محكمة أمريكية تصدر أمراً لاحتجاز «غريس 1» الإيرانية

نشر في 17-08-2019 | 04:35
آخر تحديث 17-08-2019 | 04:35
No Image Caption
أظهرت وثيقة قضائية يوم الجمعة أن محكمة أمريكية أصدرت أمراً لاحتجاز ناقلة النفط الإيرانية التي احتجزتها البحرية البريطانية الشهر الماضي في جبل طارق.

وقالت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو في بيان صحفي إن الناقلة «غريس 1» التي تحمل ما يربو على مليوني برميل من النفط تخضع للمصادرة بناءً على شكوى من الحكومة الأمريكية.

وكانت قوات خاصة في البحرية الملكية البريطانية احتجزت الناقلة في جنح الظلام عند المدخل الغربي للبحر المتوسط في الرابع من يوليو للاشتباه في أنها تنتهك عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي بنقل نفط إلى سوريا، الحليف المقرب لإيران.

وحاولت واشنطن احتجاز الناقلة استناداً إلى ارتباطها بالحرس الثوري الإيراني التي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وقالت ليو «يشمل المخطط أطرافاً متعددة تابعة للحرس الثوري الإيراني وجرى تدعيمه عبر رحلات خادعة لغريس 1... ثمة مزاعم أن شبكة من شركات الواجهة غسلت ملايين الدولارات لدعم هذه الشحنات».

وقال البيان الصحفي «أمر الاحتجاز وشكوى المصادرة مجرد مزاعم، يقع على عاتق الحكومة عبء إثبات المصادرة في إجراءات مصادرة مدنية».

وأنهت سلطات جبل طارق احتجاز الناقلة يوم الخميس لكن مصيرها تعقد مجدداً بعد أن قدمت الولايات المتحدة طلباً قضائياً في اللحظات الأخيرة للإبقاء على احتجازها.

back to top