهي على النحو التالي:

الأفلام الوثائقية القصيرة

مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة: «محطات موسيقية» للمخرج طلال المهنا (الكويت)، «ضد الريح» للمخرجة عائشة عبدالله (الإمارات)، فيلم «قولي يا حلو» للمخرج محمد جناحي (البحرين)، «لقطة سريعة – الرحالة» للمخرج طارق الدخيل الله (السعودية)، «كنوز عمان» للمخرج محمد الكندي (عُمان)، «بدر» للمخرجة سارة السعدي (قطر).

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة: «أسياد الأفق» للمخرج عبدالله المخيال (الكويت)، «أمل» للمخرجة نجوم الغانم (الإمارات)، «تراث عمان الجيولوجي» للمخرج خالد الحضري (عُمان).

«الروائية القصيرة»

مسابقة الأفلام الروائية القصيرة: «أليس في بلاد العجائب» قصة واقعية للمخرجة دانة المعجل (الكويت)، «موت بطيء» للمخرج جمال سالم (الإمارات)، «أصوات» للمخرج حسين الرفاعي (البحرين)، «هنا لندن» للمخرج محمد راشد بوعلي (البحرين)، «سكون» للمخرج عمار الكوهجي (البحرين)، «رفرفة أمل ( ياسمين )» للمخرج طلال عايل (السعودية)، «نكره» للمخرج عبدالرحمن عايل (السعودية)، «مشوار» للمخرج عبدالعزيز المطيري (السعودية)، «نقصة للمخرج شبيب الحبسي (عُمان)، «الحبس» للمخرجين أحمد الباكر ومحمد الإبراهيم (قطر).

«الروائية الطويلة»

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة: «تورا بورا» للمخرج وليد العوضي (الكويت)، «ظل البحر» للمخرج نواف جناحي (الإمارات)، «أصيل» للمخرج خالد الزدجالي (عُمان)، «بدون» للمخرج محمد الابراهيم (قطر).

وسيعقب على الأفلام في الندوات التطبيقية كل من د. علي العنزي (الكويت) على أفلام البحرين وقطر، والناقد طارق الشناوي (مصر) على أفلام الإمارات وعُمان، ومصطفى المسناوي (المغرب) على أفلام الكويت والسعودية، وستعرض جميع الأفلام في سينما ليلى - السالمية على فترتين الساعة 5 و7 مساءً.

وستقام ندوة فكرية بعنوان «السينما في مجلس التعاون لدول الخليج العربية... الواقع والتحديات» على مدى أربع جلسات في فندق هوليداي داون تاون - شرق، وستكون محاورها: موجز تاريخي عن السينما في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليج العربية، لسينما المستقلة وتجارب مميزة، تحديات الواقع: التمويل - الرقابة – التوزيع – سؤال الهوية.

أما ضيوف المهرجان، فيصل عددهم إلى 50 ضيفاً من الخليج والعالم العربي وإيران بينهم: مدير مهرجان القاهرة الدولي سهير عبدالقادر، مدير مهرجان بغداد السينمائي طاهر علوان، المخرج بسام الذوادي، الفنانة مريم زيمان، الفنان فايز المالكي، الفنانة داليا البحيري، المخرج داود عبدالسيد، المخرج لكحل العربي، المخرج محمد لطيفي، المخرج محمد رضائي.    

back to top