انتخابات مجالس المحافظات العراقية: إقبال ضعيف وحوادث أمنية محدودة

نشر في 21-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-04-2013 | 00:01
No Image Caption
المالكي: الاقتراع رسالة لأعداء العملية السياسية
توجه الناخبون العراقيون أمس الى مراكز الاقتراع في عموم البلاد، للتصويت في انتخابات مجالس المحافظات، في اول اقتراع منذ الانسحاب الاميركي، ينظم في ظل تصاعد اعمال العنف اليومية، وافادت التقارير الأولية بأن نسبة المشاركة كانت ضعيفة، وان الحوادث الأمنية كانت محدودة جداً.

وقال رئيس الوزراء نوري المالكي، عقب الادلاء بصوته في فندق الرشيد بالمنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، "كل مواطن ومواطنة، رجل كبير او صغير، شاب وشابة، يظهرون امام الصندوق ويلونون اصبعهم، يقولون لاعداء العملية السياسية اننا لن نتراجع".

واضاف المالكي، الذي يحكم البلاد منذ 2006، "اقول لكل الخائفين من مستقبل العراق والخائفين من عودة العنف والدكتاتورية اننا سنحارب في صناديق الاقتراع"، موضحا ان "هذه رسالة طمأنة للمواطن بأن العراق بخير، ورسالة الى اعداء العملية السياسية".

وتابع: "هذه اول انتخابات منذ الانسحاب الاميركي، وهي دليل على قدرة وصلابة العملية السياسية، وقدرة الحكومة على ان تجري مثل هذه الانتخابات (...) لقد اصبحت لدينا خبرة في اجراء الانتخابات"، داعيا السياسيين العراقيين الى اثبات "انكم اهل لان تقودوا بلدا كالعراق في هذه المنطقة المعقدة".

من جهته، اعتبر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ان "هذا اليوم مهم في تاريخ العراق للانتقال الى مرحلة جديدة". ودعا اثيل النجيفي محافظ نينوى، التي حرمت من الانتخابات بحجة الوضع الأمني فيها، باقي المحافظات الى "الاسراع في التصويت للحد من الاعتداء والظلم من قبل السلطة الدكتاتورية الحاكمة".

وقال المحافظ: "أدعو جميع المحافظات، التي ستجرى فيها الانتخابات، الى الاسراع في خوضها دون تضييع الفرصة، من أجل اسقاط نظام رئيس الوزراء نوري المالكي الدكتاتوري الذي يعمل وفق اجندات تحاول احتلال العراق وقتل العراقيين".

وانفجرت أمس نحو عشر قنابل صغيرة، وسقطت قذائف مورتر قرب مراكز الاقتراع في العراق امس، ما أدى الى اصابة اربعة اشخاص على الاقل اثناء التصويت، وتسببت قذيفتا مورتر في اصابة ثلاثة ناخبين وشرطي بجروح في مدرسة استخدمت مركزا للاقتراع في اللطيفية التي تقع الى الجنوب من بغداد. وقالت الشرطة ان قنابل صغيرة انفجرت في طوز خورماتو وتكريت وسامراء في الشمال، وسقطت ست قذائف مورتر اخرى في بلدة قريبة من مدينة الحلة دون ان تسبب أي اصابات.

واشاد الممثل الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر أمس بسير العملية الانتخابية في العراق، داعيا العراقيين الى انجاح هذه الانتخابات التي تجري تحت ادارة عراقية خالصة.

(بغداد - أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

back to top